دور الدمج التربوي الإنساني في اكتشاف الأطفال الموهوبين ذوي الإعاقة الملتحقين بالمؤسسات التربوية الدامجة The role of human educational inclusion in discovering gifted children with disabilities enrolled in inclusive educational institutions | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنصورة | ||||
Article 11, Volume 8, Issue 3, January 2022, Page 403-438 PDF (429.71 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/maml.2022.292757 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
جــابر محمـود طلبــة1; مجدي صلاح طه المهدي2; شيماء محمد مبارز زنقور سالم1 | ||||
1جامعة المنصورة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم اصول تربية الطفل | ||||
2جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم أصول التربية | ||||
Abstract | ||||
ينطلق البحث الحالي من الإيمان بأن الإعاقة لا تعيق ظهور الموهبة، وأن الله سبحانه وتعالى منح كل طفل السمات والخصائص والقدرات التي تميزه عن غيره من الأطفال، حيث يمتلك التفرد في جانب من الجوانب النفسية، وتتزايد قدرة حاسة من الحواس لديه لتعوض ما به من أوجه الضعف أو القصور في حاسة آخري، فالطفل الكفيف قوي السمع، والطفل الذي فقد يديه يستخدم قدميه بمهاره وتميز، ويشير إلى أن للدمج التربوي الإنساني دور في اكتشاف وتنمية الأطفال الموهوبين ذوي الإعاقة الملتحقين بالمؤسسات التربوية الدامجة، حينما يطبق علي أساس المعايير الإنسانية ويحمل بالقيم التربوية كافة الأفراد العاملين داخل المؤسسات التربوية الدامجة وتوفير الرعاية التربوية المناسبة لتنمية قدرات الأطفال الموهوبين ذوي الإعاقة. ولقد تناول البحث الحالي دور الدمج التربوي الإنساني في اكتشاف الأطفال الموهوبين ذوي الإعاقة الملتحقين بالمؤسسات التربوية الدامجة، وتحديد دوره في اكتشاف وتنمية الأطفال الموهوبين ذوي الإعاقة، وتوضيح الاسهامات التي تقدمها هذه المؤسسات، وكذلك توضيح الأساليب التربوية المتبعة لاكتشاف الأطفال الموهوبين ذوي الإعاقة الملتحقين بالمؤسسات التربوية الدامجة، أي الموهوبين من ذوي الخصوصية المزدوجة، وتقديم الأساليب العلاجية المناسبة للحد من تأثيرات الإعاقة علي هؤلاء الأطفال. | ||||
Keywords | ||||
الدمج التربوي الإنساني; الأطفال الموهوبين ذوي الإعاقة; المؤسسات التربوية الدامجة | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 230 PDF Download: 286 |
||||