متطلبات تطبيق التدريب الإلكتروني لمعلمي التعليم قبل الجامعي الأزهري في مصر. | ||||
العلوم التربوية | ||||
Volume 31, Issue 1, January 2023, Page 291-345 PDF (1.32 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2023.292571 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د/ وليد سعيد أحمد سيد أحمد و د/ راضي محمد إبراهيم النجار مشترك | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث: هدف البحث الحالي إلى الوقوف على المتطلبات اللازمة لتطبيق التدريب الإلكتروني لمعلمي التعليم قبل الجامعي الأزهري، وذلك من خلال إطار فكري يعكس فلسفة التدريب الإلكتروني، ومفهومه، وأهدافه، ورصد أهم المعوقات التي تواجه تطبيقه، واستخدم البحث المنهج الوصفي، واعتمد على الاستبانة كأداة لجمع البيانات، حيث تضمنت ثلاثة محاور هي: المتطلبات الإدارية والتنظيمية، والمتطلبات البشرية، والمتطلبات المادية والتقنية؛ وطبقت الاستبانة على عينة قوامها (439) معلمًا ومعلمة بالتعليم قبل الجامعي الأزهري لمعرفة درجة أهمية تلك المتطلبات؛ وتوصلت نتائج البحث إلى موافقة أفراد العينة على أهمية متطلبات تطبيق التدريب الإلكتروني بدرجة كبيرة على الاستبانة مجملة، وكذلك على محاورها الفرعية، حيث بلغ المتوسط الإجمالي للاستبانة ككل (2,76)، بنسبة مئوية (92%)، وأوصى البحث بضرورة توفير متطلبات تطبيق التدريب الإلكتروني، ونشر ثقافة التدريب الإلكتروني في الأوساط التربوية والاجتماعية، والاهتمام بالبنية المادية والتقنية للمعاهد الأزهرية. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: تدريب; التدريب الإلكتروني; التعليم قبل الجامعي الأزهري | ||||
Statistics Article View: 220 PDF Download: 102 |
||||