التعاطف مع الذات لدى طلاب وطالبات جامعة الملك سعود | ||||
المجلة العلمية للعلوم التربوية و الصحة النفسية | ||||
Volume 5, Issue 1, March 2023, Page 97-122 PDF (975.25 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/gfsc.2023.188787.1049 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
Ghada Altalha | ||||
King Saud University | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الفروق بين الذكور والإناث في درجات التعاطف مع الذات، كذلك التعرف على الفروق بين التخصصات ودرجات التعاطف مع الذات. طبقت الدراسة خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2021-2022، وتكونت عينة الدراسة من (400) طالب وطالبة من جامعة الملك سعود بالرياض. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا في بعد ( اليقظة العقلية و التوحد المفرط) بين الطلبة وذلك لصالح الإناث، إلا أنه لم توجد أي فروق دالة إحصائيا بين الطلبة الذكور والإناث في درجة التعاطف مع الذات ككل وأبعادة الثلاثة ( الحكم على الذات، الإنسانية المشتركة، والعزلة). كما وجدت فروق دالة إحصائيا في درجات البعدين ( الحنو على الذات، واليقظة العقلية) تعزى إلى متغير التخصص ( إنساني، علمي، وصحي) وذلك لصالح طلبة التخصص ( الصحي)، ولم توجد أي فروق دالة إحصائيا في درجة التعاطف مع الذات ككل وفي بعد ( الحكم على الذات الإنسانية المشتركة، العزلة، والتوحد المفرط) تعزى إلى متغير التخصص. | ||||
Keywords | ||||
التعاطف مع الذات; طلبة الجامعة; التخصص; النوع; أساليب المواجهة | ||||
Statistics Article View: 204 PDF Download: 212 |
||||