تنمية الوعى بالتربية الإعلامية في ضوء المعايير الأكاديمية | ||||
مجلة المعرفة التربوية | ||||
Volume 5, Issue 9, January 2017, Page 167-190 PDF (563.43 K) | ||||
Document Type: بحوث أصيلة | ||||
DOI: 10.21608/jeed.2017.290922 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمود عبد العاطى مسلم | ||||
بنها | ||||
Abstract | ||||
: يستهدف هذا البحث تأصيل مفهوم التربية الإعلامية، وبيان أهميتها، ومدى حاجة طلاب الجامعة إليها بصفة خاصة، وأفراد المجتمع بصفة عامة، مع إلقاء الضوء على الوعي بها، وكيف يمكن تنمية مستوى وعي طلاب الإعلام التربوي بهذه التربية، من خلال أدبيات المجال والبحوث السابقة، وفي ضوء المعايير الأكاديمية المناسبة؛ تمهيدا لبناء البرنامج أو المقرر المزمع للتربية الإعلامية. ولتحقيق هذه الأهداف اتبع الباحث المنهج الوصفي، في مراجعة البحوث والكتابات التربوية والأكاديمية، ذات العلاقة بكل من: الوعي، والتربية الإعلامية، والمعايير الأكاديمية، وفي ضوء ذلك تمت المعالجة البحثية لهذه الدراسة وفقا للإجراءات التالية: 1- مقدمة. 2- التوعية الإعلامية: Media awareness. 3- مفهوم التربية الإعلامية. 4- نشأة التربية الإعلامية وتطورها. 5- أهداف التربية الإعلامية. 6- أهمية التربية الإعلامية. 7- تنمية الوعي بالتربية الإعلامية لدى طلاب الجامعة. 8- المعايير الأكاديمية أهميتها، والحاجة إليها. ويؤكد البحث الحالي على ضرورة "التربية الإعلامية"، في الوعي بمضامين الإعلام وفي تعزيز قدرات طلاب الجامعات؛ لفهم وتحليل ما تقدمه وسائل الاتصالات التكنولوجية الحديثة والوسائط المتعددة في هذا المجتمع المعلوماتي. كما يوصي بأهمية دراسة مستوى وعي طلاب الجامعة بالتربية الإعلامية في ضوء المعايير الأكاديمية المناسبة، مع استبيان آراء أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية والتربية النوعية والإعلام، حتى يمكن تقديم برنامج متكامل لمقرر التربية الإعلامية، ويكون مناسبا لطلاب الإعلام التربوي بصفة خاصة ولطلاب الجامعات بصفة عامة | ||||
Keywords | ||||
التوعية الإعلامية; التربية الإعلامية; المعايير التربوية; طلبة الجامعات | ||||
Statistics Article View: 232 PDF Download: 126 |
||||