دور مدير المدرسة الثانوية بدولة الكويت فى تنمية ثقافة الإنجاز لدى المعلمين: دراسة تحليلية | ||||
مجلة المعرفة التربوية | ||||
Article 20, Volume 7, Issue 14 - Serial Number 2, July 2019, Page 294-313 PDF (451.08 K) | ||||
Document Type: بحوث أصيلة | ||||
DOI: 10.21608/jeed.2019.291205 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد محمد حسن | ||||
بنها | ||||
Abstract | ||||
"حلل البحث دور مدير المدرسة الثانوية بدولة الكويت في تنمية ثقافة الإنجاز لدى المعلمين. عرض البحث إطارًا مفاهيميًا تضمن مدير المدرسة الثانوية، وثقافة الإنجاز. اعتمد البحث على المنهج الوصفي. انقسم البحث إلى تناول أربعة محاور، تناول المحور الأول ملامح المدرسة الثانوية بدولة الكويت، وعرض المحور الثاني ماهية دور مدير المدرسة الثانوية ومهاراته، وأوضح المحور الثالث الأسس النظرية لثقافة الإنجاز، وبين المحور الرابع خصائص المعلم المنجز (صاحب الإنجاز المتفوق) وأدواره. اختتم البحث بالإشارة إلى مجموعة من السبل التي يمكن أن يستخدمها مدير المدرسة من أجل تنمية ثقافة الإنجاز لدى المعلمين، ومنها شعور المعلم بالمسؤولية، عندما يشعر المعلم بأن نشاطه وأدائه في العمل هو موضع تقييم من قبل مدير المدرسة ونتائج هذا التقييم سيترتب عليه اتخاذ قرارات تؤثر على مستقبله في العمل فإن ذلك يشعر المعلم بمسؤوليته تجاه نفسه وتجاه العمل وبالتالي سيبذل مزيد من الجهد لتأدية العمل على أحسن وجه. أوصى البحث بعقد دورات تدريبية لمدير المدارس الثانوية من أجل تنمية مهاراتهم وتوظيف قدراتهم حتى يستطيعوا أداء أعمالهم على أفضل وجه. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022" | ||||
Keywords | ||||
الإدارة التعليمية; الإدارة المدرسية; ثقافة الإنجاز | المدرسة الثانوية; الكويت | ||||
Statistics Article View: 56 PDF Download: 50 |
||||