مهارات اقتصاد المعرفة اللازمة لطلاب المرحلة الثانوية ومدى تضمنها في محتوى کتاب الأحياء | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 12, Volume 19, الجزء الرابع عشر - Serial Number 14, December 2018, Page 471-512 PDF (432.71 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2019.28898 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أ/ سارة أحمد علي آل منامس عسيري* | ||||
ماجستير – کلية التربية – جامعة نجران | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى بناء قائمة لمهارات الاقتصاد المعرفي التي ينبغي تضمينها في کتب الأحياء المقررة للمرحلة الثانوية بالمملکة, وتحديد مدى تضمنها لتلک المهارات، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وتمثلت أدوات الدراسة ببطاقة تحليل المحتوى، وتوصلت الدراسة في نتائجها إلى أن نسبة توافر مهارات الاقتصاد المعرفي الأحياء في کتاب الأحياء للصف الأول الثانوي جاءت مرتبة تنازليًّا کما يلي: (مهارات التفکير وحل المشکلات, المهارات الاقتصادية والإعداد لسوق العمل, المهارات السلوکية, مهارات التعامل مع تکنولوجيا المعلومات والاتصالات, المهارات الاجتماعية والتواصل) وفي کتابي الصف الثاني الثانوي والصف الثالث الثانوي کالتالي: (مهارات التفکير وحل المشکلات, المهارات الاقتصادية والإعداد لسوق العمل, مهارات التعامل مع تکنولوجيا المعلومات والاتصالات, المهارات السلوکية, المهارات الاجتماعية والتواصل), وکان محتوى کتاب الأحياء للصف الثالث الثانوي بفصليه الأول والثاني أکثر تضمنا لمهارات الاقتصاد المعرفي. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 651 PDF Download: 1,015 |
||||