"دور الجامعة في التمكين الرقمي للطلاب ذوي الإعاقة : دراسة ميدانية " | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 05 March 2023 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/muja.2023.180401.1199 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ايمان فاروق محمد عبد القادر | ||||
كلية التربية _ جامعة اسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلي تعرف دور الجامعة في التمكين الرقمي للطلاب ذوي الإعاقة ، ووضع تصور مقترح لتفعيل هذا الدور ، واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي لمناسبته لطبيعة البحث ، واعتمد البحث الحالي علي أحد أدواته وهي الاستبانة ، وتكونت عينة الدراسة من عينة من الطلاب ذوي الإعاقة بجامعة أسيوط بلغ اجمالها (40) طالب وطالبة ، وتوصلت الدراسة إلي أن الجامعة تسهم بدرجة متوسطة في تحقيق التمكين الرقمي للطلاب ذوي الإعاقة ، حيث جاء دور الأنشطة الطلابية في المرتبة الأولي يليه دور المعلم الجامعي ، ويليه دور المقررات الدراسية ، ويليه دور الإدارة الجامعية ، ويوصي البحث بإنشاء وحدة للخدمات التكنولوجية بجميع الكليات بجامعة أسيوط لتوفير الدعم الفني للطلاب ذوي الإعاقة ، وتقديم إدارة الجامعة حوافز مادية للطلاب ذوي الإعاقة المستخدمين للتقنيات الرقمية . The aim of the current research is to identify the role of the university in the digital empowerment of students with disabilities, and to develop a proposed vision for activating this role. A total of (40) male and female students, The study concluded that the university contributes to a medium degree in achieving digital empowerment for students with disabilities, as the role of student activities came in the first place, followed by the role of the university teacher, followed by the role of academic courses, followed by the role of university administration. Technical support for students with disabilities, and the university administration provides material incentives for students with disabilities who use digital technologies. | ||||
Keywords | ||||
التمكين الرقمي; ذوي الإعاقة; التعليم الجامعى | ||||
Statistics Article View: 195 |
||||