استخدام إستراتيجية التعلم التخيلي في تدريس الهندسة لتنمية التفكير الإبداعي و الدافعية للإنجاز لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المجلة التربوية لتعليم الکبار | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 2, Volume 4, Issue 4, October 2022, Page 16-42 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: أوراق بحثیة | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/altc.2022.293618 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Author | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
أحمد حسن سيد | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
کلية التربية-جامعة أسيوط | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
هدف البحث إلى التعرف على فعالية استخدام إستراتيجية التعلم التخيلي في تدريس الهندسة لتنمية التفكير الإبداعي والدافعية للإنجاز لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي، وقد أجاب البحث عن الأسئلة التالية: 1- ما فعالية تدريس وحدتي الهندسة(الدائرة – الزوايا والأقواس في الدائرة) المعاد بناؤها باستخدام إستراتيجية التعلم التخيلي في تنمية التفكير الإبداعي لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي. 2- ما فعالية تدريس وحدتي الهندسة(الدائرة – الزوايا والأقواس في الدائرة) المعاد بناؤها باستخدام إستراتيجية التعلم التخيلي في رفع مستوى الدافعية للإنجاز لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي. وتكونت مجموعة البحث من(81) طالبا من طلاب الصف الثالث الإعدادي بمدرسة بني محمد المراونة الإعدادية، قسمت إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية بلغت (41) طالب، والأخرى ضابطة بلغت (40) طالب. ولتحقيق أهداف البحث تم إعداد مجموعة من الأدوات شملت: اختبار تفكير إبداعي، مقياساً للدافعية للإنجاز، دليلاً للمعلم في وحدتي الهندسة المعدة وفقا لإستراتيجية التعلم التخيلي، وكراسة أنشطة للطالب في الوحدتين. وقد أسفرت نتائج البحث عن فعالية استخدام إستراتيجية التعلم التخيلي في الهندسة في تنمية التفكير الإبداعي والدافعية للإنجاز لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي، ووجود اثر كبير لإستراتيجية التعلم التخيلي في تنمية التفكير الإبداعي والدافعية للإنجاز؛ حيث تجاوزت قيمة حجم الأثر (0,8). | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Keywords | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
التعلم التخيلي; التفكير الإبداعي; الدافعية للإنجاز | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
كلية التربية كلية معتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم المجلة التربوية لتعليم الكبار– كلية التربية – جامعة أسيوط ======= استخدام إستراتيجية التعلم التخيلي في تدريس الهندسة لتنمية التفكير الإبداعي و الدافعية للإنجاز لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي
إشــــــــــــــــــــــــــــــراف الأستاذ الدكتور / جمال محمد فكرى الأستاذ الدكتور/ زكريا جابر حناوي أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المتفرغ أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات كلية التربية – جامعة أسيوط كلية التربية – جامعة أسيوط إعــــــــــــــــــداد احمد حسن سيد مرسى معلم أول رياضيات بمدرسة بني محمد المراونة الإعدادية للحصول على درجة الماجستير في التربية تخصص مناهج وطرق تدريس الرياضيات
} المجلد الرابع – العدد الرابع – أكتوبر2022م { مستخلص البحث باللغة العربية هدف البحث إلى التعرف على فعالية استخدام إستراتيجية التعلم التخيلي في تدريس الهندسة لتنمية التفكير الإبداعي والدافعية للإنجاز لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي، وقد أجاب البحث عن الأسئلة التالية: 1- ما فعالية تدريس وحدتي الهندسة(الدائرة – الزوايا والأقواس في الدائرة) المعاد بناؤها باستخدام إستراتيجية التعلم التخيلي في تنمية التفكير الإبداعي لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي. 2- ما فعالية تدريس وحدتي الهندسة(الدائرة – الزوايا والأقواس في الدائرة) المعاد بناؤها باستخدام إستراتيجية التعلم التخيلي في رفع مستوى الدافعية للإنجاز لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي. وتكونت مجموعة البحث من(81) طالبا من طلاب الصف الثالث الإعدادي بمدرسة بني محمد المراونة الإعدادية، قسمت إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية بلغت (41) طالب، والأخرى ضابطة بلغت (40) طالب. ولتحقيق أهداف البحث تم إعداد مجموعة من الأدوات شملت: اختبار تفكير إبداعي، مقياساً للدافعية للإنجاز، دليلاً للمعلم في وحدتي الهندسة المعدة وفقا لإستراتيجية التعلم التخيلي، وكراسة أنشطة للطالب في الوحدتين. وقد أسفرت نتائج البحث عن فعالية استخدام إستراتيجية التعلم التخيلي في الهندسة في تنمية التفكير الإبداعي والدافعية للإنجاز لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي، ووجود اثر كبير لإستراتيجية التعلم التخيلي في تنمية التفكير الإبداعي والدافعية للإنجاز؛ حيث تجاوزت قيمة حجم الأثر (0,8). الكلمات المفتاحية: التعلم التخيلي- التفكير الإبداعي- الدافعية للإنجاز
Abstract: The aim of the research is to identify the effectiveness of using the imaginative learning strategy in teaching geometry to develop creative thinking and motivation for achievement among third year preparatory stage students. The research answered the following questions: 1- What is the effectiveness of teaching the two geometry units (circle - angles and arcs in the circle) reconstructed using the imaginative learning strategy in developing creative thinking among third year preparatory stage students. 2- What is the effectiveness of teaching the two Geometry units (circle - angles and arcs in the circle) reconstructed using the imaginative learning strategy in raising the level of achievement motivation among third year preparatory stage students. The research group consisted of (81) students of the third preparatory grade at Bani Muhammad Al-Marawneh Preparatory School, divided into two groups: one experimental group amounted to (41) students, and the other control group amounted to (40) students. To achieve the research objectives, a set of tools were prepared, including: a creative thinking test, a measure of achievement motivation, a guide for the teacher in the two geometry units prepared according to the imaginative learning strategy, and an activity booklet for the student in the two units. The results revealed the effectiveness of using the imaginative learning strategy in geometry in developing creative thinking and motivation for achievement among third year preparatory stage students. Keywords: imaginative learning - creative thinking - achievement motivation
