دور التربية الأخلاقية في مواجهة تحديات العصر الرقمي في ضوء تجارب بعض الدول. | ||||
العلوم التربوية | ||||
Volume 30, Issue 4, October 2022, Page 225-252 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2022.293024 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د/ محمد عبد المجيد أحمد خليل | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث: يشهد العالم في هذه الأونة تطورًا ملحوظًا في مجال التكنولوجيا الرقمية، أعقبه تحولات متسارعة على كافة المستويات والأصعدة (الاجتماعية- الاقتصادية- الثقافية- البيئية- العمرانية- الأيكولوجية- الأخلاقية والقيمية)، ولا شك في أن تلك التحولات يبدو أثرها أكثر وضوحًا في الجانب الأخلاقي، والقيمي، ويأتي ذلك متمثلًا في العديد من المظاهر منها: التفكك الأسري، العزلة، الاغتراب النفسي والفكري لدى الشباب، انتهاك الخصوصيات، فضلاً عن زيادة معدلات الجريمة والانحراف السلوكي، تفشي ما يعرف بالتنمر الإليكتروني، وظاهرة الالتراس والتحفيل الرياضي، بالإضافة إلى مخاطر العولمة الثقافية والغزو الفكري. ومن هنا تأتي ضرورة وأهمية التربية الأخلاقية في المدارس والجامعات لتلافي تلك المخاطر والتحديات، وتحصين الأفراد قيميًا، بما يمكنهم من التعامل مع معطيات الثورة الرقمية في جانبها الإيجابي، ومن ثم جاء البحث الحالي لخوض غمار التربية الأخلاقية كإطار مفاهيمي، ودورها في الحد من الأثار السلبية للثورة الرقمية في الجانب القيمي والأخلاقي، مع الاستفادة من أهم التجارب العالمية في غرس التربية الأخلاقية لدي الطلاب، وذلك من خلال المنهج الوصفي التحليلي، ليصل البحث إلى مجموعة من التوصيات والاستنتاجات بهذا الصدد. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: التربية الأخلاقية; الثورة الرقمية; العولمة الثقافية | ||||
Statistics Article View: 738 |
||||