التعلم عن بعد في الأزمات: "فرص وتحديات" من وجهة نظر مديري المدارس الحكومية في منطقة السلط | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 6, Volume 39, Issue 1, January 2023, Page 186-205 PDF (624.1 K) | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/mfes.2023.290165 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Author | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
فايزة عبد الله عمر العجوري* | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
بكالوريوس اللغة العربية وآدابها بيوضة الغربية الأساسية المختلطة/ مديرية تربية وتعليم السلط | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
هدفت الدراسة للتعرف إلى أبرز الفرص / التحديات للتعلم عن بعد في ظل الأزمات من وجهة نظر مديري المدارس الحكومية في منطقة السلط, وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي, وتكونت عينة الدراسة من (100) مديرة ومدير من المدارس الحكومية في منطقة السلط, تم التأكد من ثبات الأداة باستخدام معامل الاتساق الداخلي باستخدام معادلة كرونباخ ألفا (Cronbach-Alpha). وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن المتوسط الحسابي للمجال الأول " مميزات وفرص التعلم عن بعد في ظل الأزمات" بلغ (2.70) وبدرجة متوسطة، بينما جاء المتوسط الحسابي لمجال "تحديات التعلم عن بعد في ظل الأزمات" في بمتوسط (3.93)، وبدرجة مرتفعة, كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لاستجابات أفراد عينة الدراسة على أبرز الفرص والتحديات للتعلم عن بعد تعزى للمتغيرات ( مستوى المدرسة، جنس المدرسة، المؤهل العلمي، والخبرة). The study aimed to identify the most prominent opportunities/challenges for distance learning in light of crises from the point of view of government school principals in the Salt region. The results of the study concluded that the arithmetic mean of the first field “the advantages and opportunities of distance learning in the context of crises” was (2.70) and at a medium degree, while the arithmetic average of the field of “distance learning challenges in light of crises” was at an average of (3.93), and at a high degree. The results indicated that there were no statistically significant differences in the responses of the study sample members to the most prominent distance learning opportunities and challenges due to the variables (school level, school gender, educational qualification, and experience). | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Keywords | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
التعلم عن بعد; الأزمات; مديري المدارس الحكومية. distance learning; crises; government school principals | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
كلية التربية إدارة: البحوث والنشر العلمي ( المجلة العلمية) =======
التعلم عن بعد في الأزمات: "فرص وتحديات" من وجهة نظر مديري المدارس الحكومية في منطقة السلط
إعــــــداد أ/ فايزة عبد الله عمر العجوري بكالوريوس اللغة العربية وآدابها بيوضة الغربية الأساسية المختلطة/ مديرية تربية وتعليم السلط
} المجلد التاسع والثلاثون– العدد الأول–يناير 2023م { http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic
الملخص هدفت الدراسة للتعرف إلى أبرز الفرص / التحديات للتعلم عن بعد في ظل الأزمات من وجهة نظر مديري المدارس الحكومية في منطقة السلط, وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي, وتكونت عينة الدراسة من (100) مديرة ومدير من المدارس الحكومية في منطقة السلط, تم التأكد من ثبات الأداة باستخدام معامل الاتساق الداخلي باستخدام معادلة كرونباخ ألفا (Cronbach-Alpha). وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن المتوسط الحسابي للمجال الأول " مميزات وفرص التعلم عن بعد في ظل الأزمات" بلغ (2.70) وبدرجة متوسطة، بينما جاء المتوسط الحسابي لمجال "تحديات التعلم عن بعد في ظل الأزمات" في بمتوسط (3.93)، وبدرجة مرتفعة, كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لاستجابات أفراد عينة الدراسة على أبرز الفرص والتحديات للتعلم عن بعد تعزى للمتغيرات ( مستوى المدرسة، جنس المدرسة، المؤهل العلمي، والخبرة). الكلمات المفتاحية: التعلم عن بعد, الأزمات, مديري المدارس الحكومية.
Abstract The study aimed to identify the most prominent opportunities/challenges for distance learning in light of crises from the point of view of government school principals in the Salt region. The results of the study concluded that the arithmetic mean of the first field “the advantages and opportunities of distance learning in the context of crises” was (2.70) and at a medium degree, while the arithmetic average of the field of “distance learning challenges in light of crises” was at an average of (3.93), and at a high degree. The results indicated that there were no statistically significant differences in the responses of the study sample members to the most prominent distance learning opportunities and challenges due to the variables (school level, school gender, educational qualification, and experience). Keywords: distance learning, crises, government school principals.