مقدمة: تعد الرياضيات من أهم أسس المعرفة وعنصر أساسي في تطور مختلف العلوم سواء الطبيعية أو البيولوجية أو الاجتماعية أو الفنية ولا يوجد مجال في هذا العصر أو في المستقبل المنظور لا يعتمد على الرياضيات. وقد أشارت مبادئ ومعايير الرياضيات المدرسية لسنة2000للمجلس القومي الأمريكي لمعلمي الرياضيات(NCTM)إلى اعتبار أن التفكير هو الغاية من تعليم الرياضيات وانه القاعدة التي يتأسس عليها تعلم الرياضيات مستقبلاً. للرياضيات علاقة وثيقة بمهارات التفكير، من حيث كونها تنطوي على ترتيب الأفكار والمعلومات وتنظيمهما وإعادة شرحهما وترتيبهما، والرياضيات في ذاتها طريقة في التفكير، إذ تنطوي أهداف تدريسها في مختلف دول العالم على تنمية مهارات التفكير المختلفة، والقُدرة على الاكتشاف والابتكار، وتمكين المُتعلمين من عمليتي التجريد والتعميم، وأن يمتلكوا اتجاهات ايجابية لمواجهة المشكلات واختيار الحلول المناسبة. والهندسة من أهم فروع الرياضيات ويعانى التلاميذ من صعوبات في الهندسة منها التعامل مع الأشكال والمجسمات الهندسية في استخدام الأدوات الهندسية بشكل سليم والتعرف على أنواع الزوايا وكذلك عدم قدرتهم على التمييز بين الأشكال والمجسمات الهندسية وعدم التمييز بين محيط الشكل ومساحته(معتز احمد إبراهيم، 2009 ،150). فالتفكير الإبداعي يدعم العلوم والتكنولوجيا وتطوير الحياة الاقتصادية في أي بلد، مع الاعتراف بأن الحكومات إذا أرادت الانتعاش الاقتصادي فعليها أن تدعم بقوة ما يسمى بمحو الأمية الرياضية، التي تعني القدرة على استخدام الرياضيات في الحياة اليومية والبحوث المستقبلية. وتمثل الدافعية للإنجاز احد الجوانب المهمة في منظومة الدوافع الإنسانية والتي اهتم بدراستها الباحثون في مجال علم النفس الاجتماعي وبحوث الشخصية وكذلك المهتمون بالتحصيل الدراسي، ويؤكد العلماء على أن السلوك للفرد لابد أن يكون وراءه دافع أو عدة دوافع تستثيره وتوجهه والتي يمكن قياسها من خلال اختبار الدافعية للإنجاز، ومن أبعاد الدافعية التي يمكن قياس الدافعية من خلالها: المثابرة، السعي نحو التفوق، الثقة بالنفس، مستوى التنافس. وتعد إستراتيجية التعلم التخيلي طريقاً جديداً في تنمية التفكير الإبداعي وذلك من خلال تصور العلاقات والأشكال والرموز والتي يكون لها أثرا اكبر في البقاء عن استقبال المعلومات بالصورة التقليدية. وتتميز الهندسة عن باقى فروع الرياضيات في انها تتصف بطبيعة بصرية مما يسهل على الطالب فهمها وتخيلهاعلى عكس الفروع الاخرى من الرياضيات مثل الجبر والعد والتفاضل وغيرها، وهى من الفروع التى صارت مرتبطة بتطور الانسان وبقائه على الكوكب لذلك اصبح من الضرورى البحث عن استراتيجية جديدة لتسهيل فهم الهندسة مثل استراتيجية التعلم التخيلي. v مشكلة البحث: أشارت بعض الأدبيات والبحوث العربية والأجنبية إلى وجود صعوبات في تدريس الرياضيات، لذلك أوصت باستخدام التعلم التخيلي وذلك للتغلب على هذه الصعوبات في الرياضيات والمواد الدراسية المختلفة مثل دراسة Egan(2014) ودراسة Nicol, C., & Crespo, S. (2005) دراسة Maher, C. A., Francisco(2012)، ودراسة عبد الله عباس واحمد احمد(2014 )، ودراسة صفية احمد )2012)، ودراسة باسم عبد الجبار(2011)، ودراسة حامد عبد الله (2012)، ودراسة الشمري(2014)، ودراسة اروان ((ARWAN,2010، ودراسة كيم وبيك (kim&Beck,2016). وللوقوف على واقع تدريس الرياضيات قام الباحث بإجراء مقابلة مع (10) من معلمي الرياضيات في المرحلة الإعدادية عن طريق استطلاع رأيهم حول واقع تدریس الرياضيات، وللتعرف على مستوى امتلاك الطلاب لمهارات التفكير الإبداعي تم تطبيق اختباراً مبدئيا على 30 طالب من طلاب الصف الثالث الإعدادي بمدرسة بني محمد المراونة الإعدادية من اجل التعرف على مستوى مهارات التفكير الإبداعي لديهم. وكانت النتائج كالتالي: 10٪ من التلاميذ حصلوا على درجات مرتفعة، 26٪ من التلاميذ حصلوا على درجات متوسطة، 64٪ من التلاميذ حصلوا على درجات منخفضة. وبذلك يتضح انخفاض في مستوى مهارات التفكير الإبداعي لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي. كما أوضحت الدراسة الاستكشافية التي قام بها الباحث للتعرف على مستوى الدافعية للإنجاز مستخدما أحد مقاييس الدافعية والذي تمثلت أبعاده في (المثابرة، السعي نحو التفوق، الثقة بالنفس، مستوى التنافس) والمكون من 40 مفردة. وأظهرت نتائج المقياس ما يلي: 8٪ من التلاميذ حصلوا على درجات مرتفعة ،22٪ من التلاميذ حصلوا على درجات متوسطة ، 70٪ من التلاميذ حصلوا على درجات منخفضة. ومما سبق يتضح أن هناك انخفاض واضح في مستوى مهارات التفكير الإبداعي والدافعية للإنجاز ولذلك اقترح الباحث استخدام إستراتيجية التعليم التخيلي كأحد الإستراتيجيات المعاصرة التي تجعل المتعلم نشيطا وفعالاً; لذا يتجه البحث الحالي إلى استخدام إستراتيجية التعلم التخيلي في تدريس الهندسة في تنمية التفكير الإبداعي والدافعية للإنجاز لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي. مصطلحات البحث:
ويعرفها الباحث إجرائيا بأنها القدرة على تخيل الأشكال الهندسية وارتباطها ببعضها البعض ومعرفة العلاقات فيما بينها وتخيل الحل للمسائل الهندسية.
يعرف الباحث التفكير الإبداعي إجرائيا ” بأنه قدرة الطالب على إيجاد حلول للمسائل والمشكلات الهندسية من خلال القدرة على إيجاد اكبر عدد من الحلول والقدرة على تنويع هذه الحلول وأيضا القدرة على إيجاد حلول جديدة وغير تقليدية في برهان المسائل الهندسية من خلال إجراء اختبار للتفكير الإبداعي.
ويعرفها الباحث إجرائياً بأنها الطاقة الداخلية لطلاب الصف الثالث الإعدادي التي توجههم نحو تعلم الرياضيات والإبداع فيها. v أسئلة البحث: حاول البحث الحالي الإجابة عن السؤال الرئيسي التالي: "ما فاعلية استخدام إستراتيجية التعلم التخيلي في تنمية التفكير الإبداعي والدافعية للإنجاز في الهندسة لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي"؟ ويتفرع من هذا السؤال الرئيسي الأسئلة التالية: 1- ما فاعلية استخدام إستراتيجية التعلم التخيلي في تنمية التفكير الإبداعي لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي؟ 2- ما فاعلية استخدام إستراتيجية التعلم التخيلي في تنمية الدافعية للإنجاز لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي؟ v أهداف البحث: هدف البحث الحالي إلي تحقيق الأهداف التالية: 1- تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي باستخدام إستراتيجية التعلم التخيلي(مرونة، طلاقة، أصالة). 2- تنمية أبعاد الدافعية للإنجاز لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي(المثابرة، السعي نحو التفوق، الثقة بالنفس، مستوى التنافس). v أهمية البحث: ترجع أهمية البحث الحالي إلى: 1- ترسيخ المعلومات وبقاء اثر التعلم، وذلك بتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى الطلاب. 2- زيادة الدافعية لدي الطلاب لإنجاز المهام، وذلك من خلال تنمية أبعاد الدافعية لديهم. 3- يوجه نظر المعلمين والمشرفين إلى استخدام التفكير الإبداعي والبعد عن الحلول التقليدية. 4- يقدم أحد الاستراتيجيات الحديثة في تدريس ماده الرياضيات وخاصة الهندسة وهى التعليم التخيلي التي تسهم في تغییر محور العملیة التعلیمیة إلى الطالب بدلاً من المعلم مما يترتب عليه تنمیة مهارات التفكیر الإبداعي والدافعية للإنجاز لدى الطلاب. v محددات البحث: 1- مجموعة من طلاب الصف الثالث الإعدادي بمدرسة بني محمد المراونة الإعدادية بإدارة ابنوب بمحافظة أسيوط في الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2021- 2022م 2- وحدتي( الدائرة – الزوايا والأقواس في الدائرة) من مقرر الهندسة للصف الثالث الإعدادي. 