فاعلية وحدة مقترحة باستخدام STEAM في تنمية الإبداع الرقمي لدى طلاب كلية التربية بجامعة تبوك | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 14, Issue 4, October 2022, Page 133-186 PDF (358.24 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2023.289541 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د/ خالد ناصر القحطاني | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى دراسة فاعلية وحدة مقترحة باستخدام STEAM في تنمية الإبداع الرقمي لدى طلاب كلية التربية، يستخدم البحث المنهج الوصفي في تصميم الوحدة المقترحة والمنهج شبه التجريبي في تطبيق الوحدة على طلاب الصف الثالث المتوسط وقياس فاعليتها على تنمية الإبداع الرقمي، تمثلت عينة البحث في (70) طالباً من طلاب كلية التربية المسجلين بمقرر التربية الميدانية بجامعة تبوك والذين تم تقسيمهم إلى (35) طالباً كمجموعة تجريبية تعمل على تدريس الوحدة المقترحة أثناء أدائهم للتربية الميدانية بالمرحلة المتوسطة، و(35) طالباً كمجموعة ضابطة قامت بتدريس الوحدة بالطريقة التقليدية. تمثلت أدوات البحث في مقياس DoCENT الذي يعتبر نموذجًا مرجعيًا للاتحاد الأوروبي يصادق عليه لتطوير وتقييم كفاءات التدريس الإبداعي الرقمي، وقد تم استخدامه قبلياً وبعدياً على كل من المجموعتين التجريبية والضابطة، وبعد جمع البيانات وتحليلها توصل البحث إلى النتائج التالية: أن نسبة الإبداع الرقمي منخفضة وسط طلاب كلية التربية في القياس القبلي، كما أن التغير في مجالات الإبداع الرقمي المختلفة كان ملحوظاً في القياس البعدي للمجموعة التجريبية، كذلك توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية مما يدل على أن هنالك تغيير إيجابي قد حدث بعد استخدام الوحدة المقترحة، كما أن حجم الأثر الناتج عن التصور المقترح كان كبيراً، ويوصي البحث بضرورة تبني برامج تهدف إلى تنمية الإبداع الرقمي ومهاراته المختلفة، وأهمية تطوير المناهج لتتماشى مع التوجهات العالمية مثل تبني برامج STEAM وتكامل العلوم، كما يجب الاهتمام بتدريب المعلمين قبل وأثناء الخدمة والاهتمام بتطوير مهارات الإبداع الرقمي لكل من الطلاب والمعلمين. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 210 PDF Download: 816 |
||||