المقدمة يعد التعلم عن بعد إحدى أهم المفاهيم المتداولة في الوقت الراهن, إذ أصبح من الركائز الأساسية للاقتصاد المعرفي، ففي ظل التطورات التقنية والمعرفية المتجددة, كان لابد من العمل على مسايرة التطور في المنظومة التعليمية بشكل متكامل في مختلف مجالاتها. ومن الجدير بالذكر أن التعلم عن بعد يشار إليه في معظم الأحيان بمصطلح التعليم الإلكتروني, ولا يعني هذا أن تدريس المناهج يفرض تخزينها على أقراص مدمجة، ولكن جوهره يشير إلى النمط التفاعلي من خلال وجود مناقشات متبادلة بين الطلبة والمعلم، والتفاعل فيما بينهم عدة آليات للتعليم عن بعد، إما عن طريق تقنية الفيديوهات أو من خلال المحاضرات المباشرة أو عبر قيام الأساتذة بتسجيل المحاضرات ووضعها في موقع محدد على الإنترنت(عياد,2020). وبالتالي فإن التعلم عن بعد ليس مجرد عملية نقل للمحتوى التعليمي أو المعلوماتي من كونه ورقيا إلى تفعيله إلكترونيا, ومن هنا سعت وزارة التربية والتعليم لتوفير مختلف متطلبات الدعم لتحقيق التعلم عن بعد من خلال شراكتها مع الوزارات المعنية والجهات الداعمة والعديد من القطاعات الخاصة(اخضير، 2021(، والتي تتمثل في توفير البنية التحتية والدعم الفني والمادي الذي يسهل التعامل مع المحتوى, بالإضافة إلى تدريب الكوادر البشرية لتكون مؤهلة وقادرة على متابعة العمل في ضوء هذه التطورات, فالمعلم يجب أن يكون قادرًا على استخدام التكنولوجيا بوعي كبير, وبشكل يسهم في خدمة العملية التعليمية(الزاحي, 2012). وأسهمت أزمة فيروس كورونا في منح التعلم عن بعد أهمية كبيرة، إذ أن هذه الأزمة أثرت بشكل سلبي على العملية التعليمية والنفسية والاقتصادية لمختلف الأفراد, فكان لا بد من إدارة الأزمة بشكل جيد من خلال دراسة المصادر الداخلية والخارجية اللازمة لدعم التحول نحو التعلم عن بعد، ودراسة العوامل المرتبطة بالسياق التنظيمي والاجتماعي التي تؤثر في جدوى هذا التحول(Hodges, 2020). وباعتبار الطلبة من أهم مدخلات العملية التعليمية كان لا بد من تحليل حاجاتهم خطوة بخطوة في عملية تصميم التعلم عن بعد لضمان فاعليته، عبر توفير قاعدة متينة للعملية التعليمية تستند إلى احتياجاتهم وقدراتهم المختلفة, من خلال تمكين الطلبة من التفاعل مع المعلمين, ومساعدتهم في تلقي المادة التعليمية, وإجراء الاختبارات من المنازل دون الحاجة إلى الخروج الفعلي إلى المؤسسات التعليمية, مما أدى لتأكيد دور التعلم عن بعد في التعامل مع التحديات والأزمات التي قد تواجه العالم(العتيبي، 2020). فالتعلم عن بعد باستخدام التقنيات الحديثة جعل عملية التعلم أكثر مرونة وفاعلية من حيث المكان والوقت والمحتوى, وبالتالي أتاح الفرص التعليمية للأشخاص الذين لا يمكنهم الوصول بسهولة إلى نظام التعليم السائد باختلاف الظروف والأسباب التي تحول دون تعلمهم, كالوضع الجغرافي أو الاجتماعي أو الاقتصادي أو المهني وغيرها من المعوقات(Mahruf, 2012 & Shohel). وقد أشارت العديد من الدراسات إلى أهمية التعليم عن بعد في ظل الأزمات ومنها أزمة كورونا كدراسة بازليا وكفافادز ( Basilaia& Kvavadza, 2020) والتي هدفت للتعرف إلى مستوى قدرات المدرس, ومدى قدرتهم على مواصلة العملية التعليمية عبر التعليم عن بعد في جائحة كورونا عن طريق استخدام المنصة التعليمية الإلكترونية، وتكونت عينة الدراسة من (950) طالبا، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وأشارت نتائج الدراسة إلى النجاح في عملية الانتقال السريع للتعلم عن بعد، كما توصلت النتائج إلى أن التعليم التقليدي أكثر فاعلية من التعلم عن بعد. كما وهدفت دراسة إخضير(2021) للتعرف إلى مميزات التعليم عن بعد وماهية التحديات التي تعيق نجاحه بالمملكة العربية السعودية في ظل أزمة جائحة كورونا, وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من (110) المعلمين والمعلمات في قطاع التعليم العام في محافظة حفر الباطن في المملكة العربية السعودية. