معالجة المسلسلات المقدمة على منصة نتفليكس للمضمون الترفيهي: | ||||
المجلة المصرية لبحوث الأعلام | ||||
Article 10, Volume 2023, Issue 82, January 2023, Page 425-460 PDF (1.51 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejsc.2023.289678 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد محمد عمارة | ||||
• الأستاذ المساعد بقسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال -جامعة جنوب الوادي بقنا. | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة إلى رصد موضوعات العمل الدرامي التي اعتمدت عليها دراما نتفليكس، وتحديد أنماط المؤثرات الصوتية السائدة في الأعمال الدرامية عينة الدراسة، واستكشاف عناصر الإبراز، والأساليب الفنية فى عرض المضمون الترفيهي بدراما نتفليكس، ورصد وتحليل الاشكال التفاعلية التي تقدم من خلالها المضمون الترفيهي بدراما نتفليكس، كما تهدف إلى تحديد الموضوعات الشائعة فى المضمون الترفيهى بدراما نتفليكس. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج: أن مسلسلات العينة على منصة نتفليكس استخدمت مرجعيات مختلفة حيث تصدرت (المرجعية الاجتماعية) المرتبة الأولى، وجاءت ( المرجعية الرسمية ) في المرتبة الثانية، بينما جاءت ( المرجعية الأمثلة الشعبية ) في المرتبة الثالثة، وجاءت فى المرتبة الرابعة ( المرجعية الشعبية )، وتلتها فى المرتبة الخامسة( المرجعية القانونية )، وجاءت بعد ذلك ( المرجعية التاريخية ) فى المرتبة السادسة، وجاءت ( المرجعية الدينية ) فى المرتبة الأخيرة. كما كشفت نتائج الدراسة تنوع مضامين منصة نتفليكس في المسلسلات عينة الدراسة حيث جاء ( المضمون البوليسي ) فى المرتبة الأولى، وجاء ( المضمون الاجتماعي الرومانسي) في المرتبة الثانية، وجاء (المضمون الاجتماعي) و(المضمون الرومانسي) في المرتبة الثالثة بنسب متساوية، بينما جاء مضمون ( الرعب ) في المرتبة الرابعة، وجاء المضمون ( السياسي) في المرتبة الخامسة، وجاء كلا من المضمون ( تاريخي، انتقام، إثارة) في المرتبة الأخيرة . | ||||
Keywords | ||||
منصة نتفليكس ; المضمون الترفيهي; نظرية الثراء الاعلامى; المعالجة الاعلامية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 484 PDF Download: 412 |
||||