الاحتمالات التفسيرية التي زادها الماوردي على من قبله في تفسيره "النكت والعيون" دراسةٌ نظريةٌ تطبيقيةٌ The explanatory possibilities that Al-Mawardi added to those before him in his interpretation of "Jokes and Eyes" A Theoretical Applied Study | ||||
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور | ||||
Article 4, Volume 7, Issue 4, December 2022, Page 189-284 PDF (2.4 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jcia.2022.287437 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد سعيد أحمد ديغم | ||||
كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنن بدسوق- جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
إن علم التفسير فنٌّ غنيٌّ عن أن يُشادَ بجلاله ويُشارَ إلى فضله وإلى الحاجة إليه؛ والإمام الماوردي رحمه الله -أبو الحسن علي ابن محمد ابن محمد بن حبيب البصري البغدادي- ،الشهير بالماوردي (ت:450هـ) وكتابه "تفسير الماوردي = النكت والعيون" واحدٌ من هؤلاء الذين أوقفوا حياتهم على الاعتناء بكتاب الله تعالى، وممن أفنى عمره في خدمته وتعليمه؛ فنبغ في تفسيره وتفوق على ذويه، وأحد المفسرين الأوائل الذين جمعوا بين المنقول والمعقول؛ فتفسيره ثريٌ بالاجتهادات المنقولة وكذلك الاحتمالات التي تفرَّد بها بعد إيراده لأقوال من سبقه من المفسرين الذين اعتمد عليهم في تفسيره, ولِمَا للماوردي رحمه الله من باعٍ في عرض هذه الاحتمالات والتي تُعدُّ اجتهاداتٍ تفرَّد بها في عرضه لتفسير الآية فأردت التعرض في هذا البحث لهذه الاحتمالات التفسيرية التي أوردها الماوردي في تفسيره "النكت والعيون" للوقوف على مدى إثراء هذه المادة التفسيرية للمكتبة التفسيرية ولدراسة ما كان منها مقبولًا أو مردودًا . وقد جاءت الدراسة لمناقشة هذه الاحتمالات ومدى إضافتها للمادة التفسيرية، والماوردي قد نصَّ على ذلك في تفسيره في مقدمته, ولذلك فإن تفسير الماوردي يُعد من أهم التفاسير جمعًا للأقوال, وكذلك جمعًا بين التفسير بالمأثور, والتفسير بالرأي, وكثرة الاحتمالات التي أوردها الماوردي في تفسيره؛ جديرة بالدراسة للوقوف على مدى إثرائها للمادة التفسيرية, وهذه الاحتمالات الواردة في تفسير الماوردي منها ما هو إضافة كبيرة, وهو كثير, ومنها ما هو مردودٌ بتعقب العلماء لهذه الاحتمالات, ومدى تحري الماوردي عند ذكر الاحتمالات, وقد أشار أنها مما سنح به الخاطر؛ فهو لم يجزم بقولٍ ولم يقطع باحتمالٍ. The science of interpretation is an art that does not need to be praised for its majesty, and its merits and the need for it are indicated. And Imam Al-Mawardi, may God have mercy on him - Abu Al-Hassan Ali Ibn Muhammad Ibn Muhammad Ibn Habib Al-Basri Al-Baghdadi -, who is known as Al-Mawardi (d.: 450 AH) and his book “Tafsir Al-Mawardi = Jokes and Eyes” is one of those who set their lives on caring for the Book of God Almighty, and who spent his life serving it teach him; So he excelled in his interpretation and excelled over his relatives, and one of the first commentators who combined the transmitted and the reasonable. His interpretation is rich in the jurisprudence transmitted, as well as the possibilities that he was unique in after he mentioned the sayings of those who preceded him from among the commentators whom he relied on in his interpretation, and because Al-Mawardi, may God have mercy on him, was a seller in presenting these possibilities, which are considered jurisprudences that he was unique in presenting to interpret the verse. Al-Mawardi mentioned it in his interpretation of "jokes and eyes" in order to find out the extent to which this explanatory material enriched the interpretive library and to study What was acceptable or unacceptable? The study came to discuss these possibilities and the extent to which they add to the explanatory material, and Al-Mawardi stipulated that in his interpretation in his introduction. It is worth studying to determine the extent to which it enriches the exegetical material, and these possibilities contained in the interpretation of al-Mawardi are a great addition, and it is many, and among them is what is attributed to the scholars following these possibilities, and the extent to which al-Mawardi investigated when mentioning the possibilities. He is He did not say with certainty and did not cut off with possibility. | ||||
Keywords | ||||
الاحتمالات; التفسيرية; الماوردي; النكت; العيون. Possibilities - Explanatory - Mawardi -Jokes- Eyes | ||||
References | ||||
أولًا: القرآن الكريم
ثانيًا: التفسير وعلوم القرآن
1- إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر: أحمد ابن محمد
ابن أحمد بن عبد الغني الدمياطيّ، شهاب الدين الشهير بالبناء
(ت: 1117هـ), تحقيق: أنس مهرة, الناشر: دار الكتب العلمية – لبنان, الطبعة: الثالثة، 2006م - 1427ه.
2- إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم " تفسير أبي السعود " : لأبي السعود محمد ابن محمد ابن مصطفى العمادي (ت:982هـ), الناشر: دار إحياء التراث العربي– بيروت – لبنان .
3- إعراب القرآن: أبو جعفر النَّحَّاس أحمد ابن محمد ابن إسماعيل ابن يونس المرادي النحوي (ت: 338هـ), وضع حواشيه وعلق عليه: عبد المنعم خليل إبراهيم, الناشر: منشورات محمد علي بيضون، دار الكتب العلمية، بيروت, الطبعة: الأولى، 1421 هـ.
4- إعراب القرآن وبيانه: محيي الدين ابن أحمد مصطفى درويش
(ت : 1403هـ),الناشر : دار الإرشاد للشئون الجامعية - حمص - سورية ، (دار اليمامة - دمشق - بيروت)،( دار ابن كثير - دمشق- بيروت),الطبعة : الرابعة ، 1415 هـ
5- إيجاز البيان عن معاني القرآن: محمود بن أبى الحسن بن الحسين النيسابوري أبو القاسم، نجم الدين (ت: نحو550هـ) تحقيق: الدكتور حنيف بن حسن القاسمي- دار الغرب الإسلامي – بيروت الطبعة: الأولى - 1415 هـ.
6- أنوار التنزيل وأسرار التأويل: ناصر الدين أبي سعيد عبد الله ابن عمر الشيرازي البيضاوي (ت: 685هـ), طبعة: دار إحياء التراث العربي– بيروت, الطبعة: الأولى- 1418هـ.
7- البحر المحيط في التفسير: لأبي حيان محمد ابن يوسف ابن علي ابن يوسف بن حيان أثير الدين الأندلسي (ت: 745هـ) , طبعة : دار الفكر– بيروت , الطبعة: 1420 هـ .
8- التحرير والتنوير " تحرير المعنى السديد وتنوير العقل الجديد من تفسير الكتاب المجيد" : محمد الطاهر ابن محمد ابن محمد الطاهر بن عاشور التونسي (ت:1393هـ), طبعة : الدار التونسية للنشر – تونس , سنة : 1984 هـ .
9- تفسير القرآن: لأبي المظفر، منصور ابن محمد السمعاني التميمي الحنفي ثم الشافعي (ت: 489هـ) تحقيق: ياسر بن إبراهيم وغنيم بن عباس بن غنيم, دار الوطن، الرياض– السعودية: الأولى، 1418هـ- 1997م.
10- تفسير القرآن الحكيم (تفسير المنار): محمد رشيد ابن علي رضا ابن محمد شمس الدين ابن محمد بهاء الدين بن منلا علي خليفة القلموني الحسيني (ت: 1354هـ), طبعة: الهيئة المصرية العامة للكتاب , سنة: 1990 م.
11- تفسير القرآن العظيم: لأبي محمد عبد الرحمن ابن محمد ابن إدريس بن المنذر التميمي، الحنظلي، الرازي ابن أبي حاتم (ت:327هـ) طبعة: مكتبة نزار مصطفى الباز - المملكة العربية السعودية , الطبعة: الثالثة - 1419 هـ .
12- تفسير القرآن العظيم: أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير البصري الدمشقي (ت:774هـ) طبعة: دار طيبة للنشر والتوزيع , الطبعة: الثانية1420هـ- 1999 م .
13- تفسير القرآن العظيم: أبو محمد سهل ابن عبد الله ابن يونس ابن رفيع التُستري (ت: 283هـ), جمعها: أبو بكر محمد البلدي, تحقيق: محمد باسل عيون السود - منشورات محمد علي بيضون/ دار الكتب العلمية – بيروت , الطبعة: الأولى - 1423هـ.
