أثر استخدام شبكات التواصل الاجتماعي (Social Networks) على تحصيل طالبات الصف الثالث الثانوي بمدينة الرياض لمفردات مادة اللغة الانجليزية | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 15, Issue 2, April 2023, Page 65-122 PDF (1.1 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2023.290304 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ.هيلة بنت علي الحربي1; د. نوره بنت شبك الرويلي2 | ||||
1إدارة تعليم البنات بالرياض | ||||
2أستاذ مشارك جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام شبكات التواصل الاجتماعي (Social Networks) ممثلة بالتلجرام على تحصيل طالبات الصف الثالث ثانوي بمدينة الرياض لمفردات مادة اللغة الانجليزية، والتعرف على مدى وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين الضابطة والتجريبية في تحصيل المفردات عند مستويات (التذكر، الفهم، التطبيق) وعندها مجتمعة. واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي. تكونت عينة الدراسة من (67) طالبة تم تقسيمهن إلى مجموعتين، المجموعة الضابطة مكونة من (32) طالبة يدرسن بالطريقة التقليدية، والمجموعة التجريبية تضم (35) طالبة تم تدريسهن باستخدام (التلجرام). جمعت البيانات عن طريق اختبار تحصيلي تكون من (20) بندا من نوع الاختيار من متعدد، المزاوجة، واكمال الفراغ بعد التحقق من صدقه وثباته. وكشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار تحصيل المفردات عند مستويات (التذكر، والفهم، والتطبيق) منفردة وعند المستويات الثلاثة مجتمعة لصالح المجموعة التجريبية التي استخدمت شبكة التواصل الاجتماعي (التلجرام). وفي ضوء ما تم التوصل إليه من نتائج قدمت الدراسة عددا من التوصيات والدراسات المقترحة. | ||||
Keywords | ||||
شبكات التواصل الاجتماعي; التلجرام; لغة إنجليزية; مفردات; التحصيل | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 146 PDF Download: 132 |
||||