أثر أنشطة منتسوري في خفض اضطراب قصور الانتباه لـدى أطفال التوحد المدمجين بالروضة | ||||
دراسات فى الطفولة والتربية | ||||
Article 7, Volume 24, Issue 24, January 2023, Page 354-398 PDF (1.09 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/dftt.2023.166809.1136 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ.د/ شهيناز محمد محمد عبدالله السيد1; د / رانيا محمد نبيل الجندي1; إيمان سيد محمد محمود 2 | ||||
1كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة أسيوط | ||||
2كلية التربية للطفولة المبكرة _جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي: التعرف على أثر استراتيجية التكامل الحسي من خلال انشطة منتسوري لخفض اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى أطفال التوحد المدمجين بالروضة. وتكونت عينة البحث من (6) أطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد البسيط المترددين بمركز بلوترى بأسيوط, وتراوحت أعمارهم ما بين (4 : 7) سنوات وتتراوح درجاتهم على مقياس جيليام من (87: 113) وتتراوح درجاتهم على مقياس كارز2 (30: 36), واستخدام مقياس كونرز لقياس فرط الحركة وتشتت الانتباه لدى أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد (تعريب/ عبدالرقيب أحمد البحيرى, 2011)، واعتمدت الباحثة في البحث الحالي على المنهج شبه التجريبي حيث تم استخدام بطاقة الملاحظة السلوكية, بالإضافة الى البرنامج التدريبي القائم على استراتيجية التكامل الحسي من خلال أنشطة منتسوري لخفض اضطراب قصور الإنتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى أطفال التوحد المدمجين بالروضة. وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود أثر دال لاستراتيجية التكامل الحسي من خلال أنشطة منتسوري في خفض أعراض قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى أطفال طيف التوحد المدمجين بالروضة, كما أوصى البحث الاستفادة من برنامج التكامل الحسي من خلال أنشطة منتسوري, ليكون التعلم ذا معنى بعيداً عن التقليد والتلقين والحفظ, ولاسيما المراحل الأولى من حياة الطفولة والتي تعتمد على الحواس مباشرة في استقبال المعلومات, وكذلك الربط بين الخبرات والمعلومات المقدمة للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد والبيئة المحيطة بهم حتى يتمكن الأطفال من الاستفادة من تلك الخبرات, وممارستها بصورة مستمرة وطبيعية. | ||||
Keywords | ||||
التكامل حسي; أنشطة منتسوري; اضطراب قصور الانتباه المصحوب النشاط الزائد; طفل التوحد المدمجين بالروضة | ||||
Statistics Article View: 976 PDF Download: 607 |
||||