14- جامع البيان في تأويل القرآن: محمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب الآملي ، أبو جعفر الطبري (ت: 310هـ), تحقيق: أحمد محمد شاكر, طبعة : مؤسسة الرسالة, الطبعة: الأولى، 1420هـ -2000م.
15- الجامع لأحكام القرآن = تفسير القرطبي : أبو عبد الله محمد ابن أحمد بن أبي بكر بن فرح الأنصاري الخزرجي شمس الدين القرطبي (ت: 671هـ) , طبعة : دار الكتب المصرية – القاهرة , الطبعة : الثانية ، 1384هـ - 1964 م .
16- حَاشِيةُ الشِّهَابِ عَلَى تفْسيرِ البَيضَاوِي، الْمُسَمَّاة: عِنَايةُ القَاضِى وكِفَايةُ الرَّاضِى عَلَى تفْسيرِ البَيضَاوي: شهاب الدين أحمد ابن محمد ابن عمر الخفاجي المصري الحنفي (ت: 1069هـ). دار النشر: دار صادر – بيروت.
17- الدر المصون في علوم الكتاب المكنون: أبو العباس، شهاب الدين، أحمد ابن يوسف بن عبد الدائم المعروف بالسمين الحلبي
(ت: 756هـ) تحقيق: الدكتور أحمد محمد الخراط, دار القلم، دمشق.
18- الدر المنثور في التفسير بالمأثور : عبد الرحمن ابن أبي بكر، جلال الدين السيوطي (ت: 911هـ) , طبعة : دار الفكر – بيروت
19- روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني : شهاب الدين محمود ابن عبد الله الحسيني الألوسي (ت: 1270هـ) , طبعة : دار الكتب العلمية – بيروت , الطبعة: الأولى، 1415 هـ .
20- زاد المسير في علم التفسير: جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن ابن علي ابن محمد الجوزي (ت: 597هـ) تحقيق: عبد الرزاق المهدي, دار الكتاب العربي – بيروت الطبعة: الأولى - 1422هـ.
21- غرائب التفسير وعجائب التأويل: محمود ابن حمزة ابن نصر،
أبو القاسم برهان الدين الكرماني، ويعرف بتاج القراء (ت: نحو 505هـ), دار القبلة للثقافة الإسلامية - جدة، مؤسسة علوم القرآن – بيروت.
22- غرائب القرآن ورغائب الفرقان: نظام الدين الحسن ابن محمد ابن حسين القمي النيسابوري (ت:85هـ) تحقيق: الشيخ زكريا عميرات, دار الكتب العلمية– بيروت, الطبعة: الأولى- 1416 هـ.
23- فتحُ البيان في مقاصد القرآن : أبو الطيب محمد صديق خان ابن حسن ابن علي ابن لطف الله الحسيني البخاري القِنَّوجي
(ت: 1307هـ), الناشر: المَكتبة العصريَّة للطبَاعة والنّشْر، صَيدَا – بَيروت, طبعة : 1412 هـ - 1992 م .
24- فتح القدير: محمد ابن علي ابن محمد ابن عبد الله الشوكاني
(ت: 1250هـ), طبعة: دار ابن كثير، دار الكلم الطيب- دمشق، بيروت, الطبعة: الأولى, سنة:1414هـ.
25- قواعد الترجيح عند المفسرين "دراسة نظرية تطبيقية": حسين الحربي , دار القاسم , الطبعة الأولى , سنة : 1417 ه – 1996 م .
26- قواعد التفسير جمعًا ودراسةً: خالد ابن عثمان السبت, طبعة دار ابن عفان.
27- الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل:
لأبي القاسم محمود بن عمر الزمخشري الخوارزمي , دار النشر : دار إحياء التراث العربي – بيروت .
28- الكشف والبيان عن تفسير القرآن: أحمد ابن محمد ابن إبراهيم الثعلبي، أبو إسحاق (ت: 427هـ) , طبعة: دار إحياء التراث العربي، بيروت – لبنان , الطبعة: الأولى 1422، هـ - 2002 م .
29- لباب التأويل في معاني التنزيل: علاء الدين علي ابن محمد ابن إبراهيم بالخازن (ت: 741هـ) , طبعة: دار الكتب العلمية – بيروت , الطبعة : الأولى، 1415 هـ .
30- مجموع فتاوى شيخ الإسلام أحمد بن تيمية: جمع وترتيب /
عبد الرحمن ابن محمد ابن قاسم , طبعة : وزارة الأوقاف السعودية , سنة : 2004 ه .
31- المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز: أبو محمد عبد الحق
بن غالب بن عبد الرحمن بن تمام بن عطية الأندلسي المحاربي
(ت: 542هـ) , طبعة: دار الكتب العلمية – بيروت , الطبعة : الأولى - 1422 هـ .
32- تفسير النسفي (مدارك التنزيل وحقائق التأويل): أبو البركات عبد الله بن أحمد ابن محمود حافظ الدين النسفي (ت:710هـ) حققه وخرج أحاديثه: يوسف علي بديوي, وراجعه وقدم له: محيي الدين ديب مستو الطبعة: الأولى، 1419 هـ - 1998 م
33- معالم التنزيل في تفسير القرآن= تفسير البغوي: محيي السنة ،
أبو محمد الحسين ابن مسعود ابن محمد بن الفراء البغوي الشافعي
(ت : 510هـ) , طبعة: دار إحياء التراث العربي – بيروت , الطبعة: الأولى ، 1420 هـ .
34- معاني القرآن الكريم : للإمام أبي جعفر النحاس , طبعة : جامعة
أم القرى - مكة المرمة , الطبعة الأولى ، 1409ه .
35- معاني القرآن وإعرابه : إبراهيم بن السري بن سهل، أبو إسحاق الزجاج (ت: 311هـ), طبعة : عالم الكتب – بيروت , الطبعة: الأولى 1408 هـ - 1988 م .
36- مفاتيح الغيب: فخر الدين محمد ابن عمر التميمي الرازي الشافعي (ت: 606هـ), طبعة : دار الكتب العلمية - بيروت - , الطبعة : الأولى , 1421هـ - 2000 م .
37- النكت والعيون: أبو الحسن علي ابن محمد ابن محمد ابن حبيب البصري البغدادي، الشهير بالماوردي (ت: 45هـ) تحقيق: السيد بن عبد المقصود بن عبد الرحيم, دار الكتب العلمية - بيروت / لبنان.
ثالثًا: الحديث وعلومه
1- الأذكار: أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي (ت: 676هـ), تحقيق: عبد القادر الأرنؤوط رحمه الله, دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت – لبنان, طبعة جديدة منقحة، 1414 هـ - 1994م.
2- أنوار البروق في أنواء الفروق: أبو العباس شهاب الدين أحمد بن إدريس ابن عبد الرحمن المالكي الشهير بالقرافي (ت: 684هـ), عالم الكتب- بدون طبعة وبدون تاريخ.
3- سنن أبي داود : أبو داود سليمان بن الأشعث بن إسحاق بن بشير بن شداد بن عمرو الأزدي السِّجِسْتاني (ت: 275هـ) , طبعة : المكتبة العصرية، صيدا – بيروت
4- سنن الترمذي : محمد ابن عيسى بن سَوْرة ابن موسى بن الضحاك، الترمذي، أبو عيسى (ت: 279هـ), طبعة: شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي– مصر, الطبعة: الثانية، 1395هـ - 1975م.
5- شعب الإيمان: أحمد ابن الحسين ابن علي ابن موسى الخراساني،
أبو بكر البيهقي (ت: 458هـ) حققه وراجع نصوصه وخرج أحاديثه: الدكتور عبد العلي عبد الحميد حامد، صاحب الدار السلفية ببومباي– الهند, مكتبة الرشد للنشر والتوزيع بالرياض بالتعاون مع الدار السلفية ببومباي بالهند, الطبعة: الأولى، 1423 هـ - 2003 م.
6- المجتبى من السنن= السنن الصغرى للنسائي: أبو عبد الرحمن أحمد ابن شعيب ابن علي الخراساني، النسائي (ت:303هـ), تحقيق: عبد الفتاح أبو غدة, مكتب المطبوعات الإسلامية – حلب, الطبعة: الثانية, 1406ه – 1986م.
7- صحيح مسلم" المسند الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم": مسلم بن الحجاج أبو الحسن القشيري النيسابوري(ت:261هـ) تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي, الناشر: دار إحياء التراث العربي – بيروت.
8- المعجم الأوسط : سليمان ابن أحمد ابن أيوب ابن مطير اللخمي الشامي، أبو القاسم الطبراني (ت: 360هـ) , طبعة : دار الحرمين – القاهرة.
9- الموافقات: إبراهيم ابن موسى ابن محمد اللخمي الغرناطي الشهير بالشاطبي (ت:790هـ) تحقيق: أبو عبيدة مشهور, دار ابن عفان, الطبعة الأولى1417هـ/ 1997م.