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مجال المميزات والفرص التي يوفرها التعلم عن بعد جاء بدرجة مرتفعة, في حين جاء مجال التحديات التي تواجه التعليم عن بعد بدرجة متوسطة, وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة المميزات وتحديات التعليم والتعلم عن بعد في ظل أزمة جائحة كورونا. وهدفت دراسة العتيبي (2020) إلى تحديد التحديات التي واجهت الأسر السعودية في تعليم أبناءها في ظل جائحة كورونا، وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي, وتكونت عينة الدراسة من (412 ) من الآباء والأمهات ممن لديهم طلبة في المدارس. وأشارت نتائج الدراسة إلى أن الأسر لم يحققوا النتائج المرجوة من تطبيق التعلم عن بعد في العملية التعليمية خلال جائحة فيروس كورونا, كما أشارت النتائج أن من أبرز التحديات التي واجهتهم هي عدم قدرة الأهل على توفير أجهزة حاسوبية لكافة أبنائهم، وضعف شبكة الإنترنت، وضعف قدرات المعلمين على استخدام التقنية الحديثة، وعدم قدرة الأهل على تحمل التكلفة المرتفعة لبعض البرامج التعليمية. كما وقام رافيل ومتيب (Raphael & Mtebe, 2018) بدراسة هدفت إلى تحديد العوامل الأساسية التي تؤثر على رضا الطلبة عن نظام التعلم عن بعد في جامعة دار السالم في تنزانيا، وتكونت عينة الدراسة من ( 163 ) طالبًا. وأشارت نتائج الدراسة إلى تطوير نموذج يتكون من ستة عوامل: جودة النظام، جودة المقرر، جودة المدرس، الإفادة المدركة، جودة الخدمة، ورضا المتعلم. كما أشارت الدراسة إلى أن جميع العوامل كان لها تأثير بدرجة كبيرة, وأن جودة الخدمة هي أقوى مؤشر على رضا المتعلمين. إن الدراسات السابقة العربية والأجنبية التي تناولت موضوع التعليم عن بعد وعلاقتها بالأمات كانت قليلة مما أعطى أهمية لهذه الدراسة وفتح الباب للباحثين في هذا المجال, وتتميز هذه الدراسة عن الدراسات السابقة في عنوانها الذي تناول التعلم عن بعد في الأزمات: "فرص وتحديات", وفي مجتمعها وعينتها مديري المدارس الحكومية في منطقة السلط. إذ لم تجرى دراسة بحدود معرفة الباحثة المتواضعة على هذه العلاقة. ومن وجهة نظري فإن تجربة التعليم عن بعد ستعمل على إظهار مختلف نقاط القوة والضعف، وستساعد على التعرف إلى الفرص والتحديات والصعوبات في مجال التعليم، من خلال اختبار الكفاءات البشرية، ومدى توفر الإمكانات المادية والتقنية، بما يتيح تسهيل العملية التعليمية لتكون قادرة على مواجهة التحديات والأزمات في المستقبل. فتوظيف التعلم عن بعد ما هو إلا وسيلة أسهمت في تمكين العالم من التكيف مع الأزمات والتعامل معها بفاعلية، إلا أن توظيفه يواجه العديد من التحديات في البيئة الأكاديمية التي تتضمن الطلبة من كافة الطبقات الاجتماعية والمعلمين الذين يختلفون في مستوى قدراتهم وإمكاناتهم في التعامل مع التقنيات الحديثة. ونظراً لحداثة الموضوع الحالي وأهميته في العملية التعليمية؛ يسعى البحث الحالي للتعرف إلى التعلم عن بعد في الأزمات: "فرص وتحديات" من وجهة نظر مديري المدارس الحكومية في منطقة السلط. مشكلة الدراسة واجهت المملكة الأردنية الهاشمية كغيرها من الدول النامية العديد من التحديات لتطبيق التعلم عن بعد, خاصة في ظل الحاجة المتزايدة لاستخدامه لمجاراة التطورات المتسارعة في شتى المجالات, إذ أن ضعف البنية التحتية التكنولوجية حال بين التطبيق الكلي للتعلم عن بعد, بالإضافة لعدم وجـود جهاز مخصص للتعلـم لكل طالب بشكل مستقل, كما أن عدم تدريب الكوادر البشرية مسبقا على استخدام التقنيات التكنولوجية أدى إلى عدم القدرة للتعامل مع الأزمات باختلافها, لذا كانت الحاجة لإجراء المزيد من الدراسات للتعرف إلى أبرز التحديات والفرص التي واجهت المعلمين عند التعلم عن بعد في الأزمات, فجاءت هذه الدراسة للإجابة عن الأسئلة الآتية:
