تقويم منهج قياس دليل التنمية البشرية مع التطبيق على مصر | ||||
المجلة العلمية للبحوث التجارية (جامعة المنوفية) | ||||
Article 13, Volume 49, Issue 2, April 2023, Page 567-602 PDF (980.21 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjsc.2023.192169.1241 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
السيد فراج السعيد محمد صقر 1; رشدي فتحي محمود حسن2 | ||||
1کلية التجارة جامعة دمياط | ||||
2التجارة جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
تتمثل مشكلة الدراسة في أن دليل التنمية البشرية لا يشتمل على بعض الأبعاد والعناصر الحقيقية اللازمة لقياس موضوعي وواقعي للتنمية البشرية. ومن ثم تتمثل فرضية الدراسة في أن دليل التنمية البشرية لا يستوعب بعض الأبعاد الحقيقية للتنمية البشرية سواءً في جانبها الكمي أم في جانبها الكيفي. فماهي النقائص في منهجية حساب دليل التنمية البشرية؟ وتهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن هذه النقائص وعن الأهمية النسبية لكل منها توطئة لاقتراح بعض التعديلات على منهجية حساب دليل التنمية البشرية الجديد وكذلك المعدل بعدم المساواة. من أبرز النتائج التي توصل إليها الباحثان – بناءً على أهم الانتقادات التي وجهت لدليل التنمية البشرية في الدراسات المختلفة - ضرورة إجراء بعض التعديلات على منهجية حساب دليل التنمية البشرية الجديد من أهما إحلال متوسط العمر المتوقع مطروحا منه متوسط أيام الانقطاع عن العمل للإصابة سنويا (متوسط العمر المتوقع المعدل بفترة الانقطاع عن العمل) محل متوسط العمر المتوقع وصولاً إلى العمر المتوقع الفعال، وإحلال أدني متوسط عمر فعلي في دولة ما خلال سنة القياس محل القيم الدنيا (20عاما) ، وإحلال متوسط السنوات التعليمية محل متوسط سنوات الالتحاق بالمدرسة (متوسط السنوات الدراسية) ، وإحلال متوسط السنوات التعليمية المتوقع محل متوسط سنوات الالتحاق المتوقع بالمدرسة (متوسط السنوات الدراسية المتوقعة)، على أن يرجح بمعدل البطالة بين المتعلمين (1-معدل البطالة بين المتعلمين) وبمعدل هجرة المتعلمين (1 – معدل هجرة المتعلمين) ، وإحلال دخل خط الفقر مقوماً بالدولار محل ادني مستوى دخل محقق في دولة ما في السنة محل القياس ، كما توصل البحثان إلى أن دليل التنمية البشرية الجديد قد شهد تحسناً مستمراً خلال السنوات (2010، 2015، 2020). | ||||
Keywords | ||||
تقويم; دليل; التنمية; البشرية; مصر | ||||
Statistics Article View: 116 PDF Download: 125 |
||||