رابعًا: كتب التراجم والأعلام
1- أعلام العراق للأثري "سيرة الإمام الكبير الآلوسي" : محمد بهجة الأثري, طبعة الدار العربية للموسوعات- بيروت, الأولى: 1422 ه.
2- البداية والنهاية: أبو الفداء إسماعيل ابن عمر ابن كثير القرشي الدمشقي (ت:774هـ), طبعة : دار هجر, الطبعة: الأولى، 1418هـ-1997م, سنة النشر: 1424هـ/ 2003م.
3- تاريخ بغداد: أبو بكر أحمد ابن علي ابن ثابت بن أحمد بن مهدي الخطيب البغدادي (ت: 463هـ), طبعة: دار الغرب الإسلامي – بيروت, الطبعة: الأولى، 1422هـ - 2002 م .
4- دراسات في تاريخ الدولة العباسية: د. حسن باشا, دار النهضة العربية, 1975م.
5- الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة: الحافظ شهاب الدين
أبي الفضل أحمد ابن علي ابن محمد العسقلاني (ت:852ه), طبعة: مجلس دائرة المعارف العثمانية, سنة: 1392هـ/ 1972م .
6- سير أعلام النبلاء: شمس الدين أبو عبد الله محمد قَايْماز الذهبي
(ت : 748هـ) طبعة : مؤسسة الرسالة , الطبعة : الثالثة ، 1405هـ / 1985 م .
7- شذرات الذهب في أخبار من ذهب: عبد الحي ابن أحمد ابن محمد ابن العماد العَكري الحنبلي،(ت:1089هـ), طبعة : دار ابن كثير، دمشق – بيروت , الطبعة : الأولى ، سنة : 1406 هـ - 1986 م .
8- طبقات الحفاظ = تذكرة الحفاظ : شمس الدين أبو عبد الله محمد ابن أحمد ابن عثمان بن قَايْماز الذهبي (ت: 748هـ) , طبعة : دار الكتب العلمية بيروت-لبنان , الطبعة: الأولى، 1419هـ- 1998م .
9- طبقات الشافعية: تاج الدين عبد الوهاب ابن تقي الدين السبكي
(ت: 771هـ) , طبعة : هجر للطباعة والنشر والتوزيع , الطبعة: الثانية ، سنة : 1413هـ .
10- طبقات المفسرين: أحمد ابن محمد الأدنه وي من علماء القرن الحادي عشر(ت: ق 11هـ) طبعة: مكتبة العلوم والحكم – السعودية ,الطبعة: الأولى ، 1417هـ- 1997م .
11- طبقات المفسرين : عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي , طبعة : مكتبة وهبة – القاهرة, الطبعة الأولى : 1396 ه .
12- طبقات المفسرين : محمد ابن علي ابن أحمد، شمس الدين الداوودي المالكي (ت: 945هـ) , طبعة : دار الكتب العلمية – بيروت.
13- العقد المنظوم في ذكر أفاضل الروم : طاش كبرى زاده (ت: 968هـ ), طبعة : دار الكتاب العربي - بيروت ، سنة : 1395هـ/ 1975م .
14- غاية النهاية في طبقات القراء : شمس الدين أبو الخير ابن الجزري ، محمد ابن محمد ابن يوسف (ت: 83هـ) طبعة: مكتبة ابن تيمية, الطبعة: الأولى ، سنة : 1351هـ.
15- كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون: مصطفى بن عبد الله كاتب جلبي القسطنطيني المشهور باسم حاجي خليفة أو الحاج خليفة (ت: 106هـ) الناشر: مكتبة المثنى–بغداد(دار إحياء التراث العربي، ودار العلوم الحديثة، ودار الكتب العلمية)1941م.
16- اللباب في تهذيب الأنساب: أبو الحسن علي بن أبي الكرم محمد ابن محمد بن عبد الكريم بن عبد الواحد الشيباني الجزري، عز الدين ابن الأثير (ت: 630هـ), دار صادر – بيروت.
17- لسان الميزان: أبو الفضل أحمد ابن علي ابن محمد ابن أحمد بن حجر العسقلاني (ت: 852هـ) طبعة: دار البشائر الإسلامية , الطبعة: الأولى، سنة : 2002م.
18- محاضرات تاريخ الأمم الإسلامية" الدولة العباسة": للشيخ محمد الخضري بك, تحقيق/ محمد العثماني, دار القلم, الطبعة الأولى
سنة: 1986م.
