دور الإعلام التربوي في تحفيز المتعلمين على تنمية قيمهم الإبداعية – المرحلة الثانوية نموذجا - | ||||
بحوث في التربية النوعية - جامعة القاهرة | ||||
Volume 1, Issue 35, February 2019, Page 986-1003 PDF (626.89 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/bedcu.2019.291511 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
فوزية مصبايح MOSBAIAH FOUZIA مصبايح1; أمال مقدم مقدم2 | ||||
1أستاذة محاضرة قسم أ بجامعة الجيلالي بونعامة خميس مليانة(الجزائر) التخصص: علم الاجتماع جريمة وانحراف | ||||
2أستاذة محاضرة قسم "أ" بجامعة الجيلالي بونعامة خميس مليانة(الجزائر) التخصص: علم النفس المدرسي | ||||
Abstract | ||||
نهدف من خلال هذه الورقة البحثية إلى إبراز دور الإعلام التربوي في تحفيز المتعلمين على تنمية قيمهم الإبداعية، باعتباره أحد الدعائم الإستراتيجية لبناء مشاريع التنمية الاقتصادية والاجتماعية والحضارية لكل المجتمعات كما أن للمعلومات وظيفة تربوية في تشكيل مواقف واتجاهات الإنسان، وفي بناء شخصيته. ولعل للمدرسة الدور الكبير في نقل المعلومات للمتعلمين، وتنمية مهاراتهم، وخبراتهم الحياتية، من أجل إعداد أجيال اليوم للغد، وتمكينهم من التكيف، والتأقلم مع مستجدات العصر. وكلما كانت هذه البيئة المتحركة ثقافة، وعلماً، وأنشطة مختلفة، تنـبض بالحياة فتحت أمام المتعلم أفاقاً مختلفة ومتنوعة تمكنه من إشباع حاجاته النفسية والوجدانية، وتشكل حافزا لا نظير له من حيث الإثارة والتشويق وحب التعلم والإبداع، وخاصة إذا دعمت بعمليات إعلامية وتقنيات الاتصال في النشاطات التربوية. لذا ارتأينا إلى معالجة هذا الموضوع في المرحلة الثانوية لما تكتسيه هذه المرحلة من أهمية في تشكيل شخصية المتعلم، وصقل خبراته، وتنمية قيمه، واتجاهاته. | ||||
Keywords | ||||
الإعلام التربوي; التحفيز; القيم الإبداعية; المرحلة الثانوية | ||||
Statistics Article View: 69 PDF Download: 81 |
||||