الضغوط الإجتماعية المدرسية لدى طلاب المرحلة الثانوية ودور القيادة المدرسية فى مواجهتها | ||||
مجلة المعرفة التربوية | ||||
Volume 7, Issue 13, January 2019, Page 225-259 PDF (744.13 K) | ||||
Document Type: بحوث أصيلة | ||||
DOI: 10.21608/jeed.2019.291193 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
فهد الوليدى | ||||
بنها | ||||
Abstract | ||||
هدف هذه الدراسة إلى الكشف عن واقع الضغوط الاجتماعية لدى تلاميذ التعليم العام، وهي دراسة تمت باستخدام المنهج الوصفي المسحي، وكانت عينة الدراسة 250 طالب من المرحلة الثانوية، حيث تم الكشف في هذه الدراسة عن مصادر الضغوط الاجتماعية المدرسية والتي تتمثل في العناصر التالية: أعلاها العلاقات الاجتماعية، يليه البيئة المدرسية، ثم المناهج المدرسية، يليها الاختبارات المدرسية وفي الأخير تم اقتراح مجموعة من الأساليب الإرشادية والأدوار القيادية من قبل الدراسة ليتم أخذها بعين الاعتبار في معالجة هذه الضغوط والتكيف معها وأوصت الدراسة بما يلي: العمل على خفض مستوى الضغوط الاجتماعية المدرسية، والتي يتعرض لها طلاب الرحلة الثانوية من خلال تفعيل وتطوير برامج الإرشاد والتوجيه النفسي والأكاديمي، وتدريب المعلمين والطلاب على مواجهة هذه الضغوط. | ||||
Keywords | ||||
علم النفس التربوى; الضغوط الإجتماعية; الاضطرابات النفسية; طلاب المرحلة الثانوية; القيادة المدرسية | ||||
Statistics Article View: 133 PDF Download: 99 |
||||