معوقات تطبيق إدارة المعرفة في كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية | ||||
مجلة المعرفة التربوية | ||||
Article 1, Volume 5, Issue 10, July 2017, Page 1-65 PDF (1.25 MB) | ||||
Document Type: بحوث أصيلة | ||||
DOI: 10.21608/jeed.2017.290934 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أروى بنت عبدالله الزامل | ||||
بنها | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على المعوقات الثقافية، والتنظيمية، والبشرية، والفنية لتطبيق إدارة المعرفة في كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، والمقترحات في كيفية التغلب عليها والفروق ذات الدلالة الإحصائية بين أفراد العينة حول معوقات ومقترحات تطبيق إدارة المعرفة وفقا لمتغيرات الدراسة (الجنس، الرتبة العلمية، وعدد سنوات الخبرة) وقد اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، حيث تكونت عينة الدراسة من (116) عضوا من أعضاء هيئة التدريس في كلية العلوم بجامعة الإمام. واستخدمت الدراسة الاستبانة أداة لجمع المعلومات قسمت إلى محورين، تناولا معوقات إدارة المعرفة الثقافية، والتنظيمية، والبشرية، والفنية بالإضافة إلى المقترحات في كيفية التغلب على هذه المعوقات. أوضحت نتائج الدراسة موافقة أفراد عينة الدراسة على معوقات تطبيق إدارة المعرفة في كلية العلوم الاجتماعية بمتوسط حسابي عام بلغ (3.69)، وموافقة أفراد عينة الدراسة على محور مقترحات للتغلب على معوقات إدارة المعرفة في كلية العلوم الاجتماعية بمتوسط حسابي عام بلغ (4.46)، والذي ينتمي إلى فئة "أوافق بشدة". كما ثبت من خلال نتائج الدراسة انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط إجابة أفراد عينة الدراسة تعزي إلى متغيري الجنس والرتبة العلمية ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط إجابة أفراد عينة الدراسة تعزي إلى متغير سنوات الخبرة إلا في المعوقات الثقافية، حيث كان مستوي الدلالة أصغر من (0.05). | ||||
Keywords | ||||
إدارة المعرفة; المعوقات التعليمية; أعضاء هيئة التدريس; جامعة الإمام بن سعود الإسلامية; المؤسسات التعليمية | ||||
Statistics Article View: 56 PDF Download: 58 |
||||