الاشكالية الجدلية بين القومية والتصوير فى لوحة الجورنيكا للفنان بيكاسو | ||||
بحوث في التربية النوعية - جامعة القاهرة | ||||
Volume 1, Issue 35, February 2019, Page 654-677 PDF (797.76 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/bedcu.2019.291498 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مروة مهدي حامد | ||||
استكمالاً لمتطلبات الحصول على درجة دكتوراه الفلسفة فى التربية النوعية تربية فنية (تصوير) | ||||
Abstract | ||||
إن ذاتية الفنان فى القرن العشرين أصبحت من أهم العناصر الفنية التى تعبر عن الاتجاهات القومية للفنانين، وبالأخص عندما يتناولها من الجانب الانسانى وليس من الجانب التسجيلى واخرجوا أعمالا عبرت تعبيرا بليغا عن الحالات القاسية التى تمر بها الشعوب أثناء الحرب من فقر وجوع وتشرد. وأصبح الانسان هو موضوع اللوحة ومحورها الدائم مع التأكيد على ذاتية الانسان وبتناول الاحداث التى تؤثر عليه بوجه عام فنرى فى لوحة الجورنيكا ذات البعد الاجتماعي والسياسى وتأثيرها القوى والمحرك على مجريات الحياة والمجتمع وساعدت فى يقظة الضمير الاجتماعي والأخلاقي، وأصبحت لوحة الجورنيكا من الوثائق التاريخية التى تشهد على النضال الاجتماعى والسياسى من أجل السلام والعدالة. | ||||
Statistics Article View: 28 PDF Download: 96 |
||||