مفهوم الروح عند البوشمن وتصويرها في الفن الصخري وتشابها مع المفهوم المصري القديم للروح | ||||
مجلة کلية الآداب جامعة أسوان | ||||
Volume 14, Issue 1, October 2023, Page 341-364 PDF (3.1 MB) | ||||
Document Type: المراجعات العلمية لأدبيات الموضوع. | ||||
DOI: 10.21608/mkasu.2023.189879.1119 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
اسماء عبدالعليم على | ||||
معهد البحوث والدراسات الأفريقية ودول حوض النيل - جامعة أسوان | ||||
Abstract | ||||
البوشمن سكان جنوب أفريقيا خلال العصر الحجري المتأخر؛ يؤمنون بان الروح لا تفنى وتظل في تواصل دائم مع عالم البشر، وتتحكم في جوانب عديدة مثل سعادة الانسان وتعاسته، وقوته وضعفه، وتحظى بقداسة شديدة، ومفهوم الروح في الفكر العقائدي للبوشمن يقترب بشكل كبير من مفهوم الروح في الفكر العقائدي المصري القديم، وخاصة فيما يتعلق بتقسيم الانسان وتثليث مكوناته ( الكا – البا - أخ)، في العقيدة المصرية، بينما في عقيدة البوشمن يقسم الانسان الى (الجسد ) و( الروح (//Gauwa) والحياة (/Toa). أو( Xa) وكذلك الحساب بعد الموت، ويعتقد البوشمن أن الموت ليس نهاية الحياة، بل الانتقال من مستوى الوجود المادي إلى مستوى روحي متفوق، وتشابه تصوير الروح عند البوشمن مع تصوير المصري القديم لها، في شكل طائر البا Ba، غير ان الجسد لم يحظى باهتمام البوشمن على عكس المعتقد المصري، فانه يفنى ولا تعود له الروح مطلقا، وكان لهذا التشابه سببا في محاولات اقتراح الوسائل التي انتقل بها هذا التأثير المصري للبوشمن. | ||||
Keywords | ||||
البوشمن; الروح; البا; الشامان; البانتو | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 102 PDF Download: 35 |
||||