فاعلية برنامج سكراتش Scratch فى تنمية مهارات إنتاج الرسوم المتحركة التعليمية الرقمية لدى الطالبات المعلمات بكلية التربية للطفولة المبكرة The effectiveness of the Scratch program to Develop Faculties of Early Childhood Education Prospective Teachers’ Skills of digital educational animations production | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنصورة | ||||
Article 13, Volume 8, Issue 3, January 2022, Page 563-602 PDF (546.67 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/maml.2023.292775 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
ندا حامد رماح1; إسماعيل محمد إسماعيل حسن2; رقية عبد القادر محمد القيعى3 | ||||
1كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم الاساسية - جامعة المنصورة | ||||
2جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم تكنولوجيا التعليم | ||||
3جامعة المنصورة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم الاساسية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالى إلى تنمية الجوانب المعرفية والأدائية المرتبطة بمهارات إنتاج الرسوم التعليمية الرقمية لدى الطالبات المعلمات بكلية التربية للطفولة المبكرة من خلال تطبيقات برنامج اسكراتشScratch ، وتم تطبيق البحث على عينة من الطالبات المعلمات قوامها(30) طالبة من المستوى الرابع بكلية التربية للطفولة المبكرة –جامعة المنصورة، وذلك فى الفصل الدراسى الأول، واعتمد البحث على مجموعة تجريبية واحدة عددها(30) طالبة، وتم تطبيق أدوات البحث وتمثلت فى اختبار إلكترونى لقياس الجوانب المعرفية لمهارات إنتاج الرسوم التعليمية الرقمية لدى الطالبات المعلمات، وبطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية لمهارات إنتاج الرسوم التعليمية الرقمية لدى الطالبات المعلمات، وقد أوضحت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (01,0) بين التطبيقين القبلى والبعدى لأدوات البحث فى تنمية مهارات إنتاج الرسوم التعليمية الرقمية لصالح التطبيق البعدى لأفراد المجموعة التجريبية الذين تعلموا من خلال برنامج اسكراتش. | ||||
Keywords | ||||
برنامج اسكراتش Scratch; الرسوم المتحركة التعليمية الرقمية Scratch - digital educational animation | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 387 PDF Download: 943 |
||||