لزوميات الشابى فى شعر الطبيعة (دراسة نقدية ) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مجلة کلية اللغة العربية بإتاى البارود | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 7, Volume 36, Issue 1, February 2023, Page 279-356 PDF (800.66 K) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: المقالة الأصلية | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/jlt.2023.289654 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Author | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
محمد السيد محمد عطية علي مطر | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
کلية الآداب ، جامعة السويس ، جمهورية مصر العربية | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
يهدف هذا البحث إلى إلقاء الضوء على " لزوميات الشابى فى شعر الطبيعة " ولقد حاولت فى هذا البحث أن أستخرج ما لزم علي الشابى أن يصفه فى شعر الطبيعة - لزوم مايلزم أو التى سميتها باللزوميات – والتى كان منها: اللزوميات اللفظية، واللزوميات المعنوية ومدى ارتباطها بالتجربة النفسية والفن الشعرى، وعلاقة ذلك بالمضمون أو بالدلالة.. ومن خلال ذلك كله، رصدت عدداً من الإضافات الشعرية التى أبدع فيها شاعرنا، بل سجلت جملة من الإنجازات الفنية التى حفل بها شعره، تضاف إلى رصيد الحركة التجديدية فى الشعر العربى الحديث، علماً بأن الطبيعة مصدر من مصادر الخيال المحسوسة.. ومحور مهم من محاور تجربة الشاعر في ديوانه (أغانى الحياة) وهذا سيكون مجالاً رحباً لتحليل لغته.. من خلال الوقفة التحليلية الدلالية الرمزية (الأسلوبية) أمام النص.. والتي سنحاول الكشف عن مدى تفجيرالشاعرلطاقته الكلامية؛ حيث إنه شاعر متفرد له سماته اللغوية الخاصة به، وله مذاقه الشعري الخاص.. يتفق مرة مع وصف محمود حسن إسماعيل للطبيعة، وقد يختلف معه مرات أخرى، أما عن خطة الدراسة فى موضوع ( لزوميات الشابى فى شعر الطبيعة.. دراسة نقدية) فقد جاءت على النحو التالى: قسمته إلى مبحثين اثنين.. مسبوقين بمقدمة، ومذيلين بخاتمة وثبت بالمصادر والمراجع. كان المبحث الأول تحت عنوان (أشكال الطبيعة ولزومياتها فى شعر الشابى).. وكانت منها لزوميات فى"الطبيعة العلوية وأشكالها" و"الطبيعة النباتية وأشكالها" أيضاً، وجاء المبحث الثانى ليتناول (الجماليات الأسلوبية فى شعر الطبيعة بين أبى القاسم الشابى ومحمود حسن إسماعيل).. وتلخصت فى: جماليات لفظية، وجماليات معنوية، وجماليات دلالية، وأما الخاتمة فكانت لتسجيل أبرز ما توصل إليه البحث من نتائج وتوصيات . | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Keywords | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
اللزوميات; الشابي; شعر; الطبيعة; دراسة نقدية | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المصارد والمراجع أولاً : المراجع العربية
ثانياً : المراجع المترجمة
ثالثاً : الرسائل العلمية -أحمد كامل السيد: ديوان "وراء الغمام" للشاعر إبراهيم ناجي - دراسة تحليليه أسلوبية - رسالة ماجستير، مخطوطة، كلية الآداب، جامعة عين شمس 1998 م. -حسن لطفي: الإيقاع في ديوان "قاب قوسين" للشاعر محمود حسن إسماعيل - دراسة أسلوبية - رسالة ماجستير، مخطوطة، كلية الآداب، بنها 1996 م. -سليمان العطار: شعر الطبيعة في الأدب الأندلسي، رسالة ماجستير، مخطوطة، مكتبة جامعة القاهرة. -عبد الباسط عبد الخالق محمود: دراسة في لغة الشعر عند (إيليا أبو ماضي) رسالة دكتوراه، مخطوطة، كلية الآداب، بنها، 2000 م. - عبد الحميد جريوى : تجليات التناص فى شعر عفيف الدين التلمسانى ، رسالة ماجستير، مخطوطة ، جامعة ورقلة 2004م.
رابعاً : الدوريات و المجلات العربية
خامساً: المراجع الأجنبية
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 442 PDF Download: 136 |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||