دور الإشراف التربوي في تحسين أداء معلمات التربية الفنية في المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض | ||||
مجلة المعرفة التربوية | ||||
Article 12, Volume 5, Issue 10 - Serial Number 2, July 2017, Page 57-163 PDF (2.12 MB) | ||||
Document Type: بحوث أصيلة | ||||
DOI: 10.21608/jeed.2017.290936 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
خلود عبد الرحمن الفايز | ||||
بنها | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث بشكل عام إلى التعرف على دور الإشراف التربوي في تحسين أداء معلمات التربية الفنية في المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض، ولتحقيق أهداف البحث اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت أداة البحث (الاستبيان) على أفراد العينة، (70) معلمة للتربية الفنية بمدارس المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض، وتوصلت الباحثة إلى العديد من النتائج نوجزها فيما يلي: • أن أفراد مجتمع البحث موافقات على الإرشادات التي تقدمها المشرفة التربوية وتسهم في تحسين أداء معلمة التربية الفنية، وكان من أبرز هذه الإرشادات: توضح المشرفة التربوية للمعلمة أهمية شرح الدرس والتنوع في استخدام طرق التدريس المختلفة والحديثة، وتوضح المشرفة التربوية للمعلمة أهمية التقديم للدروس (الإثارة قبل الدرس). • أن أفراد مجتمع البحث موافقات على عمليات التنسيق والمتابعة التي تقوم بها المشرفة التربوية وتسهم في تحسين أداء معلمة التربية الفنية، وكان من أبرز هذه العمليات ما يلي: إبداء المشرفة التربوية الملاحظات للمعلمة بعد انتهاء الدرس، التنسيق من قبل المشرفة التربوية مع المعلمة فيما يتعلق بمواعيد الزيارة والمتابعة. • أن أفراد مجتمع البحث موافقات على جميع على طرق التقويم المستخدمة من قبل المشرفة التربوية وتسهم في تحسين أداء معلمة التربية الفنية، وكان من أبرز هذه الطرق ما يلي: تقوم المشرفة التربوية المعلمة بأسلوب علمي مقنع، تتقبل المشرفة التربوية مناقشة واعتراض المعلمة في بعض فقرات تقييم أدائها الوظيفي. • أن أفراد مجتمع البحث موافقات على أن هناك معوقات تواجه عمل المشرفة التربوية في الإشراف على معلمات التربية الفنية وكان من أبرز هذه المعوقات: تجاهل المسؤولين في الوزارة لمقترحات وملاحظات المشرفة التربوية التي تسهم في تطوير العملية التعليمية للتربية الفنية، ضعف الاهتمام بالدورات التدريبية التي تساعد على رفع كفاءة معلمة التربية الفنية. وبناء على نتائج البحث تم التوصل إلى مجموعة من التوصيات ومنها: 1- ضرورة الاهتمام بالدورات التدريبية التي تساعد على رفع كفاءة معلمة التربية الفنية. 2- العمل على زيادة وعي المشرفة بالبرامج الإشرافية المعاصرة في تنفيذ أهداف منهج التربية الفنية. 3- ضرورة زيادة إمكانيات المشرفة والتي تتمثل في أحدث النشرات والدورات والمراجع لتطوير أدائهن | ||||
Keywords | ||||
الإشراف التربوي; معلمات التربية الفنية; الأداء التدريسي; التعليم المتوسط; مدينة الرياض | ||||
Statistics Article View: 74 PDF Download: 63 |
||||