3- بعض مهارات التفكير الإبداعي (المرونة، الطلاقة، الأصالة). 4- بعض أبعاد الدافعية للإنجاز(المثابرة، السعي نحو التفوق، الثقة بالنفس، مستوى التنافس). v منهج البحث: استخدم البحث الحالي المنهج التجريبي التربوي: وذلك للتعرف على فاعلية استخدام التعليم التخيلي في تنمية التفكير الإبداعي والدافعية للإنجاز من خلال استخدام المجموعتين التجريبية والضابطة. v مواد وأدوات البحث: (إعداد الباحث) 1- اختبار مهارات التفكير الإبداعي في وحدة الهندسة للصف الثالث الإعدادي. 2- مقياس الدافعية للإنجاز. 3- دليل معلم لوحدتي "الزوايا والأقواس في الدائرة "من مقرر الهندسة للصف الثالث الإعدادي. 4- كراسة أنشطة لطلاب الصف الثالث الإعدادي في وحدة الزوايا والأقواس في الدائرة من مقرر الهندسة. v إجراءات البحث: للإجابة على أسئلة البحث سوف يتم إتباع الإجراءات الآتية: 1- الاطلاع على الأدبيات التربوية والدراسات السابقة التي تناولت التعليم التخيلي والتفكير الإبداعي والدافعية للإنجاز . 2- تحليل محتوى وحدتي (الدائرة، الزوايا والأقواس في الدائرة). 3- إعداد اختبار لمهارات التفكير الإبداعي في صورته الأولية وعرضه على مجموعة من المحكمين والمختصين في طرق تدريس الرياضيات ثم وضعه في الصورة النهائية بعد إجراء التعديلات المقترحة وحساب الصدق والثبات ومعامل الصعوبة والسهولة. 4- إعداد قائمة بأبعاد الدافعية للإنجاز لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي وعرضها على مجموعة من المحكمين ثم وضعها في الصورة النهائية بعد إجراء التعديلات المقترحة. 5- إعداد دليل المعلم في وحدتي (الدائرة، الزوايا والأقواس في الدائرة). 6- إعداد كراسة الأنشطة وفقا لإستراتيجية التعلم التخيلي. 7- اختيار مجموعة من طلاب الصف الثالث الإعدادي وتقسيمها إلى مجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية. 8- تطبيق اختبار مهارات التفكير الإبداعي قبليا على المجموعتين. 9-تطبيق مقياس الدافعية للإنجاز قبليا على المجموعتين. 10-التدريس باستخدام إستراتيجية التعلم التخيلي للمجموعة التجريبية. 11-تطبيق اختبار مهارات التفكير الإبداعي بعديا للمجموعتين. 12-تطبيق مقياس الدافعية للإنجاز بعديا على المجموعتين. 13-رصد النتائج ومعالجتها إحصائيا وتحليلها وتفسيرها. 14-تقديم التوصيات والمقترحات في ضوء ما تسفر عنه النتائج. v الإطار النظري للبحث
التخيل ركنا أساسيا في حدوث التفكير، حيث يعمل على تأليف وتركيب عناصر جديدة مبنية على خبرات سابقة مما يؤدى إلى فهم أعمق وتنمية المهارات العقلية ولذلك يجب علينا إدخال التخيل في غرفة الصف الدراسي وخاصة في تدريس الهندسة لما تحتويه من علاقات وأشكال يمكن استخدام التخيل بشكل اكبر في فهم هذه العلاقات والنظريات بعيدا عن الأشياء الملموسة. ومن هنا نرى أن التخيل هو عملية تتم فيها معالجة الصور الذهنية والعقلية بصورة إبداعية والاستفادة منها في المستقبل وذلك بالاستعانة بالمعلومات الجديدة وبخاصة في ظل غياب المصدر الحسي الأصلي الذي تعرض له المتعلم من قبل، ويختلف مفهوم الخيال عن التخيل في أن التخيل له صفات لا شعورية بينما الخيال له صفة شعورية. وتعرف إستراتيجية التعلم التخيلي بأنها عملية صياغة أفكار في العقل ثم تخيلها وتحويلها إلى صور واقعية عن طريق التخيل(صفية محمود الجدبة، 2012، 44) وبذلك نجد أن التعلم التخيلي هو أعلى مستويات العمليات الفكرية لدى الطلاب هدفها تحويل الحقائق والمعلومات السابقة إلى صور ذهنية وابتكار صور جديدة لديهم، وبذلك يعتبر التعلم التخيلي من أهم الأركان التي يقوم عليها التفكير الموجه وأهميته الأساسية هي تركيب عناصر الخبرات السابقة في كل جديد مما يؤدى إلى زيادة الأفكار وابتكار أفكار جديدة واكتشاف الذات.
يؤكد كل من كوثر عبود الحراحشة (2014 ،197)، وخالد حسن محمد (2004 ،36-37)، وحيدر مسير وآخرون (2016 ،421)، وخضير عباس جري (2017 ،12) أن إستراتيجية التعلم التخيلي تستند على مجموعة من الأسس منها ما يلي:
يرى كل من(Schauer,Shery A,2005,30) ، وسهي صالح ناجى (2006 ،8)، ومحمد إسماعيل حسن وعبد الكريم سليم الحداد (2013 ،6) ، وروعة عبد الرحمن العوفي (2014 ،7-8)، وأنور حمدي موسى (2015 ،19-20)، وتحرير محمود خليل (2015 ،24-26)، و أن إستراتيجية التعلم التخيلي تمر بعدة مراحل وهى : 1- مرحلة التخطيط لعملية التخيل (إعداد سيناريو التخيل ) 2- مرحلة التهيئة الذهنية (أنشطة تحليلية تمهيدية ) 3- مرحلة تنفيذ عملية التخيل 4- مرحلة الأسئلة المتتابعة 5- مرحلة المناقشة والتشخيص 6- مرحلة التقويم v المحور الثاني: التفكير الإبداعي: حث القران الكريم الناس على التفكير والتأمل في خلقه وملكوته ،وجعل التفكير من سمات العقلاء وأصحاب الآراء الراجحة وقد ورد كثير من الآيات في كتاب الله الكريم ومنها قوله تعالى"إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآَيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ " (أل عمران :أية 190) والتفكير نشاط عقلي لا غنى عنه في حياة الفرد ومطلب أساسي من اجل زيادة الفهم للعديد من القضايا والمشكلات التي تواجه الأفراد في المجتمع وغاية تسعى المدارس لتحقيقها لجميع طلابها لإخراج أفراد قادرين على مواجهة الحياة العصرية الحديثة.
يعرفه فتحي جروان على انه يسمى بعدة تسميات منها التفكير المنتج، التفكير التباعدي، التفكير الجانبي ويقصد بذلك النشاط العقلي المركب والهادف ،توجهه رغبة قوية في البحث عن حلول أو التوصل إلى نواتج أصلية لم تكن معروفه سابقا، ويتميز التفكير الإبداعي بالشمولية والتعقيد لأنه ينطوي على عناصر معرفية وانفعالية وأخلاقية متداخلة تشكل حالة ذهنية فريدة(فتحي جروان، 82،2002). نجد أن التفكير الإبداعي للطالب في الرياضيات وخاصة في الهندسة يقصد به القدرة على التفكير بطريقة غير تقليدية في حل المشكلات والمسائل الرياضية وإنتاج العديد من الحلول المتنوعة غير المألوفة بين الكثير من أقرانه في المدرسة.
التفكير الإبداعي له مهارات أو مكونات ينفرد بها عن باقي أنواع التفكير وهى : 1- المرونة:يمكن تعريف المرونة على أنها قدرة الطالب أو المتعلم على التحول من حالة تفكير معينة إلى حالة أخرى ومن خبرة إلى خبرة أخرى بسلاسة وسهولة. 2- الطلاقة: ويعرفها الباحث بأنها توليد وإنتاج اكبر عدد من الحلول للمسائل والمشكلات الهندسية لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي. 3- الأصالة:الأصالة هي قدرة الطالب على إنتاج أفكار وحلول نادرة وغير مألوفة أو مكررة. المحور الثالث: الدافعية للإنجاز:
تعرف الدافعية للإنجاز بأنها تحقيق شئ صعب والتحكم في الموضوعات الفيزيقية أو الأفكار وتناولها وتنظيمها وأداء ذلك بأكبر قدر من السرعة والاستقلالية، والتغلب على العقبات، وتحقيق مستوى مرتفع من التفوق على الذات، ومنافسة الآخرين والتفوق عليهم، وتقدير الذات عن طريق الممارسة الناجحة القادرة، والطموح والمثابرة والتحمل(فؤاد أبو حطب، وأمال صادق، 1990 ،360). ومن ذلك نجد أن الدافعية للإنجاز يمكن تعريفها بأنها قوة أو طاقة داخلية لدي الطالب توجهه لتحقيق عمل معين مثل: حل المسائل الهندسية في الرياضيات وتكون هذه الطاقة هي الحافز لأداء الأعمال وتحقيق الأهداف.
