الدور الوسيط لإتاحة المواهب في العلاقة بين ممارسات إدارة المواهب وتحقيق تميز الأداء الوظيفي دراسة تطبيقية علي مدارس التعليم الخاص | ||||
المجلة العلمية للبحوث والدراسات التجارية | ||||
Volume 37, Issue 1, March 2023, Page 45-122 PDF (1.43 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
رمضان محمد حسين محمد* ; مبروك عطية مبروك توفيق* | ||||
مدرس إدارة الأعمال -كلية التجارة وإدارة الأعمال- جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى تحديد التأثير غير المباشر لإتاحة المواهب كمتغير وسيط في العلاقة بين ممارسات إدارة المواهب وتحقيق تميز الأداء الوظيفي في مدارس التعليم الخاصة بمحافظتي القاهرة والجيزة. وتمثلت المشكلة الرئيسة للبحث في غموض العلاقة بين دور ممارسات إدارة المواهب في إتاحة المواهب داخل المنظمة وعلاقتها بتحقيق تميز الأداء الوظيفي للعاملين، وقد تم سحب عينة حجمها 383 من المعلمين والإداريين بالمنظمات التعليمية محل البحث، وكانت عدد الاستجابات السليمة 318 بنسبة 83% تقريبًا، واستخدمت أداة الاستقصاء وتم تحليل نتائجها من خلال الاعتماد على برنامج SPSS لإجراء التحليل الوصفي للمتغيرات ودراسة العلاقات والأثر بينهم، بالإضافة إلى برنامج AMOS لتحليل المسار؛ وقد توصلت الدراسة إلى أن هناك أثر ذو دلالة معنوية لممارسات إدارة المواهب في تحقيق تميز الأداء الوظيفي من خلال تضمين المتغير الوسيط إتاحة المواهب وفقًا لمستوى المعنوية المحدد. | ||||
Keywords | ||||
إدارة المواهب; تميز الأداء; إتاحة المواهب; أداء العاملين; التعليم الخاص | ||||
Statistics Article View: 265 PDF Download: 652 |
||||