"دلالات إزدهار عمران مدينتى أماسيا ومانيسا بتركيا فى ضوء المنشآت التركية" | ||||
حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى" | ||||
Article 14, Volume 26, Issue 1, 2023, Page 421-448 PDF (2.96 MB) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/cguaa.2023.175500.1131 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمود السيد محمد | ||||
كلية الاثار - جامعة سوهاج | ||||
Abstract | ||||
تتمتع مدينتا– أماسيا ومانيسا – بمكانة عالية؛ لكونهما من أهم مراكز إرسال أمراء الأسرة العثمانية لاكتساب الخبرة الإدارية؛ لذلك أطلق عليهما "مدينة الأمراء"، فضلاً عن موقعهما المتميز، فتمثل أماسيا إمارة سنجق الشرق ومانيسا إمارة سنجق الغرب، وهذه الأهمية انعكست على المنشآت المعمارية ونوعية الفئات المشيدة لها، وكذلك تطورهما حضاريًا وعمرانيًا. وتمثل المدن مراكز الوحدات الإدارية للدول، وهى التى تعكس الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية بصورة واضحة، وهذا ما عبرت عنه مدينة أماسيا التى بلغت ذروتها مع صعود الدولة العثمانية منذ منتصف القرن 15م. وكذلك ازدهار مدينة مانيسا خلال حكم العثمانيين، فكانت مدينة الأمراء ومركزًا لتدريب وتأهيل الأمراء القائمين على إدارة شئون الحكم، فتلقى بها ستة عشر أميراً للتدريب. لذلك يهدف هذا البحث إلى إبراز أهمية هاتين المدينتين من خلال المنشآت التركية، فى إطار رؤية تفسيرية جديدة يطرحها الباحث، من خلال المحاور التالية؛ توضيح أسباب إزدهار العمران بالمدينتين سواء كانت سياسية أو جغرافية أو إدارية، تحديد اتجاهات العمران بالمدينتين، دراسة علاقة العمران بالوضع السياسى والإدارى بالمدينتين، رصد سمات التطور العمرانى بكلتا المدينتين. Amasya and Manisa occupy a privileged position among cities. Since they are the most prominent sending centers for the princes of the Ottoman family to gain an administrative experience. Moreover, they were called “the city of princes”. Because of their distinguished location, Amasya represents the Emirate of East Sanjak and Manisa is the Emirate of West Sanjak. This significance was reflected by the architectural structures, the type of the constructed categories for them, and their civilized and urban development. Both cities represent the administrative units of the states and reflect remarkably the political, economic, social, and cultural aspects, and this was reflected by the city of Amasya, which peaked with the rise of the Ottoman Empire since the middle of the 15th Century AD. In addition, the prosperity of Manisa during the rule of the Ottomans, as it was the city of princes and a center for training princes, who are responsible for the matters of governance and reached (16). Furthermore, this research aims to highlight the significance of these two cities in the light of the Turkish structures, within a new perspective represented in; Clarify the reasons for the prosperity of urban in the cities, whether political, geographical or administrative, Determining urban trends in the cities, Studying the relationship between urban and the political and administrative situation in the cities. Monitor the features of urban development in both cities. | ||||
Keywords | ||||
أماسيا; مانيسا; المنشآت التركية; مدينة الأمراء | ||||
References | ||||
ثبت المصادر والمراجع أولاً: المصادر والمراجع العربية: - أوزتونا، يلماز، موسوعة تاريخ الإمبراطورية العثمانية، ترجمة: محمود عدنان، ط1, مج. 4، الدار العربية للموسوعات، 2010م. - Öztuna, Yılmaz, Mawsoʾat tariīḫ al-ʾāmbrāțuryā al-uṯmānīya,Translated by: Mahmoud Adnan, Vol.4, The Arab House for Encyclopedias, 2010.
- أوغلو، أكمل الدين إحسان، "الدولة العثمانية تاريخ وحضارة، ترجمه: صالح سعداوى، مجـ.1، إستانبول، 1999م. - oğlu, ākmal āl-dīn ʾIHasán; ál-daωla al- ʿutmānīya tariīḫωāāl-hadaea, Translated by: Saleh Saadawi, Vol. 1, Istanbul, 1999.
- بدر، منى محمد،" المدارس التركیة العثمانیة ذات التخطیط المثمَّن بالتطبیق على مدرستى قابى أغاسى ورستم باشا بإستانبول", ضمن كتاب ندوة الآثار الإسلامیة فى شرق العالم الإسلامى, كلیة الآثار، 1998م. - Badr, Munā Muhammad; «al-Madaris al-turkiya al-ʿutmānīya ḏāt al-taẖțīț al-muṯaman bialtatbiq alā mudrasatī qabī aghasī bi'amasia warastum bāšā bIstanbul», nadwat al-athar al-islamīaya fi shrq al-alam al-islamīya Cairo,1998.
