فعالية برنامج قائم علي خرائط التفكير في تنمية مهارات إدارة الأزمات والكوارث لدي طفل الروضة | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Article 3, Volume 32, Issue 2, October 2017, Page 115-181 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/fthj.2017.291439 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
إيمان جمال فكري1; منار شحاتة محمود أمين2 | ||||
1قسم العلوم التربوية كلية رياض الأطفال- جامعة بورسعيد | ||||
2قسم العلوم النفسية كلية رياض الأطفال- جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى التحقق من فعالية برنامج قائم علي خرائط التفكير في تنمية مهارات إدارة الأزمات والكوارث لدي طفل الروضة، وقد تكونت عينة الدراسة من (210) طفل بالمستوى الثاني بمرحلة رياض الأطفال بسبعة أحياء ممثلة لمحافظة بورسعيد، واستخدمت الباحثتان بطاقة ملاحظة مهارات إدارة الأزمات والكوارث، والبرنامج القائم على خرائط التفكير. وقد أشارت نتائج البحث إلى انه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية وأطفال المجموعة الضابطة على بطاقة ملاحظة مهارات إدارة الأزمات والكوارث في القياس البعدي لصالح أطفال المجموعة التجريبية تعزي لفعالية البرنامج، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية على بطاقة ملاحظة مهارات إدارة الأزمات والكوارث في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي تعزي لفعالية البرنامج، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية على بطاقة ملاحظة مهارات إدارة الأزمات والكوارث في القياسين البعدي ووالتتبعي. وقد أوصى البحث بإدراج أنشطة اجتماعية جديدة تتناول إكساب طفل الروضة مهارات إدارة الأزمات والكوارث واستخدام استراتيجيات تعلم جديدة مع طفل الروضة مثل خرائط التفكير إضافة إلى تدريب معلمات رياض الأطفال على استخدام المواقع الإلكترونية لإثراء تصاميم جديدة لخرائط التفكير. | ||||
Keywords | ||||
خرائط التفكير; مهارات إدارة الأزمات والكوارث | ||||
Statistics Article View: 78 |
||||