المجابهة المبادئة وعلاقتها بالسيطرة على الذات لدى تدريسي الجامعة | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 2, Volume 51, Issue 1, February 2023, Page 22-51 PDF (6.95 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2023.291767 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
علي تركي نافل القريشي | ||||
كلية الآداب - جامعة بغداد | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي دراسة العلاقة بين المجابهة المبادئة وسيطرة الذات لدى تدريسيي الجامعة, في القسم النظري تم استعراض عدد من التنظيرات للمتغيرين, اما في الاجراءات فقد تبنى الباحث مقياس كرينكلاس وآخرون (1999) لقياس المجابهة المبادئة الذي كان قد بني على وفق المنظور المعرفي ضمن توجهات علم النفس الايجابي, وللمتغير الثاني تم بناء مقياس سيطرة الذات على وفق نظرية التعلم الاجتماعي لبندورا.وطبق المقياسين على(128)تدريسيا وتدريسية في الجامعة. وتم استخراج التمييز وعلاقة الفقرة بالمجموع الكلي للمقياسين. واستخرج الثبات للمقياسين بطريقة الفا كرونباخ. ومن نتائج البحث ان تدريسيي الجامعة يتمتعون بالمجابهة المبادئة وان هناك فرق دال بحسب النوع ولصالح الذكور, كما تشير النتائج الى ان تدريسيي الجامعة يتمتعون بسيطرة الذات وان هناك فرق دال بحسب النوع ولصالح الذكور. أما بخصوص العلاقة فقد ظهر ان هناك علاقة موجبة دالة بين المتغيرين. وخرج البحث بعدد من التوصيات والمقترحات. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 151 PDF Download: 111 |
||||