أهداف الدراسة تسعى الدراسة لتحقيق الأهداف الآتية:
أهمية الدراسة: للدراسة الحالية أهمية علمية وأهمية نظرية على النحو الآتي: الأهمية العملية: تكمن الأهمية لهذه الدراسة في تجديد أبرز الفرص والتحديات للتعلم عن بعد في ظل الأزمات، فمن شأن الدراسة الحالية أن تفيد القيادات التربوية وصناع القرارات في المدارس الأردنية في رسم السياسات التي تسهم في تطوير العملية التعليمية, ولتكون نقطة انطلاق لأبحاث أخرى. الأهمية النظرية: تنبع أهمية الدراسة النظرية في أنها ستتناول أبرز الفرص والتحديات للتعلم عن بعد في ظل الأزمات من خلال منهج وصفي تحليلي لتفيد المدراء في المدارس، ولتضيف جزء من المعرفة إلى المكتبات بشكل عام, والمكتبات الأردنية بشكل خاص. مصطلحات الدراسة ستشمل هذه الدراسة المصطلحات الأساسية وفيما يلي تعريفها مفاهيميا وإجرائيا: التعلم عن بعد: "التعلم من خلال استخدام الإنترنت, عبر مناهج وأساليب تتجاوز المكان والزمان. ويتضمن تطبيق تكنولوجية توفر الانفتاح والمرونة" (القاسمي, 2021). الأزمات: نقطة تحول نحو الأسوأ يتضمن عدم الاستقرار, وحصول تغيير حاسم في سير عمل المؤسسة التعليمية يؤدي إلى نتائج غير مرغوبة(أبو العلا, 2012 ). وتعرف إجرائيا بأنهامستوى استجابة مديري المدارس على فقرات الأداة التي تقيس أبرز الفرص والتحديات للتعلم عن بعد في ظل الأزمات التي قامت الباحثة بإعدادها. حدود الدراسة: تتمثل حدود الدراسة بالآتي:
منهج الدراسة: استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي نظراً لملاءمته لأغراض الدراسة، إذ سيقوم هذا المنهج بتحديد أبرز الفرص والتحديات للتعلم عن بعد في ظل الأزمات. مجتمع وعينة الدراسة تكون مجتمع الدراسة من مديري المدارس الحكومية في منطقة السلط للعام الدراسي 2022/2023, وتكونت عينة الدراسة من (100) مدير ومديرة، تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية ويمكن توضيح حجم العينة في الجدول الآتي:
توزع عينة الدراسة حسب متغيراتها
ثبات أداة الدراسة: تم التأكد من ثبات الأداة باستخدام معامل الاتساق الداخلي باستخدام معادلة كرونباخ ألفا (Cronbach-Alpha)، والجدول رقم(1) يبين معاملات ثبات مجالات الاستبانة والدرجة الكلية: الجدول (1) معاملات ثبات مجالات الاستبانة, والاستبانة ككلّ
يبين الجدول (2) إن معاملات ثبات الأبعاد والمقياس جيدة جدا، وهي معاملات الثبات مقبولة. نتائج الدراسة فيما يلي عرض لنتائج الدراسة: النتائج المتعلقة بالسؤال الأول والذي نصّه:ما أبرز الفرص / التحديات للتعلم عن بعد في ظل الأزمات من وجهة نظر مديري المدارس الحكومية في منطقة السلط؟ للإجابة عن هذا السؤال تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، والجدول (3) يبين ذلك: الجدول (4) المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتقديرات عينة الدراسة على أبرز الفرص/ التحديات للتعلم عن بعد في ظل الازمات مرتبة تنازليا
تشير نتائج الجدول (5) إلى أن المتوسط الحسابي للمجال الأول " مميزات وفرص التعلم عن بعد في ظل الأزمات" بلغ (2.70) وبدرجة متوسطة، بينما جاء المتوسط الحسابي لمجال "تحديات التعلم عن بعد في ظل الأزمات" بمتوسط (3.93)، وبدرجة مرتفعة. وفيما يلي المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لكل مجال على حدة: أولاً: مميزات وفرص التعلم عن بعد في ظل الأزمات" الجدول (6): المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتقديرات عينة الدراسة على أبرز المميزات والفرص للتعلم عن بعد في ظل الازمات مرتبة تنازليا
