فاعلية برنامج إرشادي لتعديل السلوك الإنسحابي لدي الأطفال المعاقين فكريا باستخدام جداول النشاط المصور | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Article 1, Volume 36, Issue 1, October 2018, Page 15-45 PDF (538.94 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/fthj.2018.290618 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سميحة فتحي هلال | ||||
قسم الطفولة المبكرة كلية العلوم والآداب- جامعة الجوف | ||||
Abstract | ||||
إن الإنسحاب الاجتماعي الذي يعانى منه بعض الاطفال المعاقين فكريا يعد رد فعل عاطفى شديد من قبل هؤلاء الأطفال علي الأحداث المؤلمة التي يعيشونها. ولقد أكد "عادل عبدالله" على أن السلوك الانسحابي هو بمثابة سلوك لا توافقي يعني تحرك الطفل بعيداً عن الآخرين، وانعزاله عنهم وانغلاقه على ذاته واجتنابه للمواقف الاجتماعيه التي تجمعه بالآخرين مما ستضمن انسحاب الطفل من هذه المواقف (عادل عبدالله 2002 أ). وتعد جداول النشاط المصور واحدة من أحدث الاستراتيجيات التى يمكن من خلالها إكساب الأطفال العاديين والأطفال ذوي الإعاقات الفكرية مهارات معينة تساعدهم علي زيادة الفرص التواصل الاجتماعي، وقد أكدت دراسة أكيلي (Ackley 1999) علي أهمية استخدام جداول النشاط المصور في تنمية المهارات المختلفة من ذوي الإعاقة الفكرية والذي من أهم أهدافها تنمية التفاعل الاجتماعي لدي الطفل وتدريبه علي ذلك. | ||||
Statistics Article View: 190 PDF Download: 126 |
||||