أسباب الصمت التنظيمى لدى معلمى مدارس التعليم الأساسى بمحافظة الداخلية فى سلطنة عمان | ||||
مجلة المعرفة التربوية | ||||
Volume 7, Issue 13, January 2019, Page 143-175 PDF (767.13 K) | ||||
Document Type: بحوث أصيلة | ||||
DOI: 10.21608/jeed.2019.291190 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حسام الدين السيد محمد | ||||
بنها | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أسباب الصمت التنظيمي لدى معلمي مدارس التعليم الأساسي بمحافظة الداخلية في سلطنة عمان، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، كما استخدمت الاستبانة في جمع البيانات والمعلومات وتم تطبيقها على عينة مكونة من (167) معلم ومعلمة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن أسباب الصمت التنظيمي لدى معلمي مدارس التعليم الأساسي بمحافظة الداخلية في سلطنة عمان جاءت بدرجة منخفضة بشكل عام، كما تراوحت بين المتوسطة والمنخفضة في محاور الدراسة، حيث جاء في المرتبة الأولى محور أسباب تتعلق بالزملاء وبدرجة تقدير متوسطة، يليه في المرتبة الثانية محور أسباب تتعلق بالإدارة المدرسية وبدرجة تقدير متوسطة أيضاً، أما محور الأسباب الشخصية فجاء في المرتبة الثالثة وبدرجة تقدير منخفضة، كما كشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة عند مستوى (α≤0.05) تعزى إلى متغير المؤهل العلمي، ولكن أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة عند مستوى الدلالة (α≤0.05) تعزي إلى متغير النوع الاجتماعي لصالح الذكور، ومتغير سنوات الخبرة لصالح سنوات الخبرة 11 سنة فأكثر. | ||||
Keywords | ||||
الثقافة التعليمية; الصمت التنظيمى; مرحلة التعليم الأساسى; معلمو المدارس; محافظة الداخلية; سلطنة عمان | ||||
Statistics Article View: 40 PDF Download: 35 |
||||