»البنية العاملية لمقياس الذكاء الروحى لدى معلمى التربية الخاصة فى ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية« | ||||
مجلة دراسات تربوية واجتماعية | ||||
Volume 28, Issue 4.1, April 2022, Page 29-76 PDF (1.92 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsu.2022.292857 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
روفيدة محمد نصرالدين سعيد* 1; أحمد على البديوى* 2; داليا يسرى الصاوى* 3 | ||||
1باحثة ماجستير | ||||
2أستاذ الصحة النفسية كلية التربية جامعة حلوان | ||||
3مدرس الصحة النفسية كلية التربية جامعة 6 أكتوبر | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن البنية العاملية لمقياس الذكاء الروحى لدى معلمى التربية الخاصة فى ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية، وقد تم تطبيق أدوات الدراسة على عينة قدرها (204) معلماً ومعلمة من معلمى التربية الخاصة بمحافظة القاهرة. ممن تراوحت أعمارهم بين (59:22 سنة) بمتوسط عمرى (41.24 ) وانحراف معيارى (9.04) بواقع (95) معلماً و(109) معلمة من التخصصات التربوية وغير التربوية واشتملت أدوات البحث على مقياس الذكاء الروحى (إعداد أحمد بديوى 2020) وتوصلت نتائج البحث إلى وجود أربعة عوامل أساسية تسهم فى تكوين البنية العاملية وقياس الذكاء الروحى لدى معلمى التربية الخاصة . كما وجدت فروق دالة على مقياس الذكاء الروحى تعزى إلى اختلاف النوع (ذكور-إناث) وكانت فى معظمها لصالح الإناث، وأثبتت النتائج أيضاً أن تغير التخصص التربوى للمعلم له علاقة ايجابية بأبعاد الذكاء الروحى بعكس التخصص غير التربوى كما أن مستوى الخبرة المرتفع كان له الأثر الإيجابى فى اكتساب أبعاد الذكاء الروحى لدى المعلمين وهى السمو أو التسامى ومعنى الحياة والممارسة الروحية والوعى الذاتى. | ||||
Keywords | ||||
البنية العاملية; الذكاء الروحى; معلمو التربية الخاصة | ||||
Statistics Article View: 36 PDF Download: 200 |
||||