1- المثابرة:ويقصد أيضا بالمثابرة العمل الدائم والمستمر لحل المشكلات الرياضية وخاصة الهندسية. 2- السعي نحو التفوق: ويقصد بالسعي نحو التفوق هو سعي الطالب ليحقق أعلى الدرجات مقارنة بزملائه في نفس الصف الدراسي. 3- الثقة بالنفس: وتعنى الثقة أيضا أن يكون الطالب على يقين انه قادر على تجاوز كافة المشكلات حتى وان كان يراها الآخرون أنها صعبة أو مستحيلة. 4-مستوى التنافس: ويقصد بمستوى التنافس أن يكون الطالب لديه حافز ورغبة في التقدم دائما بين زملائه وان يكون متفوقا ويبذل كل ما في وسعه حتى يكون في المراتب المتقدمة. v فروض البحث: 1- يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير الإبداعي لصالح طلاب المجموعة التجريبية. 2- يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الدافعية للإنجاز لصالح طلاب المجموعة التجريبية. v إعداد مواد وأدوات البحث أ) اختيار وحدتي البحث: تم اختيار وحدتي الهندسة(الدائرة، الزوايا والأقواس في الدائرة) بمقرر الصف الثالث الإعدادي. ب) تحليل محتوى وحدتي البحث: يعرف تحليل المحتوى انه سلوك يهدف إلى وصف المحتوى وصفا موضوعيا ومنهجيا وكميا(وليم عبيد، 1978 ,1).
يقصد بصدق تحليل المحتوى أو صحته أو سلامته إن يكون التحليل صالحا لترجمة الظاهرة بأمانة ولكي يتم التحقق من صدق التحليل تم عرض نتائج التحليل في صورة استبانه على مجموعة من المتخصصين في مجال تعليم الرياضيات. وأجرى الباحث بعض التعديلات التي أشار إليها المحكمين التي تضمنت بعض التعريفات التي لم تكن تمثل مفاهيم وكذلك إعادة صياغة بعض الجمل التي لا تمثل الدلالة اللفظية لبعض المفاهيم، ومن ثم تم التوصل إلى الصورة النهائية لتحليل محتوى وحدتي الهندسة للصف الثالث الإعدادي وهى (13)مفهوم، (12)تعميم، (14)مهارة .
تم حساب معامل الثبات باستخدام معامل سكوت Scott ( (Nagi,1978,31-33 وجد أن معامل سكوت = 0,91 مما يشير إلي أن التحليل ذو ثبات عال. ج)إعداد اختبار مهارات التفكير الإبداعي: من خلال تحليل المحتوي السابق تم بناء اختبار التفكير الإبداعي حيث شملت الأسئلة المفاهيم والتعميمات والمهارات، بحيث يتضمن كل سؤال مهارات التفكير الإبداعي الثلاث (مرونة، طلاقة، أصالة) وتم إعداد اختبار مهارات التفكير الإبداعي في الرياضيات في صورته الأولية حيث تكون من 12سؤالا في وحدتي (الدائرة- الزوايا والأقواس في الدائرة ) وتضمن إعداد الاختبار الخطوات التالية: v تحديد الهدف من الاختبار: يهدف الاختبار إلي قياس مدي امتلاك طلاب الصف الثالث الإعدادي لمهارات التفكير الإبداعي. v تحديد مهارات التفكير الإبداعي التي يقيسها الاختبار: تم تحديد المهارات التي يقيسها اختبار التفكير الإبداعي وهي المرونة، الطلاقة، الأصالة. v إعداد الصورة الأولية للاختبار: أعد الباحث عددا من الأسئلة التي تقيس مهارات التفكير الإبداعي في الرياضيات وتم عرض الاختبار علي مجموعه من المحكمين لإبداء الرأي حول هذه النقاط وتم التعديل في ضوء أراء المحكمين. v كتابة تعليمات الاختبار: ذلك بكتابة تعليمات الاختبار علي الصفحة الأولى منه والتي تؤكد علي ما يلي: v صدق الاختبار: يقصد بصدق الاختبار قدرته على قياس ما وضع لقياسه، وقد تم قياس صدق الاختبار بطريقتين: أ) صدق المحكمين: قد قام السادة المحكمون بإبداء الرأي حول بعض مفردات الاختبار وإعادة صياغة بعض الأسئلة وقام الباحث بإجراء بعض التعديلات اللازمة. ب) طريقة المقارنة الطرفية: تم حساب قيمة(ت) لدلالة الفروق بين متوسطي المجموعتين. وجد أنها تساوي(7,66)عند مستوى (0,01) وهى اكبر من القيمة الجدولية مما يشير إلى وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات المجموعتين العليا والدنيا وهذا يعنى أن الاختبار له القدرة على التمييز بين المجموعتين العليا والدنيا، مما يدل على صدق الاختبار. v التجربة الاستطلاعية للاختبار: تم تطبيق الاختبار علي عينة استطلاعية تكونت من 30طالب بالصف الثالث الإعدادي بمدرسة بني محمد المراونة الإعدادية المشتركة وكان الغرض من التجربة حساب ما يلي: v حساب ثبات الاختبار: قام الباحث بحساب ثبات اختبار التفكير الإبداعي بمحاورة الفرعية (الطلاقة-المرونة-الأصالة) باستخدام معادلة ألفا كرونباخ Cronbach) ) تحديد زمن الاختبار: متوسط زمن الاختبار (120) دقيقة. v طريقة تصحيح الاختبار: بالرجوع إلى بعض الأدبيات التربوية في الإبداع وقياسه حدد الباحث طريقة التصحيح بحيث يقدر لكل طالب في كل مفردة ü الدرجة الكلية: عبارة عن حاصل جمع درجات الطلاقة، المرونة، الأصالة وهى تمثل القدرة على التفكير الإبداعي في الرياضيات. د) مقياس الدافعية للإنجاز: تم تصميم مقياس الدافعية للإنجاز بالاعتماد علي مراجعة الأدب النظري والدراسات السابقة كمقياس (عوض،2004) والمقاييس التي طورت في مجال الدافعية للإنجاز وقد تم الإفادة من بعض الفقرات الواردة ضمن هذه المقاييس ومنها (عازم ،1992)، (الحامد ،1996 )، (قطامي ، 1996)، (عطية، 1990)المقاييس الأجنبية smith, 2002) ،(Hemans,1990) . وقد تم تصميم الاستجابة على مقياس البحث وفق تدرج ليكارت الخماسي كما يلي. دائما ولها (5) درجات، كثيرا ولها(4) درجات،أحيانا ولها (3) نادرا ولها (2) درجات، لا ينطبق ولها (1) درجة. v صدق مقياس الدافعية للإنجاز: أ- صدق المحكمين: تم عرض المقياس على متخصصين في طرق تدريس الرياضيات للتأكد من مناسبة كل فقرة فيه وصحة صياغته اللغوية،والوضوح والملائمة والتأكد من مناسبة التدرج المستخدم للاستجابة على الفقرات، كما طلب من المحكمين إضافة أو حذف اى عبارة قد لا تتناسب مع البعد الذي وضعت من اجله وذلك من وجهة نظرهم، وتم اعتماد الفقرة التي حصلت على نسبة اتفاق (80٪) فأكثر، وتضمن المقياس في صورته الأولية (40) فقرة، وفى ضوء ملاحظات المحكمين تم تعديل الفقرة 12 والفقرة رقم 21وحذف 3 فقرات وبقيت الصورة النهائية مكونة من (37) فقرة ب)الصدق الذاتي للمقياس: تم حساب صدق الاختبار وذلك عن طريق حساب الجذر التربيعي لمعامل الثبات v ثبات مقياس الدافعية: تم التحقق من ثبات المقياس من خلال تطبيقه على عينة مكونة من (30) طالب من مدرسة بني محمد المراونة الإعدادية من طلاب الصف الثالث الإعدادي لمدة 30 دقيقة، وتم تطبيق المقياس وأبعاده وباستخدام معادلة( كرونباخ –ألفا) وبلغ المجموع الكلي(0.82) لحساب ثبات الاتساق الداخلي للمقياس ، وهى قيمة مقبولة لأغراض البحث v تصحيح المقياس: تاخذ اجابة دائما(5)درجات، كثيرا(4)درجات، احيانا(3)، نادرا(2)درجة، لا ينطبق(1) درجة وتعكس على العبارات السالبة (5،4،3،2،1) ه)إعداد دليل المعلم قام الباحث بإعداد دليل المعلم لتدريس وحدتي الهندسة لطلاب الصف الثالث الإعدادي باستخدام التعلم التخيلي، واشتمل الدليل في صورته الأولية على: مقدمة، والأهداف، والأهمية، وخطوات تنفيذ إستراتيجية التعلم التخيلي، والوسائل والأنشطة والخطة الزمنية وأساليب التقويم. v هدف إعداد كراسة أنشطة الطالب: تم تحديد الأنشطة التي يقوم بها الطلاب خلال مراحل إستراتيجية التعلم التخيلي والتي من خلالها يستطيع الطلاب استنتاج المفاهيم والتعميمات واكتساب المهارات وتقديم أمثلة وتمارين تطبيقية. v الصورة النهائية لكراسة أنشطة الطالب: قام الباحث بعرضها على مجموعة من المحكمين المختصين في المناهج وطرق تدريس الرياضيات لبيان مدى صلاحيتها ودقتها العلمية ومدى مطابقتها لإستراتيجية التعلم التخيلي. ثانيا :إجراءات البحث 1- اختيار مجموعة البحث: قام الباحث باختيار مجموعة البحث من طلاب الصف الثالث الإعدادي من مدرسة بني محمد المراونة بمركز ابنوب بمحافظة أسيوط، وتكونت مجموعة البحث من (81) طالب من فصلين تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية( فصل 3/4) تدرس وحدتي الهندسة(الدائرة – الزوايا والأقواس في الدائرة) باستخدام إستراتيجية التعلم التخيلي والأخرى ضابطة (فصل 3/6) تدرس نفس الوحدتين بالطريقة التقليدية. 