فعالية برنامج قائم على التعبير الحرکى لخفض اضطراب فرط الحرکة وتحسين الانتباه لدى عينة من الأطفال | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية | ||||
Article 14, Volume 9, Issue 29, January 2022, Page 635-674 PDF (1.21 MB) | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/molag.2022.127071.1050 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
فاطمة محمد رمضان رزق 1; أمانى عبد المقصود عبد الوهاب2; رانيا مصطفى عبد القادر3; عدلية يوسف أبو رحاب4 | ||||
1کلية التربية النوعية جامعة المنوفية | ||||
2كلية التربية النوعية, جامعة المنوفية | ||||
3كلية التربية الموسيقية, جامعة حلوان. | ||||
4, كلية التربية النوعية, جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى تطويع التعبير الحرکى لخفض اضطراب فرط الحرکة وتحسين الانتباه لدى عينة من الأطفال ذوى اضطراب فرط الحرکة ونقص الانتباه، من خلال تصميم برنامج قائم على التعبير الحرکى، وقد اتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبى، وذلک على عينة قوامها (16) طفلا وطفلة من الأطفال ذوى اضطراب فرط الحرکة ونقص الانتباه، تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية قوامها(8) أطفال 6 من الذکور و2 من الإناث والأخرى ضابطة قوامها (8) أطفال 6 من الذکور و2 من الإناث، ومستخدمة أدوات تضمنت: مقياس فرط الحرکة ونقص الانتباه ، والبرنامج ا التعبير الحرکى من إعداد الباحثة، واستغرق تطبيق البرنامج مدة زمنية قدرها شهران ونصف (10 أسابيع) بواقع 4 جلسات أسبوعياً. وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى لمقياس نقص الانتباه وفرط الحرکة (الأبعاد والدرجة الکلية) لصالح أطفال المجموعة التجريبية، وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين القبلي والبعدى لمقياس نقص الانتباه وفرط الحرکة (الأبعاد والدرجة الکلية) لصالح القياس البعدى، عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى لمقياس نقص الانتباه وفرط الحرکة (الأبعاد والدرجة الکلية)، وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين القبلي والتتبعي لمقياس نقص الانتباه وفرط الحرکة (الأبعاد والدرجة الکلية) لصالح القياس التتبعى، مما يوضح أن البرنامج فعال وله تأثير دام حتى بعد الانتهاء من تطبيقه بشهر. | ||||
Keywords | ||||
برنامج التعبير الحرکى; اضطراب فرط الحرکة وتحسين الانتباه; الأطفال | ||||
Statistics Article View: 41 PDF Download: 31 |
||||