تحليل العملية الإدارية المدرسية في ضوء نظريات الإدارة التربوية الحديثة | ||||
مجلة المعرفة التربوية | ||||
Article 11, Volume 5, Issue 10 - Serial Number 2, July 2017, Page 27-56 PDF (651.43 K) | ||||
Document Type: بحوث أصيلة | ||||
DOI: 10.21608/jeed.2017.290935 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
شذى عبدالله حسن | ||||
بنها | ||||
Abstract | ||||
تحاول هذه الدراسة الوقوف على مفاهيم الإدارة التربوية من حيث كونها فرع من الإدارة العامة للدولة والمجتمع - ومدى تعلق الإدارة التربوية بالإدارة العامة من حيث معناها، وأسلوب عملها وبيان وظيفة الجهة المشرفة على التعليم – وبيان أصل الخلط بين مفهوم الإدارة التربوية والإدارة التعليمية والإدارة المدرسية في الكتب والمؤلفات التي تتناول موضوع الإدارة في ميدان التعليم – وبيان أهمية الإدارة التربوية، وأن الإدارة التربوية العصرية هي أساس أي تطوير أو تجديد للتعليم في سبيل تحقيق أهدافه، وفي سبيل تطور المجتمع وتنميته الشاملة – كما تطرقت الدراسة إلى بيان المعايير الرئيسية التي يمكن من خلالها تقويم الإدارة المدرسية الجيدة في ضوء النظريات الحديثة في الإدارة التربوية. | ||||
Keywords | ||||
الإدارة التربوية; الإدارة المدرسية; الإدارة التعليمية; النظريات الإدارية | ||||
Statistics Article View: 477 PDF Download: 265 |
||||