2- ضبط المتغيرات: كان على الباحث أن يقوم بضبط بعض المتغيرات التي يمكن أن تؤثر على النتائج وذلك لضمان تكافؤ المجموعتين، وفيما يلي بغض المتغيرات التي تم ضبطها: د- زمن التجربة : تم التزام مجموعتي البحث الضابطة والتجريبية بنفس الجدول الزمني المقرر من وزارة التربية والتعليم وهو (10) أسابيع بواقع حصتين أسبوعيا وبدأ تدريس الوحدتين فعليا يوم الخميس الموافق 20/2/2022م وتم الانتهاء من التدريس يوم السبت الموافق السبت 26/4/2022م. 4- تنفيذ التجربة: تم تطبيق الإستراتيجية على المجموعة التجريبية ثم تطبيق الأدوات تطبيقاً بعدي على مجموعتي البحث(الضابطة والتجريبية) للمقارنة بين الدرجات التي حصلوا عليها في التطبيقين القبلي والبعدي من خلال المعالجة الإحصائية؛ وذلك للتعرف على اثر استخدام إستراتيجية التعلم التخيلي لتنمية التفكير الإبداعي والدافعية للإنجاز لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي. نتائج البحث وتفسيرها 1 – بالنسبة لاختبار التفكير الإبداعي : للإجابة عن السؤال الأول والذي نصه" ما فعالية تدريس وحدتي (الدائرة – الزوايا والأقواس في الدائرة ) باستخدام إستراتيجية التعلم التخيلي في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي" ؟ تم التوصل إلى معرفة حجم الأثر لإستراتيجية التعلم التخيلي في تنمية التفكير الإبداعي. كما في الجدول جدول (1 ) حجم الأثر لدلالة الفروق بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار التفكير الإبداعي بمهاراته الثلاثة والاختبار ككل
ومن الجدول ( 1) يتضح ووجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى(0,01) بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية وأن إستراتيجية التعلم التخيلي لها تأثير كبير على تنمية مهارات التفكير الإبداعي الفرعية والتفكير الإبداعي ككل، وان الإستراتيجية تختلف في حجم التأثير على تنمية مهارات التفكير الإبداعي في الرياضيات حيث كان لها اكبر حجم للأثر في تنمية الطلاقة ثم المرونة واقلها الأصالة. من خلال العرض السابق لنتائج التطبيق البعدي لاختبار التفكير الإبداعي في الرياضيات يتضح فعالية استخدام إستراتيجية التعلم التخيلي في تنمية مهارات التفكير الإبداعي ( المرونة – الطلاقة – الأصالة) لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي والتفكير الإبداعي الكلي في الرياضيات. وتتفق هذه النتيجة بعض الدراسات الأجنبية والعربية التي هدف إلى تنمية التفكير الإبداعي مثل دراسة Adams,1998)) ودراسة Gardon,1980))، ودراسة Frye,M,1997))، ودراسة(Smith,1999)، ودراسة(حنان سلامة،2000م)، ودراسة (رائدعلوان،2005م)، ودراسة (رحمةعودة،2000م)، ودراسة (حناوي، 2004م) حيث أن فاعلية استخدام إستراتيجية التعلم التخيلي في تنمية مهارات التفكير الإبداعي في الرياضيات يرجع إلى الأسباب الآتية: 1- تضمن مرحلة التهيئة التي تم إضافتها للإستراتيجية على العديد من المواقف الرياضية والمشكلات الهندسية المحيرة التي تنمى لدى الطلاب الشعور بالحيرة وتولد حب الاستطلاع لديهم 2- مشاركة الطالب بالحوار والمناقشة بفاعلية في الدرس له اثر كبير في تنمية التفكير الإبداعي، ذلك يجعل له دور ايجابي أثناء التعلم فهو يفكر ويجمع المعلومات ويحلل المشكلات إلى معطيات ومطلوب ويضع الفروض ويختبر صحتها، فعن طريق المشاركة الجماعية يمكن الوصول إلى قرارات لا يمكن الوصول إليها فرديا مثل دراسة( ريهام السيد،1999م)، ودراسة(حمدان ممدوح،2017م). 3- اعتمدت إستراتيجية التعلم التخيلي على عدم تقديم المفاهيم أو المبادئ أو النظريات في شكلها النهائي، وإنما يشجع الطلاب على التقصي والبحث والاكتشاف وهذا بدوره يعد متطلبا أساسيا لتنمية التفكير الإبداعي. 4- مساعدة المعلم لطلابه وفق إستراتيجية التعلم التخيلي على تطبيق في مواقفهم الحياتية المرتبطة بالرياضيات. 5- تغير دور المعلم في إستراتيجية التعلم التخيلي، فالمعلم ليس ناقلاً أو ملقناً للمعلومات، وإنما هو ميسر لعملية التعلم، حيث يقوم بتوجيه الطلاب وتشجيعهم على التفكير في إجابات متعددة ومتنوعة وغير تقليدية؛ مما يؤدى إلى تنمية التفكير الإبداعي. 2- بالنسبة لمقياس الدافعية للإنجاز: للإجابة عن السؤال الثاني والذي نصه"ما فعالية تدريس وحدتي الهندسة( الدائرة – الزوايا والأقواس في الدائرة ) باستخدام إستراتيجية التعلم التخيلي في تنمية الدافعية للإنجاز لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي" ؟ تم التوصل إلى معرفة حجم الأثر لإستراتيجية التعلم التخيلي في تنمية التفكير الإبداعي. كما في الجدول جدول(2) حجم الأثر لدلالة الفروق بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الدافعية للإنجاز بأبعاده الأربعة والمقياس ككل
ومن الجدول (2 ) يتضح ووجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى(0,01) بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية وأن إستراتيجية التعلم لها تأثير كبير على تنمية أبعاد الدافعية للإنجاز ومستوى الدافعية للإنجاز ككل. وأنها تختلف في حجم التأثير علي تنمية أبعاد الدافعية حيث كان لها اكبر حجم للأثر في تنمية مستوى التنافس واقلها في الثقة بالنفس . من خلال العرض السابق لنتائج التطبيق البعدي لمقياس الدافعية للإنجاز يتضح "فعالية استخدام إستراتيجية التعلم التخيلي في تنمية أبعاد الدافعية للإنجاز( المثابرة – السعي نحو التفوق - الثقة بالنفس – مستوى التنافس ) لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي ومقياس الدافعية الكلي. وتتفق هذه النتيجة مع بعض الدراسات التي استخدمت إستراتيجية التعلم التخيلي مثل دراسة( سعيد الحارثي،2017م)، ودراسة(على فرج، 2019م)، ودراسة (آمال جمعة،2018) كما تتفق أيضا النتائج مع بعض الدراسات التي تناولت تنمية الدافعية للإنجاز مثل دراسة (lepper,2012)، ودراسة(Ernita et al,2021)، ودراسة (نايف قطامي،1994)، ودراسة (عبد الله زيد،2015)، ودراسة(لمياء عثمان برناوي،2018)، ، ودراسة (رانيا احمد،2007). ويعتقد الباحث أن فاعلية استخدام إستراتيجية التعلم التخيلي في تنمية الدافعية للإنجاز يرجع إلى الأسباب الآتية: 1- تضمن مرحلة التهيئة في الإستراتيجية على العديد من المواقف الرياضية والمشكلات الهندسية المحيرة التي تنمى لدى الطلاب الشعور بالدافعية وتولد حب الاستطلاع لديهم. 2- تتضمن إستراتيجية التعلم التخيلي ضمن خطواتها استخدام المعلومات السابقة في إنتاج معرفة جديدة وهذا ينمى بعد الثقة بالنفس. 3- مشاركة الطالب بالحوار والمناقشة بفاعلية في الدرس له اثر كبير في تنمية مستوى التنافس والثقة بالنفس، ذلك يجعل له دور ايجابي أثناء التعلم فهو يفكر ويجمع المعلومات ويحلل المشكلات إلى معطيات ومطلوب ويضع الفروض ويختبر صحتها، فعن طريق المشاركة الجماعية يمكن الوصول إلى قرارات لا يمكن الوصول إليها فرديا وهذه الخطوات تسهم في تنمية الدافعية للإنجاز وهذا ما أثبتته بعض الدراسات مثل دراسة(عبد الرحمن السعدني،1993م )، ودراسة(اشرف عبد المنعم،2007). 4- اعتمدت إستراتيجية التعلم التخيلي على عدم تقديم المفاهيم أو المبادئ أو النظريات في شكلها النهائي، وإنما يشجع الطلاب على التقصي والبحث والاكتشاف وهذا بدوره يعد متطلبا أساسيا لتنمية المثابرة. 5- مساعدة المعلم لطلابه وفق إستراتيجية التعلم التخيلي على تطبيق في مواقفهم الحياتية المرتبطة بالرياضيات.
