الإعلام المدرسي ودوره في الإنماء التربوي لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسي | ||||
مجلة المعرفة التربوية | ||||
Volume 3, Issue 5, January 2015, Page 283-314 PDF (538.87 K) | ||||
Document Type: بحوث أصيلة | ||||
DOI: 10.21608/jeed.2015.290862 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
صلاح الدين محمد توفيق | ||||
بنها | ||||
Abstract | ||||
يلعب الإعلام المدرسي دور في الإنماء التربوي لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسي وذلك من خلال مجموعة من الأنشطة التي يقوم بها التلاميذ أثناء مشاركتهم في ممارسة الأنشطة الإعلامية بمختلف فروعها الصحفية والإذاعية؛ فيكتسب التلاميذ بعض القيم الإيجابية من خلال مشاركتهم بالإضافة إلى إلمامهم بأشكال المعرفة ومصادرها المختلفة. ويهدف البحث إلى تحقيق ما يلي: 1- بيان مفهوم الإنماء التربوي وأهدافه وسماته ومجالاته والتوصل إلى كيف يمكن تحقيقه لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي. 2- إدراك دور الإعلام المدرسي في تحقيق الإنماء التربوي لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي. وعن أهم النتائج التي تم التوصل إليها: 1- يمثل الإعلام المدرسي الذي عنصرًا أساسيًا في العملية التعليمية حيث يسهم بدرجة كبيرة في تنمية شخصية التلاميذ من خلال مشاركتهم في أنشطة الإعلام المدرسي مما يؤثر إيجابيًا على جوانب شخصيتهم فتكسبهم سمات متميزة عن غيرهم ممن لا يشاركون. 2- نتيجة قيام التلاميذ بإجراء التحقيقات والأحاديث الصحفية أو تحرير الأخبار مثلاُ يتعرفون على مصادر الحصول على المعلومات بالإضافة إلى اكتسابهم بعض القيم الأخلاقية مثل التعاون والصدق والأمانة واحترام آراء الآخرين. | ||||
Keywords | ||||
الإعلام المدرسي; تلاميذ المدارس الأساسية; الإنماء التربوي | ||||
Statistics Article View: 52 PDF Download: 43 |
||||