تشير نتائج الجدول (6) إلى أن المتوسطات الحسابية تراوحت بين (3.36-1.86) بدرجة متوسطة لجميع الفقرات باستثناء الفقرات (15، 17، 5، 9)كانت بدرجة منخفضة، وبلغ المتوسط الحسابي للمجال ككل (2.70)، وبانحراف معياري (0.79251). وتشير هذه النتيجة إلى لوجود مستوى متوسط من المميزات والفرص, وقد تعزى هذه النتيجة إلى الحاجة لتدريب المعلمين والطلبة بشكل أفضل على استخدام التعلم عن وبعد وكيفية التعامل معه, وتتفق هذه النتيجة مع ما أشارت إليه دراسة العتيبي(2020) والتي أشارت لوجود مستوى متوسط من المميزات والفرص. ثانياً: تحديات التعلم عن بعد في ظل الأزمات الجدول (7): المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتقديرات عينة الدراسة على تحدياتالتعلم عن بعد في ظل الازمات مرتبة تنازليا
تشير نتائج الجدول (7) إلى أن المتوسطات الحسابية تراوحت بين (4.45-3.46) بدرجة مرتفعة لجميع الفقرات، بإستثناء الفقرتين (2، 5) جاءت بدرجة متوسطة، وبلغ المتوسط الحسابي للمجال ككل (3.93) وبانحراف معياري (0.73574). وقد تعزى هذه النتيجة إلى الحاجة لتطوير عملية التعلم عن بعد وتوفير أجهزة لكل معلم طالب ضمن بنية تحتية تساعد على العملية التعليمية, وتدريبهم على استخدامها, ونشر الوعي المجتمعي بأهمية تطبيق التعلم عن بعد. النتائج المتعلقة بالسؤال الثاني والذي نصّه:هل هناك فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (05.(α=0لاستجابات أفراد عينة الدراسة نحو أبرز الفرص والتحديات للتعلم عن بعد في ظل الأزمات تعزى لمتغيرات (مستوى المدرسة، جنس المدرسة، المؤهل العلمي)؟ تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية ع والجدول (8) يوضح ذلك: الجدول (8): المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لمجالات الدراسة تبعا للمتغيرات
يبين الجدول (8) أن هناك فروقاً ظاهريةً بين متوسطات الفروق بين استجابات أفراد عينة الدراسة عن مجالات الاستبانة تعزي لمتغيرات (مستوى المدرسة، جنس المدرسة، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة)، ولتحديد إذا ما كانت هذه الفروق ظاهرية أم أنها ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 = α)، تم استخدام تحليل التباين المتعدد MANOVA، كما هو مبين في الجدول (9). الجدول (9) نتائج اختبار تحليل التباين المتعدد MANOVA لدلالة الفروق بين استجابات أفراد عينة الدراسة على مجالات الاستبانة تعزى لمتغيرات مستوى المدرسة، جنس المدرسة، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة.
وفيما يلي نتائج اختبار تحليل التباين المتعدد MANOVA للفروق بين استجابات أفراد عينة الدراسة على مجالات الدراسة. الجدول (10) نتائج اختبار تحليل التباين المتعدد MANOVA للفروق بين استجابات أفراد عينة الدراسة على مجالات الدراسة تعزى لمتغيرات ( مستوى المدرسة، جنس المدرسة، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة)
يتبين من نتائج الجدول (10) عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لاستجابات افراد عينة الدراسة على أبرز الفرص والتحديات للتعلم عن بعد تعزى للمتغيرات ( مستوى المدرسة، جنس المدرسة، المؤهل العلمي، والخبرة). وتعزى هذه النتيجة إلى إدراك المديرين لأهمية استخدام التعلم عن بعد بغض النظر عن جنسهم ومؤهلهم وخبرتهم, وبغض النظر عن مستوى مدرستهم , وأهمية استخدامه في الأزمات, وتتفق هذه النتيجة مع ما أشارت إليه دراسة إخضير(2021).