v توصيات البحث: في ضوء نتائج البحث التي تم التوصل إليها يوصل باحث بما يلي : 1- استخدام استراتيجيه التعلم التخيلي في تعليم المفاهيم الرياضية بالمراحل الدراسية المختلفة لما لها من اثر فعال علي تنميه الدافعية للإنجاز وتنمية التفكير الإبداعي. 2- تدريب طلاب شعبه الرياضيات بكلية التربية علي استخدام استراتيجيه التعلم التخيلي في تعليم المفاهيم الرياضية من خلال مقرر طرق التدريس وأثناء التربية الميدانية . 3- تشجيع معلمي الرياضيات علي استخدام استراتيجيات جديدة ومتنوعة في تدريس الهندسة تعمل علي تنميه التفكير الإبداعي للطلاب . 4- تدريب المعلمين أثناء الخدمة علي استخدام استراتيجيه التعلم التخيلي لتنميه التفكير الإبداعي والدافعية للإنجاز وتدريبهم علي براجم لتنميه ذلك. 5- إعداد كتب الرياضيات المدرسية بطريقه تساعد الطلاب في تنميه التفكير الإبداعي والدافعية للإنجاز وليس بطريقه تساعد علي الحفظ والاستظهار، وذلك بإضافة أنشطه تعليمية عمليه للمحتوي تنمي دافعيتهم للإنجاز وتعمل أيضا علي تنميه التفكير الإبداعي. 6- إعداد كتب الرياضيات في ضوء استراتيجيه التعلم التخيلي، حيث يساعد ذلك علي تنميه الدافعية للإنجاز والتفكير الإبداعي . 7- استخدام وسائل وأنشطه تعليمية تسهم في اكتشاف المفاهيم الرياضية وتنميه التفكير الإبداعي وجذب انتباه الطلاب وتشجيعهم علي التعلم وجعل عمليه التعلم ممتعه وجذابة. 8- استخدام وسائل تقويم متنوعة تنمي الإبداع الرياضي، والاهتمام بالتقويم التكويني وعدم الاكتفاء بالتقويم النهائي وان يتضمن التقويم كافه أهداف تدريس الرياضيات بما في ذلك التفكير الإبداع. 9- ضرورة تشجيع التلاميذ علي الحوار والمناقشة والاستماع إلي أراء زملائهم وذلك تحت إشراف وتوجيه معلم الرياضيات . 10- الاهتمام باكتشاف الطلاب المبدعين في الرياضيات وتزويدهم بأنشطه مختلفة تعمل علي تنميه مهاراتهم الإبداعية.
قائمة المراجع العربية القران الكريم اشرف عبد المنعم. (2007). فاعلية استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية بعض المفاهيم العلمية ومهارات التفكير الإبداعي والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، مجلة كلية التربية بسوهاج، (23). آمال جمعة عبد الفتاح. (2018). فاعلية استخدام إستراتيجية التعلم التخيلي في تدريس الفلسفة وتنمية مهارات الحكمة والتحصيل الدراسي وبقاء اثر التعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، (98). أنور حمدي موسى. (2014). فاعلية برنامج مقترح في تدريس العلوم قائم على إستراتيجية التخيل الموجه في تنمية مهارات التفكير المكاني لدى طلاب الصف التاسع. رسالة ماجستير. كلية التربية.جامعة النجاح الوطنية. تحرير محمود خليل. (2015). فاعلية توظيف إستراتيجية التخيل الموجه مقارنة بالمدخل التفاوضي في تنمية مهارات التعبير الشفهي لدى طالبات الصف الرابع الأساسي. رسالةدكتوراه. كلية التربية.جامعة النجاح الوطنية. شمال غزة. ثائر حسين، وفخروا عبد الناصر. (2002). دليل مهارات التفكير. عمان: دار الدرر للنشر والتوزيع. حمدان ممدوح. (2017). فاعلية برنامج قائم على نظرية العبء المعرفي في حل المشكلات الهندسية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، 36( 175) حنان محمد سلامه. (2000). اثر استخدام الألعاب التعليمية على تنمية التفكير الإبداعي في الرياضيات لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي. رسالة ماجستير. كلية التربية.جامعةعين شمس. حيدر مسير، وحسن عبد المنعم، وعلى ربيع. (2016). اثر التدريس باستراتيجيتى التخيل الموجه والتفكير التناظري في تحصيل مادة علم البيئة والتلوث لدى طلبة كلية التربية الأساسية. مجلة كلية التربية الأساسية، 22 (95). خالد حسن العرجة. (2004). اثر التعلم التخيلي على التحصيل والاحتفاظ في الرياضياتلدى طلبة الصف التاسع الأساسي في محافظة نابلس. رسالة ماجستير. كلية الدراسات العليا. جامعة النجاح الوطنية. فلسطين. خضير عباس جري .(2017). اثر إستراتيجية التخيل في تنمية الفهم التاريخي والميل نحو المادة لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. مجلة آداب المستنصرية، (77)، كلية التربية الأساسية. رانيا احمد رجب. (2007). اثر التغذية الراجعة باستخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا على فاعلية الذات والدافعية للإنجاز للطلاب ذوي صعوبات التعلم في مادة الجغرافيا. رسالةماجستير غيرمنشورة. كلية التربية. الإسماعيلية. رائد علوان. (2005). فاعلية برنامج مقترح لتنمية التفكير الابداعي لدى المرشدين النفسيين في مدارس وكالة الغوث الدولية. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية. الجامعة الاسلامية. رحمة عودة. (2000). اثر تدريس برنامج مقترح في الهندسة على تنمية التفكير الابداعي لدى طلبة الصف الثامن الاساسي بمحافظة غزة. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية.جامعة عين شمس. روعة عبد الرحمن العوفي. (2014). إستراتيجية التخيل الموجه. متاح على http://strategies2015.blogspot.com.eg/2014/12/blog-post_19.html ريهام السيد احمد. (1999). فاعلية استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة في تنمية التحصيل والتفكير الابتكارى والاتجاه نحو العمل التعاوني في مادة العلوم لدى تلاميذ التعليم الاساسي. جامعة طنطا. زكريا جابر حناوي. (2004). فاعلية نموذج دورة التعلم في تنمية التفكير الابداعي. رسالة ماجستير. كلية التربية. جامعة اسيوط. صفية محمود الجدبة. (2012). فاعلية توظيف استراتيجية التخيل الموجه فى تنميةالمفاهيم ومهارات التفكير التاملى فى العلوم لدى طالبات الصف التاسع الاساسى. كليةالتربية. الجامعة الاسلامية –غزة. عايض سعيد الحارثي. (2017). اثر استخدام استراتيجية التعلم التخيلي في تدريس التربية الاجتماعية والوطنية على تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب الصف السادس في المملكة العربية السعودية، المركز القومي للبحوث بغزة، مجلة العلوم التربوية والنفسية، 1 (7). عبد الرحمن السعدني. (1993). فاعلية استخدام اسلوب التعليم التعاوني على تحصيل تلاميذ الصف الاول الاعدادي في العلوم ودافعيتهم للإنجاز. مجلة كلية التربية. (18). جامعة طنطا. عبد الله زيد. (2015). اثر استخدام جهاز الايباد كوسيلة تعليمية في تنمية الدافعية للإنجاز لدى طلاب الصف التاسع بدولة الكويت. رسالة ماجستير. كلية العلوم التربوية. جامعة الأردن. عبد الله عباس، واحمد احمد. (2016). التفكير الرياضى وعلاقته بجانبى الدماغ لدى طلبة الصف الاول الثانوى بامانة العاصمة صنعاء. مجلة الاندلس للعلوم الانسانية والاجتماعية، 15(12)، 37-81. فتحى جروان.) 