استخدام بعض الاستراتيجيات القائمة على مبادئ نظرية التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية مهارات التفكير الناقد في العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 6, Volume 33, Issue 132, October 2022, Page 181-218 PDF (749.53 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2022.290975 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هانم أحمد الحسيني أبوزيد نصر | ||||
كلية التربية -جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الكشف عن فاعلية استخدام بعض الاستراتيجيات القائمة على مبادئ نظرية التعلم المستند للدماغ لتنمية مهارات التفكير الناقد في العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، ولتحقيق هذا الهدف تم بناء دليل المعلم في وحدة (المادة وتركيبها )، ووحدة (الطاقة) للصف الأول الإعدادي وفقًا لبعض الاستراتيجيات القائمة على مبادئ نظرية التعلم المستند للدماغ، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي القائم على تصميم المجموعتين: الضابطة والتجريبية وقياس قبلي وبعدي، وتوصلت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير الناقد لصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء هذه النتائج أوصى البحث بأهمية استخدام الأستراتيجيات التدريسية المتناغمة مع التعلم المستند للدماغ في تدريس العلوم، والاهتمام بالأنشطة الصفية التي تساعد على تنمية مهارات التفكير الناقد في العلوم. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: نظرية التعلم المستند للدماغ; تدريس العلوم; استراتيجيات التعلم المستند للدماغ; مهارات التفكير الناقد; المرحلة الإعدادية | ||||
Statistics Article View: 117 PDF Download: 591 |
||||