التوصيات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها، فإن الدراسة الحالية توصي بما يلي:
المراجع المراجع العربية أبو العلا, ليلى (2012). واقع إدارة الأزمات في المدارس الحكومية للبنات في الطائف من وجهة نظر المشرفات. المجلة العلمية للكلية التربوية جامعة أسيوط, 28(3), 212_248. إخضير, منصور(2021). التعليم عن بعد في ظل الأزمات"فرص وتحديات" من وجهة نظر المعلمين والمعلمات بمحافظة حفر الباطن. مجلة العلوم التربوية والنفسية, 5(28), 1-23. الزاحي, حليمه(2012). التعليم الالكتروني في الجزائر مقومات التجسيد. رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة منتوري قسطنطينية. العتيبي، ريم (2020). التحديات التي واجهت الأسر السعودية في تعليم أبنائها في ظل جانحة كورونا المستجدة. المجلة العربية للنشر العلمي، 1(22)، 152-175. عياد, هاني(2020). تحديات التعليم عن بعد في الوطن العربي في ظل أزمة كورونا وفرص تخطيها. مجلة كلية التربية, 41(4), 461-498. القاسمي, رائدة(2021). أثر التعلم عن بعد في تحقيق التنمية المستدامة في العملية التعليمية. المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية, 16(1), 239-273.
المراجع الأجنبية Basilaia, Giorgi, Kvavadze, David(2020). Transition to Online Education a in Schools during A SARS CoV2 Coronavirus (COVID 19) Pandemic, in Georgia Pedagogical Research, 5(4), 2-9. Hodges, C., Moore, S., Lockee, B., Trust, T., & Bond, A. (2020). The difference between emergency remote teaching and online learning. Educause review,1( 27), 1-12 Mahruf, M. & Shohel, C. (2012). Open and Distance Learning for Teachers' Professional Development: The English in Action (EIA) Model for the Global. Raphael, Christina & Mtebe, Joel S. (2018). Key factors in learners’ satisfaction with the e-learning system at the University of Dar es Salaam, Tanzania. Australasian Journal of Educational Technology, 34(4).
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المراجع العربية أبو العلا, ليلى (2012). واقع إدارة الأزمات في المدارس الحكومية للبنات في الطائف من وجهة نظر المشرفات. المجلة العلمية للكلية التربوية جامعة أسيوط, 28(3), 212_248. إخضير, منصور(2021). التعليم عن بعد في ظل الأزمات"فرص وتحديات" من وجهة نظر المعلمين والمعلمات بمحافظة حفر الباطن. مجلة العلوم التربوية والنفسية, 5(28), 1-23. الزاحي, حليمه(2012). التعليم الالكتروني في الجزائر مقومات التجسيد. رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة منتوري قسطنطينية. العتيبي، ريم (2020). التحديات التي واجهت الأسر السعودية في تعليم أبنائها في ظل جانحة كورونا المستجدة. المجلة العربية للنشر العلمي، 1(22)، 152-175. عياد, هاني(2020). تحديات التعليم عن بعد في الوطن العربي في ظل أزمة كورونا وفرص تخطيها. مجلة كلية التربية, 41(4), 461-498. القاسمي, رائدة(2021). أثر التعلم عن بعد في تحقيق التنمية المستدامة في العملية التعليمية. المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية, 16(1), 239-273.
المراجع الأجنبية Basilaia, Giorgi, Kvavadze, David(2020). Transition to Online Education a in Schools during A SARS CoV2 Coronavirus (COVID 19) Pandemic, in Georgia Pedagogical Research, 5(4), 2-9.
Hodges, C., Moore, S., Lockee, B., Trust, T., & Bond, A. (2020). The difference between emergency remote teaching and online learning. Educause review,1( 27), 1-12
Mahruf, M. & Shohel, C. (2012). Open and Distance Learning for Teachers' Professional Development: The English in Action (EIA) Model for the Global.
Raphael, Christina & Mtebe, Joel S. (2018). Key factors in learners’ satisfaction with the e-learning system at the University of Dar es Salaam, Tanzania. Australasian Journal of Educational Technology, 34(4). | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 1,371 PDF Download: 376 |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||