إسهامات التطبيقات الإدارية للذكاء الإصطناعى فى تحقيق التميز المؤسسى بالمؤسسات الرياضية | ||||
المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة. جامعة حلوان | ||||
Volume 98, Issue 2, February 2023, Page 153-178 PDF (1.36 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsbsh.2023.188142.2356 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مصطفى شادى أبوالسعود أبوالسعود | ||||
قسم الادارة الرياضية -كلية التربية الرياضية - جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلي التعرف على إسهامات التطبيقات الإدارية للذكاء الإصطناعى فى تحقيق التميز المؤسسى بالمؤسسات الرياضية ، وإستخــدم البـــــــاحث الــمنهج الـــــــوصفى بــــــــإسلوب (الدراسات المسحية) ، وذلك لملائمته لتحقيق هدف البحث ومناسبته لطبيعة إجراءاته. يتمثل مجتمع البحث فى العاملين بالمؤسسات الرياضية المختلفة قيد البحث والمتمثلة فى (وزارة الشباب والرياضة ، اللجنة الأوليمبية ، الإتحادات الرياضية ، الأندية الرياضية ، مراكز الشباب) ، وتم إختيار عينة البحث بالطريقة الطبقية العشوائية من جميع المؤسسات الرياضية ، أما بالنسبة للأندية الرياضية تم تقسيم تلك الأندية بجمهورية مصر العربية إلى (7) قطاعات جغرافية لتمثيل كل قطاع محافظة ، وبلغت عينة البحث (250) فرداً ، وقد قام الباحث بإختيار عدد (40) فرد للعينة الإستطلاعية ومن خارج عينة البحث الأصلية . إستخدم الباحث عدد (2) إستبيان الأول يهدف إلى التعرف على درجة ممارسة التطبيقات الإدارية للذكاء الإصطناعى بالمؤسسات الرياضية ، والثانى يهدف إلى التعرف على درجة توافر عوامل التميز المؤسسى بالمؤسسات الرياضية ، وجميعهم مـــــــن (إعداد الباحث) . وكانت مـــــــن أهــــــم النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين إستجابات أراء عينة البحث تجاه درجة ممارسة التطبيقات الإدارية للذكاء الإصطناعى بالمؤسسات الرياضية وفى إتجاه عدم التطبيق ، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين إستجابات أراء عينة البحث تجاه درجة توافر عوامل التميز المؤسسى بالمؤسسات الرياضية وفى إتجاه عدم توافر تلك العوامل ، تسهم التطبيقات الإدارية للذكاء الإصطناعى فى تحقيق التميز المؤسسى بالمؤسسات الرياضية بنسبة مئوية بلغت (0.73) . | ||||
Keywords | ||||
التطبيقات الإدارية للذكا ء الإصطناعى; التميز المؤسسى; المؤسسات الرياضية | ||||
Statistics Article View: 448 PDF Download: 357 |
||||