2002). الإبداع، مفهومه، معياره، نظرياته، قياسه، تدريبه، مراحل العملية الإبداعية. ط1.الأردن. عمان: دار الفكر. فؤاد أبو حطب، وآمال صادق. (1990). علم النفس التربوي. ط3. القاهرة: مكتبة الانجلو المصرية. كوثرعبود الحراحشة. (2014). اثر برنامج تعليمى قائم على استراتيجية التخيل فى تدريس العلوم فى تنمية مهارات التفكير الناقد والدافعية نحو التعلم لدى طلبة المرحلة الاساسية فى الاردن. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، 12(1)، 196. لمياء عثمان برناوي. (2018). اثر استخدام استراتيجية الويب كويست في تدريس الرياضيات على تنمية التحصيل والدافعية للإنجاز. الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، كلية التربية، 198، جامعة عين شمس. مبارك أبو مزيد. (2012). اثر استخدام النمذجة الرياضية في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طلاب الصف السادس الأساسي بمحافظة غزة. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعةالأزهر. غزة.فلسطين. محمد اسماعيل حسن، وعبد الكريم سليم الحداد. (2013). اثر استراتيجية قائمة على التخيل في تحسين مهارات الاستيعاب القرائي. المجلة التربوية، 27 (106)، 13-39 ، الكويت. محمد الشمري. (2014). اثر استخدام استراتيجية التخيل في تدريس مادة الاجتماعيات على التحصيل وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب الصف الاول الثانوي في المملكة العربية السعودية. جامعة الازهر، مجلة كلية التربية، 2 (161). معتز احمد ابراهيم. (2009). تصميم انشطة تعليمية تعالج صعوبات التعلم فى الرياضيات لدى التلاميذ العاديين بالصفوف الثلاثة الاولى من المرحلة الابتدائية. دورية الثقافية والتنمية، 2(8). نايف قطامي. (1994). اثرالجنس وموقع الضبط والمستوى الأكاديمي على رفع الإنجاز لدى طلبة التوجيهية العامة، مجلة دراسات العلوم التربوية، 21(4)، جامعة الأردن. وليم عبيد. (1978). تحليل محتوى رياضيات المرحلة الإعدادية. دراسة مقدمة إلى حلقة القياس والتقويم. المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم. عمان. الجامعة الأردنية..
المراجع الاجنبية Adams-Price C.E. (1998). Creativityand Successful Aging, New York,Springer, Arwan,c. (2010). Historical fiction And non-History calefaction in British History class room.Journal Education.1 (2), 34-67 NCTM(2000). Principles and Standard for Educators Science Education,83, 33 Egan K. (2014). Imagination in teaching and learning: The middle school years University of Chicago Press Geometry Drawing Activates, International Journal of Mathematics Teaching and Learning, April, 1-10, Ernital .(2021).The effect of inquiry learning model based on Laboratory and achievement motivation to Ward Students' physics learning. Journal of physici conference series, 181, the 10 the International conference on the oretical and Applied physics (IcTAP2020)20-22November2020, Mataram, West Nusatenggara. Indonesia Gordon S. C. (1980). TheEffect of Creative Thinking Skills programon Fourth Grade Students, D,A,I, Kim, J. &Beck, A. (2016). understanding the other through Art fostering narrative Imaginations in Elementary students . International Journal of Education &the Arts ,17,(2),1-5 Maher, C. A., Francisco, J. M., Palau's, M. F., Francisco, J. M., & Palau's, M. F. (2012). Imaginative learning. Psychology, 96, 558-568, Nicole, C., & Crespo, S. (2005). Exploring mathematics in imaginative places: Rethinking what counts as meaningful contexts for learningmathematics. School Science and Mathematics, 105(5) 240-251 Schauer, Sheri. (2005). Using guided mental imagery to improve reading comprehension. PHD thesis. Arizona State University Smith, T. (1999). Creative thinking will produce creative student incollege press Columbia university, teacher collage, New York,Mathematics Education development center. U.S.A,ERIC:ED082415, Lepper. M. R.Henderlong, J. m.. Harackiewicz(Eds). (2009). intrinsicand extrinsic motivation. The search for optimal motivation andperformance, San Diego. Academic press,257-307
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
قائمة المراجع العربية القران الكريم اشرف عبد المنعم. (2007). فاعلية استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية بعض المفاهيم العلمية ومهارات التفكير الإبداعي والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، مجلة كلية التربية بسوهاج، (23). آمال جمعة عبد الفتاح. (2018). فاعلية استخدام إستراتيجية التعلم التخيلي في تدريس الفلسفة وتنمية مهارات الحكمة والتحصيل الدراسي وبقاء اثر التعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، (98). أنور حمدي موسى. (2014). فاعلية برنامج مقترح في تدريس العلوم قائم على إستراتيجية التخيل الموجه في تنمية مهارات التفكير المكاني لدى طلاب الصف التاسع. رسالة ماجستير. كلية التربية.جامعة النجاح الوطنية. تحرير محمود خليل. (2015). فاعلية توظيف إستراتيجية التخيل الموجه مقارنة بالمدخل التفاوضي في تنمية مهارات التعبير الشفهي لدى طالبات الصف الرابع الأساسي. رسالةدكتوراه. كلية التربية.جامعة النجاح الوطنية. شمال غزة. ثائر حسين، وفخروا عبد الناصر. (2002). دليل مهارات التفكير. عمان: دار الدرر للنشر والتوزيع. حمدان ممدوح. (2017). فاعلية برنامج قائم على نظرية العبء المعرفي في حل المشكلات الهندسية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، 36( 175) حنان محمد سلامه. (2000). اثر استخدام الألعاب التعليمية على تنمية التفكير الإبداعي في الرياضيات لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي. رسالة ماجستير. كلية التربية.جامعةعين شمس. حيدر مسير، وحسن عبد المنعم، وعلى ربيع. (2016). اثر التدريس باستراتيجيتى التخيل الموجه والتفكير التناظري في تحصيل مادة علم البيئة والتلوث لدى طلبة كلية التربية الأساسية. مجلة كلية التربية الأساسية، 22 (95). خالد حسن العرجة. (2004). اثر التعلم التخيلي على التحصيل والاحتفاظ في الرياضياتلدى طلبة الصف التاسع الأساسي في محافظة نابلس. رسالة ماجستير. كلية الدراسات العليا. جامعة النجاح الوطنية. فلسطين. خضير عباس جري .