آليات تربوية مقترحة لمواجهة الارهاب الإلکتروني لدى طلاب المرحلة الجامعية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة أسوان | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 3, Volume 58, Issue 58, February 2019, Page 43-91 PDF (1.21 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.29059 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سحر عيسى محمد خليل* | ||||
مدرس بقسم صول التربية کلية التربية – جامعة أسوان | ||||
Abstract | ||||
الإرهاب الالکتروني هو النسخة الالکترونية من الإرهاب التقليدي .وهو يستهدف ضحاياه في أي مکان وأي زمان في العالم دون عناء التنقل والقدرة على التخفي والهروب من العدالة ،حيث زاد عدد مواقع جريمة الإرهاب الالکتروني بصورة کبيرة جداً. (حسن الشهري ،2015،ص2) ومن أبرز صور الإرهاب الالکتروني : انتشار تحديات وألعاب غريبة ومخيفة على مواقع التواصل الاجتماعي کلعبة الحوت الأزرق وتحدي تشارلي وبوکيمون وأخيرا لعبة مومو وکانت هذه الألعاب سبباً في انتحار عدد کبير من الشباب المراهقين وقيامهم بعمليات تخريبية خطيرة في مختلف دول العالم عن طريق تتبع عدد من المهام تطلب منهم فى أثناء اللعبة . ويعتبر فئة الشباب عامة وطلاب المرحلة الجامعية خاصة من أکثر الفئات تجنيداً وأکثر الفئات المستهدفة في هذا النوع من الإرهاب؛ وذلک بسبب طبيعة هذه المرحلة ومشکلاتها المتعددة من جهة وکثرة تعاملهم مع التکنولوجيا من جهة أخرى . مما سبق يمکن القول أن مخاطر ظاهرة الإرهاب الالکتروني وانتشارها تتطلب ضرورة دراستها وبحثها من کافة جوانبها لتوعية أفراد المجتمع عامة والشباب خاصة بتلک الظاهرة وهذا ما تسعى إليه الدراسة الحالية من خلال تقديم عدد من الآليات التربوية لمواجهة هذه الظاهرة لدى الشباب عامة وطلاب المرحلة الجامعية خاصة0 | ||||
Keywords | ||||
الارهاب الإلکتروني; طلاب الجامعة; أعضاء هيئة التدريس; أسوان | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 221 PDF Download: 808 |
||||