فعالية برنامج تربوي في تنمية التفكير الناقد لدى معلمات الروضة | ||||
مجلة التربية وثقافة الطفل | ||||
Volume 22, Issue 3 - Serial Number 3072022, July 2022, Page 55-104 PDF (1.15 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jkfb.2022.293555 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي الكشف عن فاعلية برنامج تربوي لتنمية التفكير الناقد لدى معلمات الروضة ، تكونت عينة البحث من (20) معلمة من معلمات الروضة ممن تم تقسيمهم إلي مجموعتين أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل منهما (10) معلمات، وتتراوح أعمارهن بين (35-40) عاماً، واستخدمت الباحثة في البحث الحالي الأدوات التالية: ، مقياس التفكير الناقد إعداد الباحثة، برنامج تربوي (إعداد الباحثة)، وأسفرت نتائج البحث عما يلي: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات معلمات الروضة عينة البحث (التجريبية) في القياسين (القبلي – البعدي) لتطبيق برنامج تربوي - على مقياس التفكير الناقد في اتجاه القياس البعدي، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات معلمات الروضة المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس التفكير الناقد. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية. وقدمت الباحثة مجموعة من التوصيات منها أهمية تدريب المعلمات على استخدام استراتيجيات تعليم التفكير المختلفة والتي قد تساعد على تنمية مهارات التفكير بأشكالها المختلفة بغية تحقيقها لدى الأطفال كما قدم البحث المقترحات لدراسات لاحقة. | ||||
Keywords | ||||
البرنامج التربوي - مقياس التفكير الناقد; معلمات الروضة | ||||
Statistics Article View: 35 PDF Download: 41 |
||||