- الثقفى، محمد أحمد محمد، "زواج السلاطين العثمانين من الأجنبيات وأثره فى إضعاف الدولة"، رسالة ماجستير، كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، جامعة أم القرى، 1432هـ / 2012م. - Al-țaqafy, Muhammad Aḥmad; «Zaωāġ al-salāṭīn álʾţmanyn man álʿgnbyád ωa ʿțrh ve āđʾáf áldωla», Master thesies, Faculty of Sharia and Islamic Studies, Umm Al-Qura University, 1432 AH / 2012 .
- صابان، سهيل، "المعجم الموسوعى للمصطلحات العثمانية التاريخية، مكتبة الملك فهد الوطنية، الرياض، 2000م. - SÁBBÁN, SĤYL, al-Muʿgam al-mawsūʿī liʾl-muṣṭalaḥāt ʿutmānīya al-taryẖīya, Riyad: King Fahd National Library, 2000
- عبد العظيم، محمد أحمد، "عمائر المرأة بمدينة مانيسا التركية في العصر العثمانى خلال القرنين (15، 16م) دراسة آثارية معمارية"، رسالة ماجستير، كلية الآداب، جامعة حلوان، 2018م. - ʿAbd al-ʿazīm, Muḥammad Aḥmād, «ʿAmāʼir al-mrʼāa bi Mādīnt Mānsiā al-turkīya fi al-ʿAșr al-ʿUTmanī ḫlal al-qāenaīn (15, 16)», Master thesies, Faculty of Arts/ Helwan University, 2018.
- محمد، محمود السيد، "المجمعات المعمارية للسلطان بايزيد الثانى فى تركيا، (886- 918هـ/ 1481- 1512م)"، دراسة آثارية فى إطار البعد الوظيفى، رسالة الدكتوراه، كلية الآثار/ جامعة سوهاج، 2021م. - mūhāmmād, Maḥmoud al-sāyīd, «al-Muǧamaʿāt al-miʿmārīya llslṭān bāīzīd al-ṯāni fi Tūrkīyā, (886- 918/ 1481- 1512) «, PhD Theseis, faculty of Archaeology/ Sohag University, 2021.
ثانياً: المراجع الأجنبية: - ACUN, H., Manisa’da Türk Devri Yapılarıl, Ankara:Türk Tarih Kurumu,1999.
- Anna G. E., Turkeys religious sites, Turkey, 1998.
- Emecen. F., «Manisa», TDV İslâm Ansiklopedisi’nin, Ankara, cilt 27, 2003.
- Evliya, Ç., Seyahatnamesi, Kitap 9, İstanbul, 1999.
- Keskin M. Çağhan, «II. Bayezid Dönemi Amasya Çevresinde Yerel Bir Bani», Hizir Paşa Oğlu Mehmed Paşa, Art-Sanat January 5, 2016,63-82.
- Kuban,D., Ahistory of ottoman architecture, England , 2010.
- Küskü S. Gündüz, «Türk Dönemi Manisa Kenti ve Düşündürdükleri, Turkish Studies», International Periodical for the Languages, Literature and History of Turkish9-10, 2014, 639-656.
- ÖZCAN, S., «Amasya’da Sancak Beyliği Yapan Şehzadeler Döneminde Amasya Şehri», Amasya Üniversitesi İlahiyat Fakültesi Dergisi 5, 2015, 69-95. https://doi.org/10.18498/amauifd.38374
- TORUK, F., «Amasya Yörgüç Paşa Külliyesi’nden Günümüze Ulaşamayan Yapıların Değerlendirilmesi», International Social Sciences Studies Journal5, No. 44, 2019, 4974-4995
- TUNÇ, F., «Amasya Osmanli Camilerinde Bulunan Taş Bezemler», Yüksek Lisans Tezi, T.C. AtAtürk Üniversitesi Güzel Sanatler Fakültesi, 2013.
- Redhouse , J . W, Torkish and English Lexicon , Librairie du Liban , Berut, 1987.
- ŞAHİN. İLHAN, «Amasya», İslâm Ansiklopedisi3, Türkiye Diyanet Vakfı, Ankara , 1991.1-4.
- YÜKSELİ, A., «Hatuniye Camii Amasya’da», TDV İslâm Ansiklopedisi’nin 16, 1997. 500-501
ثالثا: المواقع الإلكترونية: - https://arabic.mapsofworld.com/turkey/ Accessed at 10/1/2022
- https://archnet.org Accessed at b20/3/2022
| ||||
Statistics Article View: 132 PDF Download: 324 |
||||