فعالية إستراتيجية الخرائط الذهنية الرقمية في تنمية التحصيل الدراسي والدافعية للإنجاز في مقرر " المکانز وتطبيقاتها " دراسة تطبيقية على طلاب المکتبات والمعلومات | ||||
المجلة العلمية للمکتبات و الوثائق و المعلومات | ||||
Volume 5, Issue 14, April 2023, Page 150-212 PDF (1.71 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jslmf.2021.91777.1083 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عزت عبد الفتاح الشامي | ||||
کلية الآداب جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة الحالية التعرف على فاعلية إستراتيجية الخرائط الذهنية الرقمية في تدريس مقرر " المكانز وتطبيقاتها " على تنمية التحصيل الدراسي، والدافعية للإنجاز لدى طلاب المكتبات والمعلومات، وللتحقق من هذا الهدف تم إعداد اختبار تحصيلي ومقياس دافعية للإنجاز، وقد تكونت عينة الدراسة من مجموعتين: الأولى: تجريبية قوامها (45) طالبًا، والثانية: ضابطة قوامها (45) طالبًا، وقد استخدمت الدراسة المنهج التجريبي، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.001) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية التي درست وفقًا للخريطة الذهنية الرقمية، وبين المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة العادية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.001) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية التي درست وفقًا للخريطة الذهنية الرقمية، وبين المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة العادية في التطبيق البعدي لمقياس الدافعية للإنجاز لصالح المجموعة التجريبية؛ لذا أوصت الدراسة بعدد من التوصيات كان أهمها: ضرورة استخدام الخرائط الذهنية الرقمية في تدريس مقررات تخصص المكتبات والمعلومات من جانب أعضاء هيئة التدريس، وتشجيع الطلاب على استخدامها. | ||||
Keywords | ||||
التعلم النشط; إستراتيجية الخرائط الذهنية الرقمية; الخرائط الذهنية الرقمية في تخصص المكتبات والمعلومات; الاتجاهات الحديثة في تدريس مقررات المكتبات والمعلومات | ||||
Statistics Article View: 212 PDF Download: 223 |
||||