التعليم من اجل التنمية المستدامة في مدارس التعليم الفني في جمهورية مصر العربية في ضوء خبرات بعض الدول ( دراسة مقارنة ) | ||||
المجلة التربوية لتعليم الکبار | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 03 April 2023 | ||||
Document Type: ملخصات لرسائل | ||||
DOI: 10.21608/altc.2023.141778.1084 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد رجب علي إسماعيل 1; د/إيمان عبد الوهاب هاشم2; أ.د/حنان صلاح الدين محمد الحلواني1 | ||||
1کلية التربية-جامعة أسيوط | ||||
2کلية التربية- جامعة اسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية الي ابراز التعليم من اجل التنمية المستدامة وکيفية الاستفادة من خلال دمجه في مدارس التعليم الثانوي الصناعي المصري في ضوء خبرات بعض الدول و استخلاص الدروس المستفادة من تلک التجارب في التعليم الثانوي الصناعي في جمهورية مصر العربية في ضوء الدراسة التحليلية المقارنة . واعتمدت الدراسة علي المنهج المقارن حيث تم تحليل و رصد واقع التعليم الثانوي الفني الصناعي في مصر و دول المقارنة ,وکذلک اظهار اوجه الشبه و الاختلاف بين دول المقارنة الثلاث في دمج اهداف التنمية المستدامة في التعليم الثانوي الصناعي . وتوصلت الدراسة الي عدد من النتائج من اهمها : 1-التنمية المستديمة لا ترکز على الجانب البيئي فقط بل تشمل أيضا الجوانب الاقتصادية والاجتماعية وبالتالي فهي تنمية ثلاثية الأبعاد مترابطة متکاملة ومتداخلة في إطار تفاعل يتسم بالضبط والتنظير والترشيد للموارد 2- يواجه التعليم الثانوي الصناعي المصري العديد من التحديات و العقبات من حيث نوعية خريجي التعليم الفني الصناعي و مدي اکتسابهم للکفايات التي تؤهلهم للمنافسة في سوق العمل المحلي و العالمي . 3- اصبحت التنمية المستدامة و دمجها في النظام التعليم التعليمي ضرورة تتطلب تضافر الجهود المؤسساتية و المجتمعية کافة داخل الدولة او خارجها من خلال التعاون الدولي لتوفير المناخ الملائم لنوعية مختلفة و جديدة من التعليم تؤهل الخريجين من مواجهة متطلبات سوق العمل و تمکنهم من تحقيق التنمية الشاملة و المستدامة للمجتمع. | ||||
Keywords | ||||
التنمية المستدامة; التعليم الفني; خبرات الدول | ||||
Statistics Article View: 480 |
||||