فعالية برنامج إرشادي انتقائي تكاملي في خفض التشوهات المعرفية وتحسين الصمود الأكاديمي لدى طلاب الدراسات العليا بجامعة العريش (دراسة سيكومترية- كلينيكية) | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 107, Issue 107, March 2023, Page 381-509 PDF (2.66 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2023.288944 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عزة حسن محمد رزق | ||||
قسم الصحة النفسية-كلية التربية - جامعة العريش- جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التحقق من فعالية برنامج إرشادي انتقائي تكاملي في خفض التشوهات المعرفية وتحسين الصمود الأكاديمي لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية جامعة العريش، وتكونت عينة البحث الأساسية من (34) طالبًا وطالبة قُسموا مناصفة بين مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، تتراوح أعمارهم بين (23-41عامًا) بمتوسط عمر زمني قدره (25.4) سنة وانحراف معياري قدره (2.16)، وتم استخدام مقياس التشوهات المعرفية لدى طلاب الدراسات العليا (إعداد الباحثة)، ومقياس الصمود الأكاديمي لدى طلاب الدراسات العليا (إعداد الباحثة)، والبرنامج الإرشادي (إعداد الباحثة)، واستمارة المقابلة الكلينيكية (إعداد الباحثة)، واختبار تفهم الموضوع للراشدين "T.A.T" (إعداد: بيللاك ليوبولد، ترجمة: محمد خطاب،2012). وتوصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس التشوهات المعرفية لدى طلاب الدراسات العليا في القياس البعدي )في الاتجاه الأفضل( لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس التشوهات المعرفية لدى طلاب الدراسات العليا )في الاتجاه الأفضل) لصالح القياس البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس الصمود الأكاديمي لدى طلاب الدراسات العليا في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الصمود الأكاديمي لدى طلاب الدراسات العليا لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياسي التشوهات المعرفية والصمود الأكاديمي لدى طلاب الدراسات العليا في القياسين البعدي والتتبعي، كما أسفرت نتائج الدراسة الكلينيكية عن وجود اختلافات في ديناميات الشخصية والبناء النفسي للحالتين الأعلى والأقل في التشوهات المعرفية من منظور المنهج الكلينيكي باستخدام اختبار تفهم الموضوع (T.A.T)، كما قدمت الباحثة في ضوء نتائج البحث عددًا من التوصيات والمقترحات البحثية. | ||||
Keywords | ||||
الإرشاد الانتقائي التكاملي; التشوهات المعرفية- الصمود الأكاديمي- طلاب الدراسات العليا | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 405 PDF Download: 371 |
||||