تطوير الإشراف على الرسائل العلمية والمشروعات البحثية في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 107, Issue 107, March 2023, Page 23-77 PDF (1.47 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2023.288914 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
صالح بن سالم العمري | ||||
الجامعة الإسلامية - المدينة المنورة- المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على سبل تطوير الإشراف على الرسائل العلمية والمشروعات البحثية في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، والكشف عن دلالة الفروق في استجابات عينة الدراسة وفق الدرجة العلمية، والكلية، وعدد سنوات الخبرة في الإشراف العلمي. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي. وقام الباحث بتطبيق استبانة على عينة عشوائية بسيطة قوامها (210) عضو هيئة تدريس. وأظهرت النتائج موافقة أعضاء هيئة التدريس على سبل تطوير الإشراف على الرسائل العلمية والمشروعات البحثية في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة بدرجة كبيرة جداً، بمتوسط حسابي(4.35). وجاءت سبل التطوير المتعلقة بالمشرف في مقدمة المحاور يليها سبل التطوير المتعلقة بالطالب الباحث، وأخيراً سبل التطوير المتعلقة بنظام الإشراف. وتمثلت أكبر سبل التطوير المتعلقة بنظام الإشراف في تنوع تخصصات المشرفين لتلبية احتياجات الطلاب، ونشر القواعد المنظمة لعملية الإشراف. وتمثلت أكبر سبل التطوير المتعلقة بالمشرف في تهيئة التواصل الإيجابي بين المشرف والطالب الباحث، وحرص المشرف على تقديم التوجيهات النافعة لطلاب الدراسات العليا. وتمثلت أكبر سبل التطوير المتعلقة بالطالب المشرف في تبصير طلاب الدراسات العليا بحقوق الملكية الفكرية، وتدريبهم على مهارات التعامل مع التقنية الحديثة. كما أظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a≤0.05) بين متوسطات استجابات عينة الدراسة تعزى لاختلاف الدرجة العلمية وسنوات الخبرة في الإشراف. بينما وجدت فروق تعزى لاختلاف الكلية، وكانت الفروق في اتجاه كلية الشريعة. كما وجدت فروق في سبل التطوير المتعلقة بالطالب الباحث في اتجاه أعضاء هيئة التدريس على درجة أستاذ يعزى إلى الدرجة العلمية. | ||||
Keywords | ||||
تطوير; الإشراف على الرسائل العلمية والمشروعات البحثية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 146 PDF Download: 116 |
||||