القلق واليأس والسمنة كمنبئات بتنظيم الذات لدى البدينات وغير البدينات من طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة الفيوم | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Article 3, Volume 32, Issue 4, October 2017, Page 143-201 PDF (873.67 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/fthj.2017.290978 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد السيد بخيت1; أحمد عبد الرحيم أحمد العمري2 | ||||
1كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة الفيوم | ||||
2كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من علاقة تنظيم الذات بكل من القلق واليأس لدى طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة البدينات وغير البدينات، كما هدفت الدراسة أيضا إلي التعرف علي قدرة القلق واليأس والسمنة في التنبؤ بتنظيم الذات، وتم إجراء الدراسة على عينة قوامها (156) من طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة الفيوم (61) من البدينات، و (95) من غير البدينات، وتضمنت أدوات الدراسة مقياس تنظيم الذات، ومقياس سمة القلق، ومقياس بيك لليأس. وقد كشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق بين متوسطات درجات الطالبات البدينات وغير البدينات في متغيرات الدراسة الثلاثة (تنظيم الذات، والقلق، واليأس)، كما أشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية سالبة بين درجات الطالبات البدينات على مقياس تنظيم الذات وأبعاده الفرعية ودرجاتهن على مقياسي القلق واليأس، كذلك وجود علاقة ارتباطية سالبة بين درجات الطالبات غير البدينات علي مقياس تنظيم الذات وأبعاده الفرعية ودرجاتهن على مقياسي القلق واليأس، كما أشارت النتائج إلى أن كلاً من متغيري القلق والسمنة كانا أكثر المتغيرات إسهامًا بشكل دال في التنبؤ بتنظيم الذات. | ||||
Statistics Article View: 35 PDF Download: 61 |
||||