" الفروق بين أنماط الاستثارات النفسية الفائقة لدى الطلاب ذوي الاستثناء المزدوج في ضوء متغير الإعاقة " | ||||
مجلة دراسات تربوية واجتماعية | ||||
Volume 28, Issue 7.1, July 2022, Page 239-288 PDF (5.05 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsu.2022.292875 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أسماء فتحي أحمد محمد فرج الله* 1; عزة خضري عبد الحميد* 2 | ||||
1باحثة بقسم الصحة النفسية كلية التربية – جامعة حلوان | ||||
2أستاذ الصحة النفسية المساعد كلية التربية – جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن الفروق بين الإعاقة (السمعية – البصرية) لدى ذوي الاستثناء المزدوج في أنماط الاستثارات النفسية الفائقة، وتكونت عينة الدراسة من (108) من الطلاب ذوي الاستثناء المزدوج، وقد تراوحت أعمارهم ما بين (18 – 24) عاماً، وأجريت الدراسة خلال الفصل الثاني للعام الدراسي (2021 – 2022)، وقد تم تطبيق مقياس الاستثارات الفائقة إعداد (Falk et al. ,1999)، وتوصلت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيا لدى ذوي الاستثناء المزدوج على مقياس أنماط الاستثارات الفائقة، وكذلك وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات ذوي الاستثناء المزدوج في أنماط الاستثارات الفائقة تُعزى لاختلاف الإعاقة الحسية. | ||||
Keywords | ||||
أنماط الاستثارات النفسية الفائقة; ذوي الاستثناء المزدوج; الإعاقة | ||||
Statistics Article View: 30 PDF Download: 31 |
||||