19- المسك الأذفر في نشر مزايا القرنين الثاني عشر والثالث عشر:
أبو المعالي محمود شكري ابن عبدالله ابن محمود الألوسي (ت:1342هـ), طبعة: الدار العربية للموسوعات, الطبعة الأولى 1427هـ - 2007م.
20- معجم الأدباء = إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب: شهاب الدين
أبو عبد الله ياقوت ابن عبد الله الرومي الحموي (ت:626هـ), طبعة: دار الغرب الإسلامي، بيروت, الطبعة: الأولى، 1414هـ - 1993م.
21- معجم المفسرين من صدر الإسلام وحتى العصر الحاضر لـ/ عادل نويهض, مؤسسة نويهض الثقافية, الطبعة الأولى, سنة:1988م.
22- ميزان الاعتدال في نقد الرجال: شمس الدين أبو عبد الله محمد ابن أحمد ابن عثمان بن قَايْماز الذهبي (ت: 748هـ) تحقيق: علي محمد البجاوي, الناشر: دار المعرفة للطباعة والنشر، بيروت– لبنان, الطبعة: الأولى، 1382 هـ - 1963م.
23- نظم العقيان في أعيان الأعيان: عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي (ت:911هـ), طبعة: المكتبة العلمية – بيروت .
24- نيل الابتهاج بتطريز الديباج: أحمد بابا ابن أحمد بن الفقيه التكروري التنبكتي السوداني، أبو العباس (ت:1036هـ) عناية وتقديم: الدكتور
عبد الحميد الهرامة, دار الكاتب، طرابلس- ليبيا الطبعة: الثانية،2000م.
25- الوافي بالوفيات: صلاح الدين خليل بن أيبك ابن عبد الله الصفدي (ت:764هـ), طبعة: دار إحياء التراث– بيروت , سنة:1420هـ- 2000م
26- وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان : أبو العباس شمس الدين أحمد ابن محمد ابن إبراهيم بن أبي بكر ابن خلكان (ت: 681هـ) , طبعة : دار صادر – بيروت.
خامسًا: اللغة والمعاجم والبحث العلمي
1- الأغاني: لأبي فرج الأصفهاني, طبعة دار صادر بتحقيق د. إحسان عباس ود. إبراهيم السعافين والأستاذ بكر عباس.
2- التعريفات: علي ابن محمد ابن علي الزين الشريف الجرجاني
(ت: 816هـ), تحقيق: ضبطه وصححه جماعة من العلماء بإشراف الناشر- دار الكتب العلمية بيروت –لبنان, الطبعة: الأولى 1403هـ -1983م.
3- شرح شافية ابن الحاجب للرضي مع شرح الشواهد للبغدادي: رضي الدين محمد ابن الحسن الاسترباذي النحوي (:686ه), طبعة دار الكتب العلمية- بيروت- لبنان.
4- شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم: نشوان ابن سعيد الحميرى اليمني (ت: 573هـ), تحقيق: د حسين بن عبد الله العمري - مطهر بن علي الإرياني - د يوسف محمد عبد الله, دار الفكر المعاصر(بيروت- لبنان)، دار الفكر (دمشق - سورية), الطبعة: الأولى، 1420 هـ - 1999 م.
5- الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية: أبو نصر إسماعيل ابن حماد الجوهري الفارابي (ت:393هـ), طبعة: دار العلم للملايين – بيروت, الطبعة: الرابعة 1407 هـ- 1987 م.
6- طرق البحث العلمي: سعد عجيل مبارك الدراجي, وسعد إبراهيم الشويشين, دار: سعد عجيل مبارك الدراجي بنغازي– ليبيا, الطبعة الأولي
7- لسان العرب: محمد ابن مكرم ابن على ، جمال الدين ابن منظور الأنصاري (ت: 711هـ) , طبعة: دار صادر – بيروت , الطبعة: الثالثة - 1414 هـ .
8- المعجم الوسيط : إبراهيم مصطفى ـ أحمد الزيات, حامد عبد القادر ـ محمد النجار , طبعة : دار الدعوة , تحقيق : مجمع اللغة العربية .
9- مجمل اللغة: أحمد ابن فارس بن زكرياء القزويني الرازي، أبو الحسين (ت: 395هـ), دراسة وتحقيق: زهير عبد المحسن سلطان, دار النشر: مؤسسة الرسالة – بيروت, الطبعة الثانية - 1406 هـ - 1986م.
| ||||
Statistics Article View: 714 PDF Download: 340 |
||||