تمظهرات فلسفة موت الانسان في السينما العالمية | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 5, Volume 51, Issue 3 - Serial Number 1, January 2023, Page 110-122 PDF (3.41 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2023.287467 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد عبد الحميد ضيدان1; عباس علي عجيل2 | ||||
1جامعة كربلاء - كلية العلوم السياحية - قسم السياحة الدينية | ||||
2جامعة بغداد –كلية الفنون الجميلة-قسم السينما والتلفزيون | ||||
Abstract | ||||
ان من اهم مميزات الفن السينمائي هو القدرة على تناول موضوعات مختلفة في مجالات معرفية واجتماعية وفلسفية بسبب ما تمتلكه من عناصر وادوات متنوعة من جهة والمرونة الكبيرة التي يمكن من خلالها استثمار تلك العناصر من اجل ايصال ما يمكن ايصاله الى المتلقي، ومن تلك الموضوعات التي بدأت تأخذ حيزا كبيرا في الانتاج السينمائي تلك الافلام التي تطرح افكار فلسفية وخصوصا ما يخص الانسان والفلسفات التي حاولت دراسته بشكل عميق وطرح فكرة الموت بمستوياتها المادية والمعنوية الا ان البحث يحاول ان يسلط الضوء على فلسفات موت الانسان ببعده المعنوي الذي تنامت بشكل واضح في منتصف القرن العشرين مستندة الى ارث فكري فلسفي استثمرته السينما لتقدمه بأشكال ورؤى مختلفة. تم تقسيم البحث الى ثلاثة فصول،تناول الفصل الاول الاطار المنهجي، اما الفصل الثاني (الاطار النظري) فقد تناول ثلاثة مباحث وضم الفصل الثالث النتائج والاستنتاجات والتوصيات واخيرا قائمة بالمصادر التي اعتمدها الباحثان. | ||||
Keywords | ||||
الاسكاتولوجيا; التمثلات; التقنية الرقمية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 150 PDF Download: 127 |
||||