(2017). اثر إستراتيجية التخيل في تنمية الفهم التاريخي والميل نحو المادة لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. مجلة آداب المستنصرية، (77)، كلية التربية الأساسية. رانيا احمد رجب. (2007). اثر التغذية الراجعة باستخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا على فاعلية الذات والدافعية للإنجاز للطلاب ذوي صعوبات التعلم في مادة الجغرافيا. رسالةماجستير غيرمنشورة. كلية التربية. الإسماعيلية. رائد علوان. (2005). فاعلية برنامج مقترح لتنمية التفكير الابداعي لدى المرشدين النفسيين في مدارس وكالة الغوث الدولية. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية. الجامعة الاسلامية. رحمة عودة. (2000). اثر تدريس برنامج مقترح في الهندسة على تنمية التفكير الابداعي لدى طلبة الصف الثامن الاساسي بمحافظة غزة. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية.جامعة عين شمس. روعة عبد الرحمن العوفي. (2014). إستراتيجية التخيل الموجه. متاح على http://strategies2015.blogspot.com.eg/2014/12/blog-post_19.html ريهام السيد احمد. (1999). فاعلية استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة في تنمية التحصيل والتفكير الابتكارى والاتجاه نحو العمل التعاوني في مادة العلوم لدى تلاميذ التعليم الاساسي. جامعة طنطا. زكريا جابر حناوي. (2004). فاعلية نموذج دورة التعلم في تنمية التفكير الابداعي. رسالة ماجستير. كلية التربية. جامعة اسيوط. صفية محمود الجدبة. (2012). فاعلية توظيف استراتيجية التخيل الموجه فى تنميةالمفاهيم ومهارات التفكير التاملى فى العلوم لدى طالبات الصف التاسع الاساسى. كليةالتربية. الجامعة الاسلامية –غزة. عايض سعيد الحارثي. (2017). اثر استخدام استراتيجية التعلم التخيلي في تدريس التربية الاجتماعية والوطنية على تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب الصف السادس في المملكة العربية السعودية، المركز القومي للبحوث بغزة، مجلة العلوم التربوية والنفسية، 1 (7). عبد الرحمن السعدني. (1993). فاعلية استخدام اسلوب التعليم التعاوني على تحصيل تلاميذ الصف الاول الاعدادي في العلوم ودافعيتهم للإنجاز. مجلة كلية التربية. (18). جامعة طنطا. عبد الله زيد. (2015). اثر استخدام جهاز الايباد كوسيلة تعليمية في تنمية الدافعية للإنجاز لدى طلاب الصف التاسع بدولة الكويت. رسالة ماجستير. كلية العلوم التربوية. جامعة الأردن. عبد الله عباس، واحمد احمد. (2016). التفكير الرياضى وعلاقته بجانبى الدماغ لدى طلبة الصف الاول الثانوى بامانة العاصمة صنعاء. مجلة الاندلس للعلوم الانسانية والاجتماعية، 15(12)، 37-81. فتحى جروان.) 2002). الإبداع، مفهومه، معياره، نظرياته، قياسه، تدريبه، مراحل العملية الإبداعية. ط1.الأردن. عمان: دار الفكر. فؤاد أبو حطب، وآمال صادق. (1990). علم النفس التربوي. ط3. القاهرة: مكتبة الانجلو المصرية. كوثرعبود الحراحشة. (2014). اثر برنامج تعليمى قائم على استراتيجية التخيل فى تدريس العلوم فى تنمية مهارات التفكير الناقد والدافعية نحو التعلم لدى طلبة المرحلة الاساسية فى الاردن. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، 12(1)، 196. لمياء عثمان برناوي. (2018). اثر استخدام استراتيجية الويب كويست في تدريس الرياضيات على تنمية التحصيل والدافعية للإنجاز. الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، كلية التربية، 198، جامعة عين شمس. مبارك أبو مزيد. (2012). اثر استخدام النمذجة الرياضية في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طلاب الصف السادس الأساسي بمحافظة غزة. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعةالأزهر. غزة.فلسطين. محمد اسماعيل حسن، وعبد الكريم سليم الحداد. (2013). اثر استراتيجية قائمة على التخيل في تحسين مهارات الاستيعاب القرائي. المجلة التربوية، 27 (106)، 13-39 ، الكويت. محمد الشمري. (2014). اثر استخدام استراتيجية التخيل في تدريس مادة الاجتماعيات على التحصيل وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب الصف الاول الثانوي في المملكة العربية السعودية. جامعة الازهر، مجلة كلية التربية، 2 (161). معتز احمد ابراهيم. (2009). تصميم انشطة تعليمية تعالج صعوبات التعلم فى الرياضيات لدى التلاميذ العاديين بالصفوف الثلاثة الاولى من المرحلة الابتدائية. دورية الثقافية والتنمية، 2(8). نايف قطامي. (1994). اثرالجنس وموقع الضبط والمستوى الأكاديمي على رفع الإنجاز لدى طلبة التوجيهية العامة، مجلة دراسات العلوم التربوية، 21(4)، جامعة الأردن. وليم عبيد. (1978). تحليل محتوى رياضيات المرحلة الإعدادية. دراسة مقدمة إلى حلقة القياس والتقويم. المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم. عمان. الجامعة الأردنية..
المراجع الاجنبية Adams-Price C.E. (1998). Creativityand Successful Aging, New York,Springer,
Arwan,c. (2010). Historical fiction And non-History calefaction in British History class room.Journal Education.1 (2), 34-67
NCTM(2000). Principles and Standard for Educators Science Education,83, 33
Egan K. (2014). Imagination in teaching and learning: The middle school years University of Chicago Press Geometry Drawing Activates, International Journal of Mathematics Teaching and Learning, April, 1-10,
Ernital .(2021).The effect of inquiry learning model based on Laboratory and achievement motivation to Ward Students' physics
learning. Journal of physici conference series, 181, the 10
the International conference on the oretical and Applied physics (IcTAP2020)20-22November2020, Mataram, West Nusatenggara.
Indonesia
Gordon S. C. (1980). TheEffect of Creative Thinking Skills programon Fourth Grade Students, D,A,I,
Kim, J. &Beck, A. (2016). understanding the other through Art fostering narrative Imaginations in Elementary students . International Journal of Education &the Arts ,17,(2),1-5
Maher, C. A., Francisco, J. M., Palau's, M. F., Francisco, J. M., & Palau's, M. F. (2012). Imaginative learning. Psychology, 96, 558-568,
Nicole, C., & Crespo, S. (2005). Exploring mathematics in imaginative places: Rethinking what counts as meaningful contexts for learningmathematics. School Science and Mathematics, 105(5) 240-251
Schauer, Sheri. (2005). Using guided mental imagery to improve reading comprehension. PHD thesis. Arizona State University
Smith, T. (1999). Creative thinking will produce creative student incollege press Columbia university, teacher collage, New York,Mathematics Education development center. U.S.A,ERIC:ED082415,
Lepper. M. R.Henderlong, J. m.. Harackiewicz(Eds). (2009). intrinsicand extrinsic motivation. The search for optimal motivation andperformance, San Diego. Academic press,257-307
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 2,155 |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||