دراسة العلاقة بين مهارات التدريس الإبداعي والكفاءة الذاتية لدى طلاب شعبة الرياضيات بكلية التربية | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 3, Volume 33, Issue 132, October 2022, Page 93-118 PDF (739.6 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2022.290789 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
احمد أحمد لطفي شرف | ||||
كلية التربية -جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى دراسة نوع العلاقة الارتباطية بين مهارات التدريس الإبداعي والكفاءة الذاتية لدى الطلاب المعلمين شعبة الرياضيات بكلية التربية، ولتحقيق ذلك قام الباحث بإعداد برنامج قائم على التعلم بالمشروعات، وتكونت عينة البحث من (57) سبع وخمسين طالباً وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة شعبة الرياضيات بكلية التربية جامعة دمنهور، خلال الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2020/2021م. و تمثلت أدوات البحث في بطاقة ملاحظة مهارات التدريس الإبداعي، ومقياس الكفاءة الذاتية، واتبع البحث التصميم التجريبي المعروف باسم " تصميم المجموعة الواحدة ذات الاختبار القبلي- البعدي. وقام الباحث بتطبيق البرنامج القائم على التعلم بالمشروعات، وتطبيق بطاقة ملاحظة مهارات التدريس الإبداعي ومقياس الكفاءة الذاتية على عينة البحث بعد التجربة، وأظهرت النتائج وجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين درجات الطلاب المعلمين شعبة الرياضيات في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة مهارات التدريس الإبداعي ودرجاتهم في مقياس الكفاءة الذاتية. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: مهارات التدريس الإبداعي; الكفاءة الذاتية | ||||
Statistics Article View: 93 PDF Download: 93 |
||||