استخدام استراتيجية اليد المفکرة في تنمية بعض مهارات الأمن الصناعي لدي طلاب الصف الأول الثانوي الصناعي | ||||
المجلة التربوية لتعليم الکبار | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 03 April 2023 | ||||
Document Type: ملخصات لرسائل | ||||
DOI: 10.21608/altc.2023.147184.1088 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد خضر تمام فراج | ||||
کلية التربية-جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
يعد التعليم الثانوي الصناعي أحد الأسس الرئيسة لتطوير المجتمع وأداته لإعداد القوى العاملة المدربة اللازمة لاحتياجاته الحالية والمستقبلية، ويهدف إلى تلبية احتياجات المجتمع من خلال إعداد الکوادر الفنية المدربة جيدا في جميع المجالات الصناعية المختلفة، وإکسابهم قدرا من الثقافة والمعلومات الفنية والمهارات العملية التي تمکنهم من إتقان أداء عملهم، وإتمامه على الوجه الأکمل. وهو تعليم يرکز على الإعداد الأکاديمي والتدريب المهني غايته إعداد وتأهيل القوى البشرية المدربة التي تحقق التطوير في المجالات الصناعية، ويشکل دعامة مهمة من دعامات المنظومة التعليمية، ويعد التعليم الثانوي الصناعي رکيزة أساسية في التنمية الشاملة فهو الأداة الفعالة لتنمية قدرات الأفراد على تحمل أعباء التنمية في مجالاتها الإنتاجية (أحمد زکى حلمي، وعبد المنعم محمد العفشوک،2004،16 ) والحفاظ على الطلاب من المخاطر المختلفة أثناء التعلم على الآلات والمعدات وإکساب وتنمية مهارات الأمن الصناعي والسلامة المهنية لديهم. وإذا کان الأمن الصناعي بمفهومه العلمي وتخطيطه المنظم وأجهزته التنفيذية يهدف إلى حماية مقومات الإنتاج الأساسية، فإنه يؤدى وظيفة من الوظائف الاجتماعية والاقتصادية، کما يحافظ على الثروة القومية للبلاد، ويحافظ على العنصر البشرى، والآلات، ومواد العمل، ويحيطها جميعا بسياج الأمن والسلامة، بل ويرفع إنتاجيتها وذلک بتطبيق وسائل الأمن الصناعي وإشاعة الطمأنينة، ونشر الوعي فيما يتعلق بالأساليب والطرق الآمنة لأداء العمل والالتزام بقواعده. (أحمد زکى حلمي ، وعبد المنعم محمد الغفشوک ، 2000، 16). | ||||
Keywords | ||||
اليد المفکرة; الأمن الصناعي; الأول الثانوي الصناعي | ||||
Statistics Article View: 58 |
||||