فاعلية برنامج قائم على الإنفوجرافيك التعليمي لتنمية بعض المفاهيم التبولوجية لدى طفل الروضة | ||||
دراسات فى الطفولة والتربية | ||||
Article 6, Volume 24, Issue 24, January 2023, Page 319-353 PDF (1.29 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/dftt.2023.167672.1137 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ.م.د/منال أنور سيد عبد السيد1; أ.م.د/لمياء أحمد محمود كدواني2; حنان عبد الكريم حلمي محمد 1 | ||||
1كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة أسيوط | ||||
2کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تنمية بعض المفاهيم التبولوجية لدى طفل الروضة باستخدام برنامج قائم على الإنفوجرافيك التعليمي، وتم استخدام المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين التجريبية والضابطة مع التطبيق القبلي والبعدي لأدوات البحث، وتكونت عينة البحث من (60) طفل وطفلة من أطفال المستوى الثاني (5-6) سنوات بروضة مدرسة الرعاية المتكاملة بمحافظة أسيوط، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين (تجريبية وضابطة) قوام كل مجموعة منهما (30) طفل وطفلة، وقد أعدت الباحثة مواد البحث التالية: قائمة المفاهيم التبولوجية المناسبة لطفل الروضة (5-6) سنوات، برنامج قائم على الإنفوجرافيك التعليمي لتنمية بعض المفاهيم التبولوجية لدى طفل الروضة، ودليل المعلمة لاستخدام البرنامج، كما تم إعداد أداة القياس وهي اختبار المفاهيم التبولوجية المصور، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي على المفاهيم التبولوجية وذلك لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على المفاهيم التبولوجية وذلك لصالح القياس البعدي، وهذا يدل على فاعلية البرنامج في تنمية المفاهيم التبولوجية لدى طفل الروضة، وقيم حجم الأثر كانت كبيرة وهذا يدل على أن فاعلية البرنامج كانت كبيرة. | ||||
Keywords | ||||
الإنفوجرافيك الثابت; الإنفوجرافيك المتحرك; الفراغ التبولوجي; طفل ما قبل المدرسة | ||||
Statistics Article View: 342 PDF Download: 271 |
||||