تصميم وإنتاج المقررات الالكترونية في بيئة تعلم تشاركية وفقا لنظامي موودل وكلاسيرا وعلاقة ذلك بالتفكير الناقد لدي معلمي المرحلة الاعدادية | ||||
مجلة کلية التربية . جامعة طنطا | ||||
Volume 81, Issue 6, December 2020, Page 1-331 PDF (13.5 MB) | ||||
DOI: 10.21608/mkmgt.2020.287994 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد ماضي ماضي شاهين | ||||
درجه الدكتوراه فى الفلسفه مناهج وطرق التدريس تخصص تكنولوجيا التعليم | ||||
Abstract | ||||
اسم الباحث / محمد ماضي ماضي شاهين عنوان البحث : تصميم وإنتاج المقررات الإلكترونية في بيئة تعلم تشاركية وفقاً لنظامي موودل وكلاسيرا وعلاقة ذلك بالتفكير الناقد لدي معلمي المرحلة الإعدادية هدف البحث : قياس أثر تصميم وإنتاج المقررات الإلكترونية في بيئة تعلم تشاركية وفقاً لنظامي موودل وكلاسيرا وعلاقة ذلك بالتفكير الناقد لدي معلمي المرحلة الإعدادية وتتكون عينه البحث من مجموعة تجريبية مكونه من (30) معلم ومعلمة من معلمي الحاسب الألي تم اختيارهم بطريقة قصدية . وقام الباحث بإستخدام التصميم التجريبى المعروف باسم التصميم القبلى \ البعدى بإستخدام مجموعة تجريبية واحدة ،مع تطبيق أدوات البحث (اختبار قياس الجانب المعرفى لمهارات الموودل / الكلاسيرا ، بطاقة ملاحظة الجانب المهارى لمهارات تصميم وانتاج المقررات الالكترونية باستخدام موودل / كلاسيرا ، أختبار التفكير الناقد ) قبليا وبعديا على مجموعتى الدراسة . وتوصلت نتائج البحث إلى أن نتيجة لإتباع الباحث فى تنفيذ البيئة التشاركية لنموذج (داليا حبيشى) 2009 ، وكذلك تصميم المهارات التكنولوجية اللازمة لكلا من كلاسيرا (Classera) ، موودل كلوود (Moodle Cloud) ) بالتناغم مع جلسات التدريب على مهارات التفكير الناقد ، ووجود مشاركة إيجابية للمعلمين أثناء التدريب على المهارات التكنولوجية والتفكير الناقد ، أدي ذلك الى وجود منتج تكنولوجى وفقا للمعايير ووجود افضلية لمجموعة التصميم بإستخدام كلاسيرا ، وكذلك ملائمة البيئة التشاركية فى تنمية مهارات التفكير الناقد لدى المعلمين من خلال تنفيذ مهارات التفكير الناقد من (مهارة التحليل Analysis Skill ، مهارة الاستقراء Induction Skill ، مهارة التقييم Evaluation Skill ، مهارة الاستنتاج Deductive Skill ، مهارة الاستدلال Inference Skill ) وأدي ذلك إلى وجود إكتساب حقيقى لمهارات التفكير الناقد. | ||||
Keywords | ||||
نظم إدارة التعلم; التعلم التشاركي; البيئات التشاركية; التفكير الناقد | ||||
Statistics Article View: 304 PDF Download: 212 |
||||