فعالية برنامج تدريبي قائم على مهارات ما وراء الذاكرة في خفض العبء المعرفي لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية ذوي العبء المعرفي المرتفع. | ||||
العلوم التربوية | ||||
Volume 30, Issue 4, October 2022, Page 1-47 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2022.293019 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د/ هاني فؤاد سيد محمد سليمان مراد | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
مستخلص البحث: هدف البحث الحالي إلى التحقق من فعالية برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات ما وراء الذاكرة في خفض العبء المعرفي لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية ذوي العبء المعرفي المرتفع، وقد بلغت عينة البحث الأساسية (24) من طلبة الصف الثالث الثانوي بمحافظة الجيزة (تخصص أدبي) منهم (18) ذكور و(6) إناث، بمتوسط عمري (17.58)، وانحراف معياري (1.67)، وقد طبق الباحث اختبار العبء المعرفي (من إعداد الباحث)، والبرنامج التدريبي (من إعداد الباحث)، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فعالية للبرنامج التدريبي المقترح في خفض العبء المعرفي لدى عينة البحث؛ حيث كان هناك فرقًا دالًا إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي للعبء المعرفي لصالح المجموعة التجريبية، كذلك كان هناك فرقًا ذا دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للعبء المعرفي لصالح القياس البعدي، وأيضًا عدم وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: برنامج تدريبي; ما وراء الذاكرة؛ العبء المعرفي; المرحلة الثانوية | ||||
Statistics Article View: 152 |
||||